مراجعة حسب الطلب المؤلف "جابر محمد الأحمري"
يظهر الآن 1 - 1 من 1
- النتائج لكل صفحة
- خيارات الفرز
مقالة وصول حر الشّعر والفنون البصريّة بحث في المدوّنة المؤسِّسة شعرًا ونقدًا واصطلاحًا - قصيدة أبي نواس أنموذجاً(دار جامعة الملك سعود للنشر, 28/02/1443) جابر محمد الأحمرييسعى البحث إلى دراسة علاقة النّصوص الشّعريّة بالأعمال الفنّيّة رسمًا أو نقشًا، كما يناقش النّصوص الفنّية والنّقديّة المؤسّسة لهذه العلاقة من خلال قصيدة (أبي نواس) السّينيّة، ويستعرض البحث النصوص المؤسسة في ثلاثة جوانب، أولها: النصّ الإبداعي تتبعاً له منذ العصر الجاهلي حتى العصر العباسي، وصولاً إلى النص الشعري المؤسس عند أبي نواس. وثانيها: بحث وتحليل وتعليل تعليقات النّقّاد القدامى النص الشعري المؤسس، بما يكشف عن وجهة نظرهم في هذا الموضوع، وصولًا إلى إسهامين مميّزين للناقدين: ابن الأثير، والصّفديّ، احتفل فيه الأوّل بفكرة حفظ الحق الفنّيّ للفنان الرسام عند استلهام الشاعر لإبداعه في الفنّ الشّعريّ، وأبان فيه الثّاني عن نظرٍ ناقد، ووعيٍ راصد لأهميّة الظّاهرة في شقّي الممارسة الفنّيّة وتبلور الفكرة الموضوعيّة، وثالثها: بحث قضية المصطلح النّقديّ ومحاولات النّقّاد المحدثين في إطلاق الأسماء الواصفة للظّاهرة، ودعا البحث إلى إطلاق مصطلح عربيّ أصيل هو (الافتنان) بوصفه مصطلحًا علميًّا نقديًّا دالًّا على الظّاهرة، ويكون بديلًا عن الاصطلاح الغربيّ (الإكفريسسEkphrasis ) بشكل خاص، والمصطلحات الأخرى المترجمة والواصفة.