مراجعة حسب الطلب المؤلف "صالح بن عبدالعزيز بن صالح الفوزان"
يظهر الآن 1 - 2 من 2
- النتائج لكل صفحة
- خيارات الفرز
مقالة وصول حر تقويم وتطوير حركة المركبات على مداخل جامعة الملك سعود بالرياض خلال أوقات الذروة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2004) صالح بن عبدالعزيز بن صالح الفوزانفي هذه الدراسة تم تحليل الخصائص المتعلقة بحركة المركبات على مداخل جامعة الملك سعود بالرياض خلال أوقات الذروة، حيث تعاني بعض بوابات المدينة الجامعية وشبكة الطرق الداخلية ومداخل مواقف السيارات من الزحام المروري الشديد أثناء أوقات الذروة (خصوصاً الذروة الصباحية 7:00 - 8:00) مما يتسبب في تعطيل انسيابية الحركة المرورية وتأخير وصول أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب إلى وجهتهم. هناك عوامل كثيرة ساعدت على ظهور هذه المشكلة، من أهمها: الزيادة السنوية الكبيرة في أعداد الطلاب خصوصاً في السنوات الأخيرة، والاعتماد على السيارة الخاصة كوسيلة نقل رئيسية لضعف توافر البدائل مثل النقل العام والمشي على الأقدام، بالإضافة إلى قرار إلغاء سكن الطلاب داخل المدينة الجامعية والذي أثر كثيراً في زيادة الزحام المروري وزيادة الطلب على المواقف.
تهدف هذه الورقة إلى دراسة مشكلة الزحام المروري للمركبات على مداخل جامعة الملك سعود بالرياض خلال أوقات الذروة ومن ثم اقتراح التوصيات المناسبة التي من الممكن أن تحسن من الوضع الراهن والوضع المستقبلي. اعتمدت خطة العمل على إجراء بعض الخطوات اللازمة لتحقيق أهداف الدراسة، مثل جمع المعلومات الضرورية عن الوضع الراهن للمدينة الجامعية وإجراء الدراسات الميدانية التي اشتملت على عمل حصر آلي للمركبات لمدة أسبوع عن طريق تثبيت أجهزة حصر عدد المركبات على البوابات الأربع الرئيسية للمدينة الجامعية، كذلك توزيع 3000 استبيان لأعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب. بعد تحليل المعلومات، أظهرت الورقة بعض النتائج المهمة، واُختتمت الورقة بمجموعة من التوصيات لتحسين الحركة المرورية في الوقت الراهن والمستقبلي.مقالة وصول حر خصائص المخالفات والحوادث المرورية لقائدي المركبات الشباب:(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2006) صالح بن عبدالعزيز بن صالح الفوزانتناولت الدراسة نمط المخالفات والحوادث المرورية لقائدي المركبات الشباب مع محاولة البحث عن الأسباب واقتراح الحلول. طُبقت الدراسة على عينة عشوائية بلغت 1200 طالباً من طلاب جامعة الملك سعود بالرياض. اُستخدم في الدراسة جوانب نظرية وعرض لدراسات سابقة بالإضافة إلى إعداد وتوزيع استبانة بحث اشتملت على مجموعة من الأسئلة تقيس مجموعة من المؤشرات والخصائص. بعد تحليل المعلومات كشفت الدراسة نتائج مهمة منها أن القيادة المبكرة للمركبات قبل السن القانوني لإصدار الرخصة تعتبر سمة عامة لدى معظم عينة الدراسة؛ وأن نسبة عالية جداً من عينة الدراسة قد تعلموا القيادة خارج مدارس تعليم القيادة؛ كما كشفت النتائج أن نسبة عالية من عينة الدراسة قد حصلوا على مخالفة مرورية أو أكثر؛ وتورطوا في حوادث مرورية خلال الفترة السابقة؛ وأوضحت نتائج الدراسة أن السرعة الزائدة تأتي في الدرجة الأولى بين المخالفات المرورية بنسبة عالية؛ يليها في الترتيب مخالفة تجاوز الإشارة الضوئية؛ وأوضحت النتائج أيضاً أن نسبة عالية من الحوادث المرورية والمخالفات المرورية قد اُرتكبت في الفترة العمرية من 18 سنة إلى 21 سنة. واخُتتمت الورقة بعرض توصيات مُقترحة للحد من الحوادث والمخالفات المرورية، والتقليل من حجم الخسائر المادية والبشرية، وزيادة جرعة السلامة المرورية لدى لشباب.