مستودع الشعار
  • English
  • العربية
  • Español
  • Français
تسجيل
تسجيل الدخول
مستخدم جديد؟ هل نسيت كلمة المرور؟
الرئيسية
المجتمعات والاويات
تصفح المجلات
تصفح المنشورات
  1. الرئيسية
  2. مراجعة حسب المؤلف

مراجعة حسب الطلب المؤلف "سعد بن علي بن وهف القحطاني"

تسهيل البحث عن طريق كتابة الرواية الأولى
يظهر الآن 1 - 2 من 2
  • النتائج لكل صفحة
  • خيارات الفرز
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    أساليب الرفض عبر الثقافات: دراسة ذات منطلقات نظرية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2006) سعد بن علي بن وهف القحطاني
    تهــــــدف هـــــــذه الدراسة إلى الكشف عــــــــن أساليب الرفض المختلفة عند أشخاص من ثقافات متباينة، مع الأخذ بعين الاعتبار عدة عوامل منها، رتبة الشخص ومكانته الاجتماعية في تحديد نوعية الرفض. وللكشف عن تلك الاختلافات الثقافية والمشكلات التي قد تسببها لمتعلم اللغة الثانية، فقد قارنت الدراسة طريقة الرفض عند ثلاث مجموعات من الأمريكان والعرب واليابانيين. وقد بينت نتائج الدراسة أن لكل ثقافة طريقة في الرفض تتفق أو تختلف كليا أو جزئيا مع الثقافات الأخرى. وقد تؤثر هذه الاختلافات الثقافية على عملية الاتصال حتى وإن كانت وسيلته اللغة الهدف (الإنجليزية مثلا) حيث يبقى هذا التأثير قائما طالما أن الثقافات مختلفة. وتوصي الدراسة في نهاية المطاف بأخذ هذه الاختلافات بعين الاعتبار عند تعليم اللغة الثانية للوصول بالمتعلم إلى كفاية لغوية تمكنه من إتمام عملية الاتصال بشكل جيد مع متحدثي اللغة الأصليين.
  • لا اختيار صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    واقع استخدام التقنيات الحاسوبية في برامج معاهد اللغة العربية بالجامعات السعودية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 16/4/1434) سعد بن علي بن وهف القحطاني
    ملخص البحث. تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى استخدام أعضاء الهيئة التدريسية بمعاهد اللغة العربية في الجامعات السعودية للتقنيات الحاسوبية بما في ذلك المعامل اللغوية، ومواقع تعلم اللغة العربية على الإنترنت، وبرمجيات تعلم اللغة العربية، ونظام إدارة التعلم. كما تسعى إلى الكشف عن أهم الصعوبات التي يمكن أن تعيقهم عن استخدامها في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها. تكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء الهيئة التدريسية ومن في حكمهم والبالغ عددهم (103) عضو هيئة تدريس في أربعة معاهد للغة العربية بالجامعات السعودية. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود تفاوت في مدى استخدام تلك التقنيات في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها حيث تراوحت درجات الاستخدام مابين منخفضة جدا ومتوسطة بمتوسطات حسابية مابين (1.20- 2.83). وكشفت الدراسة عن وجود صعوبات تحد من استخدام التقنيات في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها تراوحت متوسطاتها مابين (1.50- 2.89). واتضح كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين المعاهد في درجة استخدام أعضاء الهيئة التدريسية بها للتقنيات الحاسوبية في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ودرجة الصعوبات التي تحد من استخدامهم للتقنيات الحاسوبية في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها .
حول دار نشر جامعة الملك سعود
  • دار جامعة الملك سعود للنشر
  • التاريخ والأهداف
  • رسالة من المشرف
  • الرؤية والرسالة
خدماتنا
  • خدمات النشر
  • خدمات الطباعة
  • مبيعات
  • خدمات المؤلف
  • الخدمات الفنية
  • خدمات التدريب
اتصل بنا
  • نموذج الاتصال
  • خريطة الموقع
  • دليل النشر
  • الأخبار والأحداث
الموقع

جامعة الملك سعود، حقوق الطبع والنشر © 2025 OtCloud


  • سياسة الخصوصية
  • الاستخدام النهائي
  • إرسال الملاحظات