مستودع الشعار
  • English
  • العربية
  • Español
  • Français
تسجيل
تسجيل الدخول
مستخدم جديد؟ هل نسيت كلمة المرور؟
الرئيسية
المجتمعات والاويات
تصفح المجلات
تصفح المنشورات
  1. الرئيسية
  2. مراجعة حسب المؤلف

مراجعة حسب الطلب المؤلف "صالح بن معيض الغامدي"

تسهيل البحث عن طريق كتابة الرواية الأولى
يظهر الآن 1 - 1 من 1
  • النتائج لكل صفحة
  • خيارات الفرز
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    منحنى الكلاعي في نقد النثر
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1995) صالح بن معيض الغامدي
    هذا البحث هو محاولة لدراسة وتقويم المنهج النقدي الذي طبقه الكلاعي في كتابه إحكام صنعة الكلام، لدراسة النثر العربي القديم. فقد طرح الكلاعي في كتابه هذا المنهج البلاغي التقليدي الذي كان سائدًا في كثير من الدراسات التي تناولت النثر قبله، وابتكر منهجًا نقديًّا يقوم أساسًا على دراسة النثر من خلال دراسة الأجناس النثرية التي كتبت في الأدب العربي القديم. وهذا المنهج يدخل ضمن ما يسمى في عصرنا الحديث بالنقد الأجناسي generic criticism  ، ولو بمفهومه التصنيفي الضيق.
    وقد تمكن الكلاعي من خلال هذا المنهج من حصر الأجناس النثرية- تبعًا للوظيفة اللغوية (الجمالية) – في ثمانية أجناس رئيسة، ثم قام بتفريغ هذه الأجناس-حسب معايير مختلفة – إلى أنواع عديدة، بينّ كثيرًا من تقاليدها وشروطها، ومثل لها بكثير من النصوص النثرية التي كتبت في أدبنا العربي القديم خلال القرون الخمسة الهجرية الأولى. وعلى الرغم من أن حصر الكلاعي للأجناس النثرية في ثمانية لا يعكس بالضرورة الثراء للأجناس الذي عرفه النثر العربي القديم، فإنه – حسب علمنا- أشمل حصر يقدمه ناقد عربي قديم على الإطلاق. ولذلك، فإن ما أنجزه الكلاعي في دراسته هذه يعد- حقيقة- أول محاولة متعمدة وجادة لتأسيس نظرية للأجناس النثرية في أدبنا العربي القديم.
حول دار نشر جامعة الملك سعود
  • دار جامعة الملك سعود للنشر
  • التاريخ والأهداف
  • رسالة من المشرف
  • الرؤية والرسالة
خدماتنا
  • خدمات النشر
  • خدمات الطباعة
  • مبيعات
  • خدمات المؤلف
  • الخدمات الفنية
  • خدمات التدريب
اتصل بنا
  • نموذج الاتصال
  • خريطة الموقع
  • دليل النشر
  • الأخبار والأحداث
الموقع

جامعة الملك سعود، حقوق الطبع والنشر © 2025 OtCloud


  • سياسة الخصوصية
  • الاستخدام النهائي
  • إرسال الملاحظات