مستودع الشعار
  • English
  • العربية
  • Español
  • Français
تسجيل
تسجيل الدخول
مستخدم جديد؟ هل نسيت كلمة المرور؟
الرئيسية
المجتمعات والاويات
تصفح المجلات
تصفح المنشورات
  1. الرئيسية
  2. مراجعة حسب المؤلف

مراجعة حسب الطلب المؤلف "سامي محمد ملحم"

تسهيل البحث عن طريق كتابة الرواية الأولى
يظهر الآن 1 - 4 من 4
  • النتائج لكل صفحة
  • خيارات الفرز
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    استخدام اللعب في تعليم المفاهيم العلمية والمعلومات في مادة الرياضيات
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 11/6/1420) سامي محمد ملحم
    تهتم الدراسة الحالية بدراسة بأثر تعليم التفكير باللعب في تعلم تلاميذ المرحلة الأساسية في الأردن للمفاهيم والمعلومات والاحتفاظ بها.  واشتملت عينة الدراسة على 200 تلميذ وتلميذة:  100 تلميذ، و100 تلميذة، يمثلون أربعة فصول دراسية للصف الخامس الابتدائي.  وأجري اختبار القدرات العقلية مستبعدا جميع التلاميذ الذين حصلوا على درجات متوسطة في الاختبار.  وقد استخدم في تحليل نتائج الاختبار التحصيلي أسلوب اختبار (ت) لفحص الفروق في الأداء بين أفراد  عينة الدراسة. ويمكن تلخيص النتائج التي توصلت لها الدراسة بما يلي:• ظهور أثر دال إحصائيا لكل من متغيرات الذكاء، والاستراتيجيات التعليمية في تعلم التلاميذ للمفاهيم والمعلومات والاحتفاظ بها.• عدم ظهور أثر دال إحصائيا لكل من متغيرات الذكاء، والاستراتيجيات التعليمية في تعلم التلاميذ للمفاهيم والمعلومات والاحتفاظ بها.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    استخدام اللعب في تعليم المفاهيم العلمية والمعلومات في مادة الرياضيات
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2002) سامي محمد ملحم
    تهتم الدراسة الحالية بدراسة بأثر تعليم التفكير باللعب في تعلم تلاميذ المرحلة الأساسية في الأردن للمفاهيم والمعلومات والاحتفاظ بها.  واشتملت عينة الدراسة على 200 تلميذ وتلميذة:  100 تلميذ، و100 تلميذة، يمثلون أربعة فصول دراسية للصف الخامس الابتدائي.  وأجري اختبار القدرات العقلية مستبعدا جميع التلاميذ الذين حصلوا على درجات متوسطة في الاختبار.  وقد استخدم في تحليل نتائج الاختبار التحصيلي أسلوب اختبار (ت) لفحص الفروق في الأداء بين أفراد  عينة الدراسة. ويمكن تلخيص النتائج التي توصلت لها الدراسة بما يلي:
    • ظهور أثر دال إحصائيا لكل من متغيرات الذكاء، والاستراتيجيات التعليمية في تعلم التلاميذ للمفاهيم والمعلومات والاحتفاظ بها.
    • عدم ظهور أثر دال إحصائيا لكل من متغيرات الذكاء، والاستراتيجيات التعليمية في تعلم التلاميذ للمفاهيم والمعلومات والاحتفاظ بها.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    مفهوم الذات وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى الأطفال: دراسة ميدانية لبناء  مفهوم ذات إيجابي
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1990) سامي محمد ملحم
    تتخلص مشكلة البحث في تصميم برنامج إرشادي لبناء مفهوم إيجابي للذات لدى الأطفال وتجريبه. واقتصر البحث على تحديد المظاهر السلبية للذات لدى الأطفال في مرحلة الدراسة الابتدائية وبناء مقياس لمفهوم الذات، وفي إعداد برنامج إرشادي من جل تحسين مستوى التحصيل الدراسي لدى الأطفال.
    وقد تم تطبيق مقياس مفهوم الذات لدى عينة عشوائية من 500طفل وطفلة يمثلون مدارس المرحلة الابتدائية في محافظة إربد بالأردن. كما تم اختيار أفراد عينتي الدراسة التجريبية والضابطة وعددهم 60 طفلا وطفلة واستخراج المظاهر السلبية لمفهوم الذات لديهم والتي تضمنها مقياس مفهوم الذات لدى الأطفال من سن 9-16سنة.
    وقد أشارت النتائج البيانية والإحصائية التي تم التوصل إليها من تطبيق البرنامج الإرشادي، إلى وجود اتجاه ثابت نسبيًّا نحو ارتفاع ملموس في مستوى التحصيل الدراسي لدى الأطفال عبر جميع مراحل البرنامج المختلفة مقارنة بمستوى التحصيل الدراسي في مرحلة الملاحظة.
    لقد قدم البحث نموذجًا لبرنامج إرشادي يهدف إلى بناء مفهوم إيجابي للذات لدى الأطفال من أجل زيادة مستوى التحصيل الدراسي لديهم. وتم تنظيم البرنامج بحيث يسهل على المعلم تطبيقه خلال حصصه اليومية في المدرسة.

  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    مفهوم الذات وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى الأطفال: دراسة ميدانية لبناء مفهوم ذات إيجابي
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1410) سامي محمد ملحم
    تتخلص مشكلة البحث في تصميم برنامج إرشادي لبناء مفهوم إيجابي للذات لدى الأطفال وتجريبه. واقتصر البحث على تحديد المظاهر السلبية للذات لدى الأطفال في مرحلة الدراسة الابتدائية وبناء مقياس لمفهوم الذات، وفي إعداد برنامج إرشادي من جل تحسين مستوى التحصيل الدراسي لدى الأطفال.وقد تم تطبيق مقياس مفهوم الذات لدى عينة عشوائية من 500طفل وطفلة يمثلون مدارس المرحلة الابتدائية في محافظة إربد بالأردن. كما تم اختيار أفراد عينتي الدراسة التجريبية والضابطة وعددهم 60 طفلا وطفلة واستخراج المظاهر السلبية لمفهوم الذات لديهم والتي تضمنها مقياس مفهوم الذات لدى الأطفال من سن 9-16سنة.وقد أشارت النتائج البيانية والإحصائية التي تم التوصل إليها من تطبيق البرنامج الإرشادي، إلى وجود اتجاه ثابت نسبيًّا نحو ارتفاع ملموس في مستوى التحصيل الدراسي لدى الأطفال عبر جميع مراحل البرنامج المختلفة مقارنة بمستوى التحصيل الدراسي في مرحلة الملاحظة.لقد قدم البحث نموذجًا لبرنامج إرشادي يهدف إلى بناء مفهوم إيجابي للذات لدى الأطفال من أجل زيادة مستوى التحصيل الدراسي لديهم. وتم تنظيم البرنامج بحيث يسهل على المعلم تطبيقه خلال حصصه اليومية في المدرسة.
حول دار نشر جامعة الملك سعود
  • دار جامعة الملك سعود للنشر
  • التاريخ والأهداف
  • رسالة من المشرف
  • الرؤية والرسالة
خدماتنا
  • خدمات النشر
  • خدمات الطباعة
  • مبيعات
  • خدمات المؤلف
  • الخدمات الفنية
  • خدمات التدريب
اتصل بنا
  • نموذج الاتصال
  • خريطة الموقع
  • دليل النشر
  • الأخبار والأحداث
الموقع

جامعة الملك سعود، حقوق الطبع والنشر © 2025 OtCloud


  • سياسة الخصوصية
  • الاستخدام النهائي
  • إرسال الملاحظات