مراجعة حسب الطلب المؤلف "صالح بن غرم الله بن زيَّاد"
يظهر الآن 1 - 2 من 2
- النتائج لكل صفحة
- خيارات الفرز
مقالة وصول حر تيار الوعي في القصة السعودية القصيرة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2002) صالح بن غرم الله بن زيَّادملخص البحث. تتناول هذه الدراسة ( تيار الوعي ) بوصفه تكنيكاً في القصة يؤكد على إبراز بنية اللغة السردية وتشكيلها تشكيلاً يقصد إلى الموضوعية من خلال تقديم العالم كما تراه شخصيات القصة للدلالة على محتواها الذهني والنفسي وهو في طور انسيابه وفيضانه وتشتته ومن خلال أعماقه التي لا يحدها منطق.
وقد قامت الدراسة على جانب نظري يحكي المفهوم الاصطلاحي لـتيار الوعي ويرصد تكوينه الفني وتفاعلاته في السياق الأدبي والمعرفي والتاريخي العالمي، وعلى جانب عملي تطبيقي يحاول أن يقرأه في القصة السعودية القصيرة من حيث هو ممكن إبداعي لا يقف بوظيفة اللغة، أدبياً، عند صفة الوسيلة المباشرة لخدمة الواقع وتصويره والتعبير عنه، بما ينزع عنها خاصية الأدبية ويكرس عمليتها ونفعيتها.
وابتـدأت القراءة لـ ( تيار الوعي في القصة السعودية القصيرة ) من ذلك التحول إلى مستوى متطور من التقنيات فارقت بها القـصة السعودية طرق السرد التقليدي، منذ أوائل التسعـينيات الهـجرية 1390هـ) (السبعينيات الميلادية 1970م) وما تلاها -تقريباً- حيث نجد عدداً من الكتاب الذين قادتهم رغبة الإبداع وشهية التعمق وراء السطح الظاهر من الأقوال والأفعال إلى أن يكيفوا أسلوب قصصهم لمحتوياتها المختلفة، ففاضت بالوعي عن طريق التداعي والمناجاة الذاتية والهذيان والبتر والتقطيع والاتكاء على الحلم والأسطورة.مقالة وصول حر مجاز العائق الاجتماعي في القصة السعودية القصيرة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2005) صالح بن غرم الله بن زيَّاديتناول هذا البحث العائق الاجتماعي في القصة السعودية القصيرة من خلال نماذج من تشكيله المجازي الذي تتوسل به القصة إلى ممارسة إبداعية تقدم رؤية للعالم وافتراضاً لمعنى حدث مختلق. وقد بدأ البحث بمدخل نظري عن العلاقة بين المجاز, والقصة، والواقع، أوضح من خلاله ضرورة المجاز في فن السرد, وأن الواقع الذي يتعاطاه الأدب لا يعني الحقائق التجريبية والعيانية الماثلة بقدر ما يعني بنيتها التصورية الذهنية. وهنا يأتي مجاز العائق الاجتماعي, إذ لا يكون القص إلا بمعارضة ما في بنية الواقع بحيث تستحيل مجازية الثيمات الاجتماعية ذات البعد السلبي في كثير من النصوص السردية إلى عنصر بنائي فاعل ينتج وظيفة المناوأة و الاعتراض و الإعاقة. ومن ثم أوردت أربعة نماذج من القصة السعودية القصيرة لقراءة مجاز العائق الاجتماعي، كما تصنعه بنيتها السردية و ملفوظها الخطابي, وعلى نحو يفضي إلى الكشف عن صيغة بنائية تتقاسم خصائص مشتركة بالرغم من الفردية الظاهرة في بنية كل نموذج على حدة.