مستودع الشعار
  • English
  • العربية
  • Español
  • Français
تسجيل
تسجيل الدخول
مستخدم جديد؟ هل نسيت كلمة المرور؟
الرئيسية
المجتمعات والاويات
تصفح المجلات
تصفح المنشورات
  1. الرئيسية
  2. مراجعة حسب المؤلف

مراجعة حسب الطلب المؤلف "حمد بن محمد بن سالم الهزاع"

تسهيل البحث عن طريق كتابة الرواية الأولى
يظهر الآن 1 - 1 من 1
  • النتائج لكل صفحة
  • خيارات الفرز
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الصورة الفنية في رواية "رائحة الفحم" لعبد العزيز الصقعبي
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 02/07/1444) حمد بن محمد بن سالم الهزاع
    يمثّلُ عبدُ العزيز الصقعبي علامة مائزة في المشهد الثقافي السعودي، وقد تنوّع إنتاجه السّردي بين الإبداع القصصي، والإبداع الروائي، والإبداع المسرحي، وتجلَّت شعرية اللغة في رواية " رائحة الفحم" مناط البحث، فاستعارت من الشعر وسائله، ومن أبرز هذه الوسائل الصورة، التي تمثّل أهم خصائصه.وتناول البحث الصورة من خلال أربعة مباحث: المبحث الأول: الصورة المفردة التقليدية، وقد كثرت نماذج التشبيه والاستعارة في الرواية، بينما قلَّت نماذج الكناية، والمبحث الثاني: الصورة الكلية، فقد رسم الكاتب كثيرًا من اللوحات الفنية التي تمثل صورة كلية، عناصرها الصورة المفردة، والكلمات الدالة على الصوت واللون والحركة، والكلمات الموحية، والمبحث الثالث: الصورة التقريرية، حيث ترسم الكلمات صورًا دون الاعتماد على المجاز، وهذه الصور: بصرية، وسمعية، وشمّية، وذوقية، وحركية، وختمت الدراسة بالمبحث الرابع: النسق غير اللفظي وتشكيل الصورة، وقد شاركت اللغةُ غير المنطوقة اللغةَ المنطوقة في رسم صورٍ لا تقل أهمية عن الصور المعتمدة على النسق اللفظي.
حول دار نشر جامعة الملك سعود
  • دار جامعة الملك سعود للنشر
  • التاريخ والأهداف
  • رسالة من المشرف
  • الرؤية والرسالة
خدماتنا
  • خدمات النشر
  • خدمات الطباعة
  • مبيعات
  • خدمات المؤلف
  • الخدمات الفنية
  • خدمات التدريب
اتصل بنا
  • نموذج الاتصال
  • خريطة الموقع
  • دليل النشر
  • الأخبار والأحداث
الموقع

جامعة الملك سعود، حقوق الطبع والنشر © 2025 OtCloud


  • سياسة الخصوصية
  • الاستخدام النهائي
  • إرسال الملاحظات