مستودع الشعار
  • English
  • العربية
  • Español
  • Français
تسجيل
تسجيل الدخول
مستخدم جديد؟ هل نسيت كلمة المرور؟
الرئيسية
المجتمعات والاويات
تصفح المجلات
تصفح المنشورات
  1. الرئيسية
  2. مراجعة حسب المؤلف

مراجعة حسب الطلب المؤلف "احمد فتح الله التاروتي"

تسهيل البحث عن طريق كتابة الرواية الأولى
يظهر الآن 1 - 1 من 1
  • النتائج لكل صفحة
  • خيارات الفرز
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الوجهة المفرداتية وتعلم صيغ الفعل في اللغة العربية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2002) احمد فتح الله التاروتي
    تؤكد نظرية الوجهة المفرداتية Lexical Aspect Hypothesis في تعلم اللغة الأولى، أن خصائص الفعل الذاتية تحدد تعلم الطفل الأفعال وتصريفاتها بالنسبة للزمن والوجهة . تبحث هذه الدراسة في دور الوجهة المفرداتية في تعلم اسم الفاعل في اللغة  العربية بواسطة الأطفال العرب. أثبتت نتائج الدراسة أن وجهة الفعل المفرداتية، حسب تصنيف فندلر Vendler ، تحدد بروز اسم الفاعل وتطوره في لغة الطفل. يبدأ الطفل باستعمال اسم الفاعل للتعبير عن استمرارية الحدث بالأفعال المفتوحة المدى telic verbs التي ليس لها نهاية ذاتية أو نتيجة ملموسة ، الموسومة بأفعال النشاط activity verbs وبعد أن يتعلم الطفل مفهوم الإكمال ويعبر عنه بالفعل الماضي يبدأ باستخدام اسم الفاعل للتعبير عن تمام الحدث بالأفعال المنغلقة ذات النهاية والنتيجة الملموسة telic verbs وتأثير الوجهة المفرداتية واضح أيضا في تعلم الطفل الفعلين المضارع والماضي ، فأغلب أفعال الطفل ا لأولى هي الأفعال المضارعة المفتوحة المدى التي ليس لها غاية أو نهاية محددة بينما يبدأ باستخدام صيغة الماضي للأفعال قصيرة المدى ذات الغاية والنهاية الملموسة ، وهي الموسومة بأفعال الإنجاز achievement verbs وأفعال الإتمام accomplishment verbs .
حول دار نشر جامعة الملك سعود
  • دار جامعة الملك سعود للنشر
  • التاريخ والأهداف
  • رسالة من المشرف
  • الرؤية والرسالة
خدماتنا
  • خدمات النشر
  • خدمات الطباعة
  • مبيعات
  • خدمات المؤلف
  • الخدمات الفنية
  • خدمات التدريب
اتصل بنا
  • نموذج الاتصال
  • خريطة الموقع
  • دليل النشر
  • الأخبار والأحداث
الموقع

جامعة الملك سعود، حقوق الطبع والنشر © 2025 OtCloud


  • سياسة الخصوصية
  • الاستخدام النهائي
  • إرسال الملاحظات