مستودع الشعار
  • English
  • العربية
  • Español
  • Français
تسجيل
تسجيل الدخول
مستخدم جديد؟ هل نسيت كلمة المرور؟
الرئيسية
المجتمعات والاويات
تصفح المجلات
تصفح المنشورات
  1. الرئيسية
  2. مراجعة حسب المؤلف

مراجعة حسب الطلب المؤلف "الدكتور أحمد عودة عبدالمجيد عودة"

تسهيل البحث عن طريق كتابة الرواية الأولى
يظهر الآن 1 - 1 من 1
  • النتائج لكل صفحة
  • خيارات الفرز
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    استخدام متسلسلات ماركوف ذات حواجز الامتصاص في حساب تدفقات الطلاب في بعض مراحل التعليم مع التطبيق على المملكة العربية السعودية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1995) الدكتور أحمد عودة عبدالمجيد عودة
    تحاول هذه المقالة إظهار أهمية متسلسلات ماركوف في مجال تخطيط التعليم، حيث يمكن استخدام هذه المتسلسلات في حساب تدفقات الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة بعد حساب مصفوفة الانتقال للطلاب والتي سوف نوجد أوجه الشبه بينها وبين مصفوفة الانتقال للجزئ الذي يتحرك بين حاجزي الامتصاص في متسلسلات ماركوف.  وسوف نلاحظ أن حركة انتقال الطالب بين الصفوف الدراسية المختلفة تشبه تماما حركة الجزئ في هذه المتسلسلات.  وبالتالي فإن هذه المتسلسلات يمكن أن تفيد كثيرا في تحليل النظام التعليمي بصفة عامة وفي دراسة تدفقات الطلاب بصفة خاصة.

    وقد طبق الباحث هذا على بعض بيانات التعليم في المرحلتين المتوسطة والثانوية بالمملكة العربية السعودية، حيث تم حساب مصفوفة انتقال الطلاب بين الصفوف المختلفة في المرحلتين، وكذلك تقدير أعداد الخريجين لبعض السنوات التي توفرت بياناتها للباحث.
حول دار نشر جامعة الملك سعود
  • دار جامعة الملك سعود للنشر
  • التاريخ والأهداف
  • رسالة من المشرف
  • الرؤية والرسالة
خدماتنا
  • خدمات النشر
  • خدمات الطباعة
  • مبيعات
  • خدمات المؤلف
  • الخدمات الفنية
  • خدمات التدريب
اتصل بنا
  • نموذج الاتصال
  • خريطة الموقع
  • دليل النشر
  • الأخبار والأحداث
الموقع

جامعة الملك سعود، حقوق الطبع والنشر © 2025 OtCloud


  • سياسة الخصوصية
  • الاستخدام النهائي
  • إرسال الملاحظات