مراجعة حسب الطلب المؤلف "سعد بن علي بن وهف القحطاني"
يظهر الآن 1 - 2 من 2
- النتائج لكل صفحة
- خيارات الفرز
مقالة وصول حر أساليب الرفض عبر الثقافات: دراسة ذات منطلقات نظرية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2006) سعد بن علي بن وهف القحطانيتهــــــدف هـــــــذه الدراسة إلى الكشف عــــــــن أساليب الرفض المختلفة عند أشخاص من ثقافات متباينة، مع الأخذ بعين الاعتبار عدة عوامل منها، رتبة الشخص ومكانته الاجتماعية في تحديد نوعية الرفض. وللكشف عن تلك الاختلافات الثقافية والمشكلات التي قد تسببها لمتعلم اللغة الثانية، فقد قارنت الدراسة طريقة الرفض عند ثلاث مجموعات من الأمريكان والعرب واليابانيين. وقد بينت نتائج الدراسة أن لكل ثقافة طريقة في الرفض تتفق أو تختلف كليا أو جزئيا مع الثقافات الأخرى. وقد تؤثر هذه الاختلافات الثقافية على عملية الاتصال حتى وإن كانت وسيلته اللغة الهدف (الإنجليزية مثلا) حيث يبقى هذا التأثير قائما طالما أن الثقافات مختلفة. وتوصي الدراسة في نهاية المطاف بأخذ هذه الاختلافات بعين الاعتبار عند تعليم اللغة الثانية للوصول بالمتعلم إلى كفاية لغوية تمكنه من إتمام عملية الاتصال بشكل جيد مع متحدثي اللغة الأصليين.مقالة وصول حر واقع استخدام التقنيات الحاسوبية في برامج معاهد اللغة العربية بالجامعات السعودية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 16/4/1434) سعد بن علي بن وهف القحطانيملخص البحث. تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى استخدام أعضاء الهيئة التدريسية بمعاهد اللغة العربية في الجامعات السعودية للتقنيات الحاسوبية بما في ذلك المعامل اللغوية، ومواقع تعلم اللغة العربية على الإنترنت، وبرمجيات تعلم اللغة العربية، ونظام إدارة التعلم. كما تسعى إلى الكشف عن أهم الصعوبات التي يمكن أن تعيقهم عن استخدامها في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها. تكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء الهيئة التدريسية ومن في حكمهم والبالغ عددهم (103) عضو هيئة تدريس في أربعة معاهد للغة العربية بالجامعات السعودية. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود تفاوت في مدى استخدام تلك التقنيات في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها حيث تراوحت درجات الاستخدام مابين منخفضة جدا ومتوسطة بمتوسطات حسابية مابين (1.20- 2.83). وكشفت الدراسة عن وجود صعوبات تحد من استخدام التقنيات في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها تراوحت متوسطاتها مابين (1.50- 2.89). واتضح كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين المعاهد في درجة استخدام أعضاء الهيئة التدريسية بها للتقنيات الحاسوبية في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ودرجة الصعوبات التي تحد من استخدامهم للتقنيات الحاسوبية في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها .