مراجعة حسب الطلب المؤلف "عبدالعزيز مصطفى السرطاوي"
يظهر الآن 1 - 5 من 5
- النتائج لكل صفحة
- خيارات الفرز
مقالة وصول حر أنماط الاتصال المستخدمة مع أسر المعوقين من قبل معلمي التربية الخاصة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1997) عبدالعزيز مصطفى السرطاويهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أنماط الاتصال القائمة بين مدرس التربية الخاصة وأسر الأطفال المعوقين. وللوصول إلى هذه الغاية، فقد تم تطوير استبانة خاصة اشتملت على قائمة من أنماط الاتصال المستخدمة في العادة من قبل مدرسي التربية الخاصة مع أسر المعوقين. وقد بلغ عدد أفراد عينة الدراسة مائة وأحد عشر (111) معلماً ومعلمة يمثلون ما نسبته 31٪ من مجتمع الدراسة. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود عزوف واضح من قبل أفراد عينة الدراسة عن استخدام أنماط الاتصال الفاعلة في ميدان التربية الخاصة، إضافة إلى بعض الاختلافات في استجابات المفحوصين طبقاً لمتغيرات الدراسة المختلفة.مقالة وصول حر رددو أفعال الوالدين نحو الإعاقة الجسدية – دراسة استطلاعية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1411) عبدالعزيز مصطفى السرطاوياستهدفت الدراسة الحالية التعرف على ردود فعل أسر المعوقين ممن لديهم اطفال يعانون من إعاقات جسمية وحركية بدرجة شديدة اشتملت على الدراسة على والدي عشرين طفلا ممن تتراوح أعمارهم ما بين 2-12سنة . وقد تم الكشف عن ردود فعل الوالدين باستخدام أسلوب المقابلة المفتوحة. وقد بينت الدراسة وجود ردود فعل أولية وأخرى لاحقة تقع في مجملها ضمن التسلسل الطبيعي لردود فعل أسر المعوقين بشكل عام.مقالة وصول حر رددو أفعال الوالدين نحو الإعاقة الجسدية – دراسة استطلاعية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1991) عبدالعزيز مصطفى السرطاوياستهدفت الدراسة الحالية التعرف على ردود فعل أسر المعوقين ممن لديهم اطفال يعانون من إعاقات جسمية وحركية بدرجة شديدة اشتملت على الدراسة على والدي عشرين طفلا ممن تتراوح أعمارهم ما بين 2-12سنة . وقد تم الكشف عن ردود فعل الوالدين باستخدام أسلوب المقابلة المفتوحة. وقد بينت الدراسة وجود ردود فعل أولية وأخرى لاحقة تقع في مجملها ضمن التسلسل الطبيعي لردود فعل أسر المعوقين بشكل عام.مقالة وصول حر فاعلية طرق تحسين مهارات الفهم القرائي للطلبة ذوي صعوبات التعلم(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1999) عبدالعزيز مصطفى السرطاويهدفت هذه الدراسة إلى مقارنة أداء صف ذوي صعوبات العتلم في الفهم القرائي على ثلاث طرق تدريس في القراءة، وهي طريقة التدريس التقليدية وطريقة التدريس التبادلية المعدلة وطريقة الكلمات الرئيسية. أظهرت نتائج الدراسة أن طريقة التدريس التبادلية المعدلة كانت أكثر فاعلية من الطريقة التقليدية، حيث كانت النتائج دالة إحصائية لصالح طريقة التدريس التبادلية المعدلة، بينما لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية بين طريقة الكلمات الرئيسية مقارنة بالطريقة التقليدية على الرغم من ظهور فروق ظاهرية في متوسطات أداء الطلبة على هاتين الطريقتين. وقد عرضت الدراسة أيضا المحددات والمقترحات لإجراء أية دراسات مستقبلية في هذا المجال.مقالة وصول حر فاعلية طرق تحسين مهارات الفهم القرائي للطلبة ذوي صعوبات التعلم(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1419) عبدالعزيز مصطفى السرطاويهدفت هذه الدراسة إلى مقارنة أداء صف ذوي صعوبات العتلم في الفهم القرائي على ثلاث طرق تدريس في القراءة، وهي طريقة التدريس التقليدية وطريقة التدريس التبادلية المعدلة وطريقة الكلمات الرئيسية. أظهرت نتائج الدراسة أن طريقة التدريس التبادلية المعدلة كانت أكثر فاعلية من الطريقة التقليدية، حيث كانت النتائج دالة إحصائية لصالح طريقة التدريس التبادلية المعدلة، بينما لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية بين طريقة الكلمات الرئيسية مقارنة بالطريقة التقليدية على الرغم من ظهور فروق ظاهرية في متوسطات أداء الطلبة على هاتين الطريقتين. وقد عرضت الدراسة أيضا المحددات والمقترحات لإجراء أية دراسات مستقبلية في هذا المجال.