مراجعة حسب الطلب المؤلف "عبدالعزيز بن سعد بن حمد المقرن"
يظهر الآن 1 - 2 من 2
- النتائج لكل صفحة
- خيارات الفرز
مقالة وصول حر الاعتبارات التصميمية والتخطيطية للمباني المدرسية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2008) عبدالعزيز بن سعد بن حمد المقرنتعد المباني المدرسية من أهم المرافق العامة في الحياة اليومية للمجتمع، كونها تشكل مصدرًا أساسيًا في تعليم الإنسان, وثقافته, وتقدمه, وحضارته. ومع أن الدراسات السابقة أكدت تأثير المبنى المدرسي في العملية التعليمية, والتربوية, وتأثيره في سلوك الطالب والمعلم, فإن تصميمه لم يحظ بما يستحقه من اهتمام، مما ساهم, بشكل واضح, في تدني نوعية المبنى, وبالتالي أثر في جودة التعليم. هناك عوامل عديدة ساهمت في تدني نوعية المبنى المدرسي, لكن تراكم المشكلات الاقتصادية, والاجتماعية لدى كثير من المجتمعات, وحاجتها لبناء المزيد من المدارس بشكل مستمر, وصعوبة توافر الخبرات اللازمة في عمليتي التصميم, والتخطيط, تؤثر تأثيرًا سلبيّا في انخفاض مستوى المبنى المدرسي.
تهدف هذه الورقة إلى تقديم مدخل جديد في تخطيط المباني المدرسية وتصميمها. بالتحديد, تهدف إلى تقديم 23 اعتباراً تصميميّاً, وتخطيطيّاً للمباني المدرسية, كاستجابة لنتائج الدراسات العلمية السابقة التي اهتمت بتأثير البيئة المدرسية في العملية التعليمية والتربوية ودراسة المخططات المعمارية الحديثة الحائزة على جوائز عالمية.
اعتمدت منهجية هذه الدراسة على أسلوب تحليل محتوى المعلومات المستخلصة من أربعة مصادر رئيسة, هي:
1) تحليل الدراسات العلمية السابقة المتعلقة بتأثير بيئة البيئة المدرسية على التحصيل العلمي, والتربوي لمستخدميه.
2) تحليل المخططات المعمارية الحديثة لمدارس حائزة على جوائز عالمية.
3) مراجعة اتجاهات التعليم الحديثة وحركات التطوير.
4) تحليل نتائج المقابلات الشخصية التي أجريت مع مستخدمي المدارس, والتربويين, ومخططي التعليم في المملكة العربية السعودية, ودول الخليج, واليونسكو, والولايات المتحدة الأمريكية.
يتوقع أن تسهم نتائج هذه الدراسة في توفير قاعدة من المعلومات الأساسية عن اعتبارات تصميم مباني مدارس المستقبل وتخطيطها التي يمكن من خلالها أن تساعد المسئولين في عملية اتخاذ القرارات المناسبة لتنفيذ الخطط التطويرية للمباني التعليمية, وكيفية تحديد الفراغات المناسبة, وأسلوب تصميمها, وتنفيذها بما يتلاءم مع طبيعة المرحلة الدراسية, والمنهج التعليمي, والتقدم التقنيمقالة وصول حر تقويم فراغات المباني التعليمية للمرحلة المتوسطة ومدى ملاءمتها(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2003) عبدالعزيز بن سعد بن حمد المقرنتُعد المباني التعليمية من أهم المرافق العامة في الحياة اليومية للمجتمع، إذ تُشكل مصدراً أساسياً في تعليم الإنسان وثقافته وحضاراته وتقدمه. كما تُعد المباني المدرسية المنافس الأول للمنزل من حيث انتماء الطلاب والمعلمين لها وقضاء معظم وقتهم فيها.
تهدف هذه الورقة إلى تسليط اضوء على واقع المباني المدرسية المتوسطة في مدينة الرياض بشقيها: المملوك والمستأجر ، ومعرفة مدى ملاءمة عناصرها التعليمية والأخرى المكملة لها، للاحتياجات التعليمية للمستخدمين من خلال استقراء آراء وانطباعات عينة عشوائية من مديري المدارس المتوسطة ومعلميها في مدينة الرياض. وتعتمد الدراسة على الأسلوب الوصفي والتحليلي للمعلومات المستخلصة من خلال دراسة ميدانية شملت مسحاً ميدانياً لعدد 60مديراً و255 معلماً، يحتوى على مجموعة من المعايير الوظيفية والانطباعية، ودُعمت هذه الدراسة بالمقابلات الشخصية والملاحظات الميدانية. وخلصت إلى أهمية إعادة النظر في عملية إعداد البرامج المعمارية لتصميم المباني المدرسية وتنفيذها وتجهيزها، بما يتوافق مع احتياجات المستخدمين التعليمية ومتطلبات المنهج الدراسي