مراجعة حسب الطلب المؤلف "عبدالرحمن صالح عبدالله"
يظهر الآن 1 - 3 من 3
- النتائج لكل صفحة
- خيارات الفرز
مقالة وصول حر العمليات العقلية في القرآن الكريم ودلالاتها التربوية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1997) عبدالرحمن صالح عبداللهالإنسان كائن منفرد، ومع أنه يشترك مع غيره من المخلوقات في بعض الخصائص إلا أنه يمتاز عنها بأمور عديدة يأتي في مقدمتها العقل. لذا فإن الهدف الأساسي لهذه الدراسة هو تقصي العمليات العقلية التي أشارت إليها الآيات القرآنية الكريمة واستخلاص الدلالات التربوية المترتبة على ذلك. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الطريقة التحليلية التي تقوم على البحث عن معاني الألفاظ التي تدل على العمليات العقلية من مصادرها الأولية.
خلصت الدراسة إلى أن القرآن الكريم حدد معالم ثماني عمليات عقلية هي: الإدراك الحسي، والإدراك المعنوي، والتذكر، والقياس، والاستقراء، والاستنباط، والتقويم، والتفكير. وهذه العمليات مرتبة ترتيباً هرميًّا، أي أن الإدراك الحسي الذي يشكل قاعدة الهرم هو أساس العمليات العقلية؛ وأن التفكير الذي يحتل قمة الهرم هو أعلى العمليات العقلية مرتبة. ولا يصل إلى هذا المستوى السامق إلا الإنسان المؤمن الذي يخشى ربه، ويتخذ من عالم الشهادة جسراً ينقله إلى عالم الغيب. وواجب التربية أن تعني بالعقل، وأن توظف المنهاج التربوي لتنمية التفكير في مراحل التعليم كلها.مقالة وصول حر أهمية التربية الإسلامية في المحافظة على المال العام(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2002) عبدالرحمن صالح عبداللهتهدف الدراسة إلى معرفة بعض مظاهر الاعتداء على المال العام، والأسباب التي تؤدي إلى ذلك، ثم تحديد دور التربية في المحافظة على المال العام. فالدراسة معنية بتوضيح المفاهيم والاتجاهات والأساليب التي يمكن أن يتبعها المربون للمحافظة على المال العام. ولتحقيق هذه الأهداف استخدم المنهج الوصفي التحليلي.
والمال في الاصطلاح كل ما له قيمة، ويمكن حيازته والانتفاع به. وهو في الاصطلاح ما يتوافر فيه ثلاثة شروط هي: أن يكون له قيمة، وأن يكون حيازة ذلك الشيء ممكنة، وأن يكون مما ينتفع به. والمال العام هو ما تعود ملكيته إلى الأمة.
حددت الآيات القرآنية التي وردت فيها كلمة المال. ثم صنف من تعلق بهم المال في إحدى الفئات التالية: مؤمن، وكافر، وعام؛ أي لم يحدده النص. أما فيما يتعلق بالاتجاه نحو المال كما جاء في تلك الآيات، فقد صنف في إحدى الفئات التالية: اتجاه إيجابي، واتجاه سلبي، وسكوت عن الاتجاه؛ أي أن المال لم يمدح ولم يذم.
لقد أثبتت نتائج الدراسات التي أجريت في عدد من الدول الغربية أن من بين العوامل المؤدية إلى الاعتذار: ضعف سيطرة الأسرة على أفرادها، وإضفاء صفة البطولة على بعض تصرفات المحرمين، وتعاطي المخدرات، وفقد بعض الطلاب الطموح للوصول إلى مستوى تحصيلي مناسب. وأوضحت الدراسة أهمية اكتساب الطلاب بعض المفاهيم الأساسية، مثل: المال العام، والاستخلاف والتسخير، والجزاء، والدولة، والعبادة. ومراقبة النفس ومحاسبتها أهم قيمة ينبغي غرسها في النفوس. ولا بد أن يستشعر الفرد أن الله سبحانه وتعالى يراقبه في كل تصرف يقوم به. وهذا لا يتحقق إلا بتنوع أساليب التعليم والتعلم. وأبرزت الدراسة أهمية القدوة في تنمية قيمة المحافظة على المال العام.مقالة وصول حر أهمية التربية الإسلامية في المحافظة على المال العام(دار جامعة الملك سعود للنشر, 19/2/1421) عبدالرحمن صالح عبداللهتهدف الدراسة إلى معرفة بعض مظاهر الاعتداء على المال العام، والأسباب التي تؤدي إلى ذلك، ثم تحديد دور التربية في المحافظة على المال العام. فالدراسة معنية بتوضيح المفاهيم والاتجاهات والأساليب التي يمكن أن يتبعها المربون للمحافظة على المال العام. ولتحقيق هذه الأهداف استخدم المنهج الوصفي التحليلي.والمال في الاصطلاح كل ما له قيمة، ويمكن حيازته والانتفاع به. وهو في الاصطلاح ما يتوافر فيه ثلاثة شروط هي: أن يكون له قيمة، وأن يكون حيازة ذلك الشيء ممكنة، وأن يكون مما ينتفع به. والمال العام هو ما تعود ملكيته إلى الأمة.حددت الآيات القرآنية التي وردت فيها كلمة المال. ثم صنف من تعلق بهم المال في إحدى الفئات التالية: مؤمن، وكافر، وعام؛ أي لم يحدده النص. أما فيما يتعلق بالاتجاه نحو المال كما جاء في تلك الآيات، فقد صنف في إحدى الفئات التالية: اتجاه إيجابي، واتجاه سلبي، وسكوت عن الاتجاه؛ أي أن المال لم يمدح ولم يذم.لقد أثبتت نتائج الدراسات التي أجريت في عدد من الدول الغربية أن من بين العوامل المؤدية إلى الاعتذار: ضعف سيطرة الأسرة على أفرادها، وإضفاء صفة البطولة على بعض تصرفات المحرمين، وتعاطي المخدرات، وفقد بعض الطلاب الطموح للوصول إلى مستوى تحصيلي مناسب. وأوضحت الدراسة أهمية اكتساب الطلاب بعض المفاهيم الأساسية، مثل: المال العام، والاستخلاف والتسخير، والجزاء، والدولة، والعبادة. ومراقبة النفس ومحاسبتها أهم قيمة ينبغي غرسها في النفوس. ولا بد أن يستشعر الفرد أن الله سبحانه وتعالى يراقبه في كل تصرف يقوم به. وهذا لا يتحقق إلا بتنوع أساليب التعليم والتعلم. وأبرزت الدراسة أهمية القدوة في تنمية قيمة المحافظة على المال العام.