مراجعة حسب الطلب المؤلف "صالح نصار النصار"
يظهر الآن 1 - 2 من 2
- النتائج لكل صفحة
- خيارات الفرز
مقالة وصول حر الاحتياجات التدريبية للعاملين في الوحدات التعاونية بوزارة العمل والشؤون الاجتعاعية بالمملكة العربية السعودية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1990) صالح نصار النصاريهدف هذا البحث إلى تحديد الاحتيجات التدريبية للكوادر التعاونية بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية بهدف وضع وتنفيذ البرامج التدريبية المستقبلية التي تقابل الاحتياجات الفعلية اللازمة لتحسين الأداء والكفاية الوظيفية للمتدربين منهم. ولقد جمعت بيانات هذه الدراسة عن طريق المقابلة الشخصية لجميع العاملين في الإدارة المركزية للتعاون ووحداتها الحقلية والبالغ عددهم أربعون تعاونيًّا. ولقد تم استخدام طريقة Borich لتقدير الاحتياجات التدريبية وترتيبها وفقاً لأولوياتها. وكشف نتائج الدراسة عن أنه على الرغم من تعدد وتنوع الاحتياجات التدريبية للمبحوثين في مجالات العمل التعاوني كافة فإن هناك موضوعات معينة تعد أهم من غيرها عند تقدير الاحتياجات التدريبية تمثلت في كل من:
الأهداف الاقتصادية والاجتماعية للجمعيات التعاونية، دور التعاون في تنمية الإنتاج النباتي والثروة الحيوانية، دور التعاون في نشر الميكنة الزراعية الحديثة، المشكلات والصعوبات التي تواجه إدارة الجمعيات التعاونية وكيفية التغلب عليها، استخدام الدفاتر والسجلات في الجمعيات التعاونية، دور البنك الزراعي العربي السعودي في تمويل التعاونيات، صعوبات ومشكلات التمويل التعاوني وكيفية التغلب عليها، كيفية توزيع الأرباح في الجمعيات التعاونية، المساعدة الذاتية وأهميتها في العمل التعاوني، النظم واللوائح المنظمة للجمعيات التعاونية.
واستناداً لما تقد أوصى الباحث بضرورة الأخذ بنتائج هذه الدراسة عند إعداد البرامج التدريبية التعاونية بالمملكة العربية السعودية. فضلاً عن استخدام طريقة Borich عند تقدير الاحتياجات التدريبية المستقبلية لضمان موضوعية وواقعية التقدير.مقالة وصول حر دراسة الاحتياجات التدريبية للمرشدين الزراعيين في مجال الزراعة المحمية بمنطقة القصيم(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1994) صالح نصار النصاريهدف هذا البحث إلى تحديد الاحتياجات التدريبية للمرشدين الزراعيين بمنطقة القصيم في مجال الزراعة المحمية بهدف وضع البرامج التدريبية المستقبلية حسب الاحتياجات التدريبية الفعلية لتحسين الأداء والكفاءة المهنية للمتدربين في هذا المجال. وقد تم جمع بيانات هذه الدراسة عن طريق استبانة استهدفت الحصول على المعلومات الخاصة بهذا البحث، حيث بلغت شاملة البحث 78 فردًا. وقد تم استخدام معادلة بوريك (Borich) لتقدير الاحتياجات التدريبية وترتيبها وفقًا لأولوياتها. ولقد كشفت نتائج الدراسة أن هناك موضوعات تعد أهم من غيرها عند تقدير الاحتياجات التدريبية وهي مرتبة حسب أهميتها على النحو التالي: الظروف البيئية داخل البيت المحمي، مقاومة الحشائش والآفات، عمليات الخدمة بعد الزراعة، الأسس الواجب مراعاتها عند إنشاء البيوت المحمية، إعداد البيت المحمي للزراعة وتجهيزه، والنظم المختلفة لإنشاء البيوت المحمية.