مراجعة حسب الطلب المؤلف "زيدان أحمد السرطاوي"
يظهر الآن 1 - 3 من 3
- النتائج لكل صفحة
- خيارات الفرز
مقالة وصول حر أثر الاعاقة السمعية للطفل على الوالدين وعلاقة ذلك ببعض المتغيرات(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1991) زيدان أحمد السرطاويهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر الإعاقة السمعية للطفل على الوالدين وعلاقة ذلك ببعض المتغيرات (عمر الطفل المعوق ، جنسه وترتيبه في الأسرة ، ودرجة الفقدان السمعي لديه وأسباب إعاقته السعمية ) . ولتحقيق ذلك قام الباحث الحالي بتطبيق مقياس على 114أبا و39 اما من أهالي الأطفال المعوقين سعيا والمسجلين في معاهد الأمل للصم في مدينة الرياض ويتكون المقياس المستخدم من ثلاثة مجالات وأبعاد أساسية وهي: 1- الضغوط النفسية 2- التواصل مع الطفل المعوق سمعيا 3- والعلاقة مع المهنيين وغيرهم من الأفراد خارج إطار الأسرة .مقالة وصول حر دراسة مقارنة لمفهوم الذات بين الطلاب العاديين والطلاب ذوي صعوبات التعلم(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1416) زيدان أحمد السرطاويهدفت الدراسة إلى مقارنة مفهوم الذات بين الطلاب العاديين والطلاب ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية باستخدام اختبار بيرس-هاريس لمفهوم الذات، وذلك بعد أن تحقق الباحث من ثباته وصدقه.وتكونت عينة الدراسة من 399 طالباً، منهم 290 طالباً عادياً و 119 طالباً يعانون من صعوبات في التعلم.وتمثلت أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة في:1- وجود فروق ذات دلالة أإحصائية بين الطلاب العاديين والطلاب ذوي صعوبات التعلّم في مفهوم الذات، وذلك لصالح الطلاب العاديين، مما يعني أن الطلاب ذوي صعوبات يحملون مفهوماً منخفضاً من ذاتهم مقارنة بالطلاب العاديين.2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث من الطلاب العاديين وذوي صعوبات التعلم في مفهوم الذات وذلك لصالح الإناث، مما يعني أن الذكور من الطلاب سواء كانوا عاديين أو لديهم صعوبات في التعلّم يحملون مفهوماً منخفضاً من ذاتهم مقارنة بالإناث من الطالباتمقالة وصول حر دراسة مقارنة لمفهوم الذات بين الطلاب العاديين والطلاب ذوي صعوبات التعلم(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1996) زيدان أحمد السرطاويهدفت الدراسة إلى مقارنة مفهوم الذات بين الطلاب العاديين والطلاب ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية باستخدام اختبار بيرس-هاريس لمفهوم الذات، وذلك بعد أن تحقق الباحث من ثباته وصدقه.
وتكونت عينة الدراسة من 399 طالباً، منهم 290 طالباً عادياً و 119 طالباً يعانون من صعوبات في التعلم.
وتمثلت أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة في:
1- وجود فروق ذات دلالة أإحصائية بين الطلاب العاديين والطلاب ذوي صعوبات التعلّم في مفهوم الذات، وذلك لصالح الطلاب العاديين، مما يعني أن الطلاب ذوي صعوبات يحملون مفهوماً منخفضاً من ذاتهم مقارنة بالطلاب العاديين.
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث من الطلاب العاديين وذوي صعوبات التعلم في مفهوم الذات وذلك لصالح الإناث، مما يعني أن الذكور من الطلاب سواء كانوا عاديين أو لديهم صعوبات في التعلّم يحملون مفهوماً منخفضاً من ذاتهم مقارنة بالإناث من الطالبات.