مراجعة حسب الطلب المؤلف "أبو المعاطي خيري الرمادي"
يظهر الآن 1 - 3 من 3
- النتائج لكل صفحة
- خيارات الفرز
مقالة وصول حر الهوية في سرد المهجر المكتوب بالعربية "تحت سماء كوبنهاجن" أنموذجاً(مطبعة جامعة الملك سعود, 29/5/1437) أبو المعاطي خيري الرماديتبرز قضايا الهوية جلية في لاأدب العربي المكتوب في المهجر، بسبب الصراع الأبدي بين الشرق والغرب، والثقافات المتعارضة في جزء منها مع المعتقد الديني، واختلاف المكان، وألم الغربة والاغتراب، وماينتج عنهما من صراعات نفسية، والحنين إلى الذكريات، والإصرار على تهميش الوافد، والرغبةفي تأكيد الذات.وقد تناولت روايات كثيرة الهوية موضوعاً لها، بعض هذه الروايات تبنت إبراز الوجه البطرياركي الحقيقي للغرب المتشدق بالحرية والعدالة، وبعضها انشغل بحرص العربي على عدم اندثار مقوماته الشخصية، وبعضها اهتم بتشظي الهوية_ ومنها مدونة الدراسة_ ةلعلها أكثر الروايات صدقاً في تناول قضايا الهوية، بوقوفها على مسافة واحدة من الذات والآخر.مقالة وصول حر حضور السرد الرحلي في قصيدة مشاهد من رحلة ابن بطوطة المسا مَّة " تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار" للشاعر فوزي عيسى(دار جامعة الملك سعود للنشر, 02/02/1440) أبو المعاطي خيري الرمادياستعانت القصيدة المعاصرة بمعطيات العديد من الفنون الأدبية وغير الأدبية، للانتقالبالشعر من حيز الغنائية إلى فضاءات الموضوعية، فلا تكاد تخلو قصيدة من استعانة بطاقات السرد القصصيوالروائي والرحلي، وتعتمد قصائد عديدة على تقنيات الكتابة المسرحية، وتتوسل أخرى بآليات بلورة المعنىفي الفنون البصرية. هذا الانفتاح على العوالم غير الشعرية غ ر ير شكل القصيدة، وو ر سع دائرة دلالتها، وجعلللشعر مفهومًا يختلف عن مفهومه في تراثنا العربي.مقالة وصول حر ركائز البنية السردية في القصة القصيرة جدًا (حروف وسنابل) لـ محمد صوانة أنموذجًا(دار جامعة الملك سعود للنشر, 29/05/1443) أبو المعاطي خيري الرماديفرضت القصة القصيرة جدًا نفسها على الساحة الإبداعية العربية في العقد التاسع من القرن الماضي، وتوهجت مع مطلع الألفية الثانية، لتصبح منافسًا قويًا للقصة القصيرة والرواية في التعبير عن واقع العصر المعيش، وقضاياه الكبرى، بنمط تعبيري وبنية سردية تلائم مستجدات الحياة اليومية وطبيعتها المتغيرة باستمرار، لكن الخلاف حول ركائز بنيتها السردية لم تخفت جذوته منذ بلوغها سن الرشد، ومرد ذلك إلى تنوع التجارب، والخلاف بين الدراسات الأولى المرسّخة لأساسيات كتابتها.