مراجعة حسب الطلب المؤلف "سعد بن ناصر الحسين"
يظهر الآن 1 - 2 من 2
- النتائج لكل صفحة
- خيارات الفرز
مقالة وصول حر دور التجوال البحري في التنمية السياحية لمنطقة البحر الأحمر في المملكة العربية السعودية: رؤية مستقبلية(مطبعة جامعة الملك سعود, 01/01/2011) سعد بن ناصر الحسينالكلمات المفتاحية: التجوال البحري، التنمية السياحية، البحر الأحمر. ملخص البحث. تعتمد صناعة السياحة بكافة أنماطها بشكل جوهري على خدمات النقل في توفير سهولة فرص الاتصال بين المناطق، إذ يعتبر توافر نظام نقل ذي كفاءة عالية شرطاً أساسياً لتفعيل قطاع السياحة. يهدف هذا البحث إلى: )1( الكشف عن إمكانية قيام سياحة التجوال البحري في المملكة العربية السعودية، )2( إلقاء الضوء على مقومات الجذب السياحي لمثل هذا النمط الذي يمكن أن يسهم في دفع عجلة التنمية السياحية بالمنطقة، وإمكانية تحديد مسارات لرحلات التجوال على طول محور البحر الأحمر، )3( عرض لبعض المعوقات والمشكلات التي تواجه عمليات التنمية السياحية بالمملكة.مقالة وصول حر وسائط الوصول إلى مركز النقل العام بمدينة الرياض وخصائص المسافرين(دار جامعة الملك سعود للنشر, 25/5/1432) سعد بن ناصر الحسينكلمات مفتاحية: النقل الحضري، مركز النقل العام بمدينة الرياض، النقل بين المدن.ملخص البحث. هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور مركز النقل العام بمدينة الرياض في حركة النقل من وإلى مدينة الرياض، حيث قامت الدراسة بعرضٍ لنشأة مركز النقل العام، وتطور أعداد الرحلات في الفترة ما بين عامي 2005م – 2010م. كما قامت الدراسة بالتعرف على الخصائص الديموغرافية والاقتصادية للركاب مستخدمي المركز، وخصائص الرحلات، ووسيلة الوصول المستخدمة إلى المركز. اعتمدت تحليلات الدراسة على عينة من المسافرين تم اختيارها بطريقة شبه عشوائية.وعلى الرغم من أهمية دراسة مثل هذا النمط من الرحلات التي تعدُّ مصدر ثراء للمخططين في مجال النقل الحضري، إلا أن الحقيقة تظهر افتقار المكتبة العربية لمثل هذه الدراسات. ومن هنا جاء هذا البحث لدراسة خدمات المركز، وتحليل الرحلات المنطلقة من مركز النقل العام إلى داخل المملكة وخارجها. كذلك ألقت الدراسة الضوء على خصائص الركاب النوعية، مثل: الدخل، والمستوى التعليمي، وملكية السيارة.ومن نتائج هذه الدراسة، تبين أن معظم الركاب (53%) استخدموا سيارة الأجرة (التاكسي) للوصول إلى المركز، تلا ذلك مستخدمو السيارة الخاصة بنسبة تصل إلى 37%. أخيراً، جاء النقل العام (الجماعي) في المرتبة الأخيرة كوسيلة وصول إلى المركز بنسبة تساوي 10%. معظم المسافرين (81٪) من مركز النقل العام كانت وجهتهم داخل المملكة، في حين أن بقية أفراد العينة (19٪) استخدموا المركز للسفر إلى خارج المملكة. وكانت الغالبية (56%) من أفراد العينة هدفها من الرحلة لأغراض العمل، في حين أن البقية (44%) كانت لغير العمل.خرجت الدراسة بمجموعةٍ من التوصيات بهدفِ تطوير خدمات مركز النقل العام بمدينة الرياض، وذلك عن طريق إعادة جدولة خطوط رحلات النقل الجماعي (سابتكو)، التي تربط مركز النقل العام للنقل الجماعي، مع إمكانية فرض قيود مالية على استخدام السيارة الخاصة في بعض مناطق المدينة، بحيث توظف تلك الأموال في تشجيع استخدام النقل العام. أكاديمياً، هناك حاجة ماسة لدراسة علمية شاملة متخصصة تنفذها الجهات ذات العلاقة.