مستودع الشعار
  • English
  • العربية
  • Español
  • Français
تسجيل
تسجيل الدخول
مستخدم جديد؟ هل نسيت كلمة المرور؟
الرئيسية
المجتمعات والاويات
تصفح المجلات
تصفح المنشورات
  1. الرئيسية
  2. مراجعة حسب المؤلف

مراجعة حسب الطلب المؤلف "صالح بن غرم الله بن زيَّاد"

تسهيل البحث عن طريق كتابة الرواية الأولى
يظهر الآن 1 - 2 من 2
  • النتائج لكل صفحة
  • خيارات الفرز
  • لا اختيار صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    تيار الوعي في القصة السعودية القصيرة
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2002) صالح بن غرم الله بن زيَّاد
    ملخص البحث.  تتناول هذه الدراسة ( تيار الوعي ) بوصفه تكنيكاً في القصة يؤكد على إبراز بنية اللغة السردية وتشكيلها تشكيلاً يقصد إلى الموضوعية من خلال تقديم العالم كما تراه شخصيات القصة للدلالة على محتواها الذهني والنفسي وهو في طور انسيابه وفيضانه وتشتته ومن خلال أعماقه التي  لا يحدها منطق.
    وقد قامت الدراسة على جانب نظري يحكي المفهوم الاصطلاحي لـتيار الوعي ويرصد تكوينه الفني وتفاعلاته في السياق الأدبي والمعرفي والتاريخي العالمي، وعلى جانب عملي تطبيقي يحاول أن يقرأه في القصة السعودية القصيرة  من حيث هو ممكن إبداعي لا يقف بوظيفة اللغة، أدبياً، عند صفة الوسيلة المباشرة لخدمة الواقع وتصويره والتعبير عنه، بما ينزع عنها خاصية الأدبية ويكرس عمليتها ونفعيتها.
    وابتـدأت القراءة لـ ( تيار الوعي في القصة السعودية القصيرة ) من ذلك التحول إلى مستوى متطور من التقنيات فارقت بها القـصة السعودية طرق السرد التقليدي، منذ أوائل التسعـينيات الهـجرية 1390هـ) (السبعينيات الميلادية 1970م) وما تلاها -تقريباً- حيث نجد عدداً من الكتاب الذين قادتهم رغبة الإبداع وشهية التعمق وراء السطح الظاهر من الأقوال والأفعال إلى أن يكيفوا أسلوب قصصهم لمحتوياتها المختلفة، ففاضت بالوعي عن طريق التداعي والمناجاة الذاتية والهذيان والبتر والتقطيع والاتكاء على الحلم والأسطورة.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    مجاز العائق الاجتماعي في القصة السعودية القصيرة
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2005) صالح بن غرم الله بن زيَّاد
    يتناول هذا البحث العائق الاجتماعي في القصة السعودية القصيرة من خلال نماذج من تشكيله المجازي الذي تتوسل به القصة إلى ممارسة إبداعية تقدم رؤية للعالم وافتراضاً لمعنى حدث مختلق.  وقد بدأ البحث  بمدخل نظري  عن  العلاقة بين المجاز, والقصة، والواقع، أوضح من خلاله ضرورة  المجاز في فن السرد, وأن الواقع الذي يتعاطاه الأدب لا يعني الحقائق التجريبية والعيانية الماثلة بقدر ما يعني بنيتها  التصورية الذهنية. وهنا يأتي مجاز  العائق الاجتماعي, إذ لا يكون  القص إلا بمعارضة ما في بنية الواقع بحيث تستحيل مجازية الثيمات الاجتماعية ذات البعد السلبي في كثير من النصوص السردية إلى عنصر بنائي فاعل ينتج وظيفة المناوأة و الاعتراض و الإعاقة. ومن ثم أوردت أربعة نماذج من القصة السعودية  القصيرة لقراءة مجاز  العائق الاجتماعي، كما تصنعه بنيتها السردية و ملفوظها  الخطابي, وعلى نحو يفضي إلى الكشف عن صيغة بنائية تتقاسم خصائص مشتركة بالرغم من الفردية الظاهرة في بنية كل نموذج على حدة.
حول دار نشر جامعة الملك سعود
  • دار جامعة الملك سعود للنشر
  • التاريخ والأهداف
  • رسالة من المشرف
  • الرؤية والرسالة
خدماتنا
  • خدمات النشر
  • خدمات الطباعة
  • مبيعات
  • خدمات المؤلف
  • الخدمات الفنية
  • خدمات التدريب
اتصل بنا
  • نموذج الاتصال
  • خريطة الموقع
  • دليل النشر
  • الأخبار والأحداث
الموقع

جامعة الملك سعود، حقوق الطبع والنشر © 2025 OtCloud


  • سياسة الخصوصية
  • الاستخدام النهائي
  • إرسال الملاحظات