مراجعة حسب الطلب المؤلف "عبدالفتاح أحمد عبداللطيف"
يظهر الآن 1 - 4 من 4
- النتائج لكل صفحة
- خيارات الفرز
مقالة وصول حر التفاعل العضوي بين المعرفة ومهارات التربية الفنية في العلمية التعليمية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1412) عبدالفتاح أحمد عبداللطيفتتوخى هذه ا لدراسة إلقاء الضوء على النقاط التالية: مفهوم المعرفة ذات الصلة الوثيقة بمهارات التربية الفنية في العملية التعليمية. وذلك أن العملية التعليمية لا تتكامل بمقتضى الجانب المعرفي فقط، ولكن بتكامل الجانب العملي الذي يشمل الخبرة المختلفة التي تتناولها التربية الفنية, وقد اشتملت هذه الدراسة على النقاط التالية:1- خلق شعور بأهمية الفن وبما يتضمنه من مهارات وأثر ذلك في تقدم الأمم وازدهارها.2- مسؤولية المدرسة في الإسهام في تنمية خبرتي المعرفة والعمل الذي يشمل جوانب المهارات والاتجاهات في التربية الفنية.3- أثر الإهتمام بجناحي الخبرة (المعرفة والعمل) في مستقبل المتعلم.4- جانب من التوصيات بالاهتمام بالتفاعل العضوي بين المعرفة والخبرة والمهارات والاتجاهات للعملية التعليمية وخاصة في التعليم الأساسي.مقالة وصول حر التفاعل العضوي بين المعرفة ومهارات التربية الفنية في العلمية التعليمية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1992) عبدالفتاح أحمد عبداللطيفتتوخى هذه ا لدراسة إلقاء الضوء على النقاط التالية: مفهوم المعرفة ذات الصلة الوثيقة بمهارات التربية الفنية في العملية التعليمية. وذلك أن العملية التعليمية لا تتكامل بمقتضى الجانب المعرفي فقط، ولكن بتكامل الجانب العملي الذي يشمل الخبرة المختلفة التي تتناولها التربية الفنية, وقد اشتملت هذه الدراسة على النقاط التالية:
1- خلق شعور بأهمية الفن وبما يتضمنه من مهارات وأثر ذلك في تقدم الأمم وازدهارها.
2- مسؤولية المدرسة في الإسهام في تنمية خبرتي المعرفة والعمل الذي يشمل جوانب المهارات والاتجاهات في التربية الفنية.
3- أثر الإهتمام بجناحي الخبرة (المعرفة والعمل) في مستقبل المتعلم.
4- جانب من التوصيات بالاهتمام بالتفاعل العضوي بين المعرفة والخبرة والمهارات والاتجاهات للعملية التعليمية وخاصة في التعليم الأساسي.مقالة وصول حر الشكل النتجمي في الفن الإسلامي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1411) عبدالفتاح أحمد عبداللطيفارتبطت فلسفة الفن الإسلامي بالعقيدة الإسلامية، حيث استقى الفنان المسلم كل أعماله من روح تلك العقيدة هادفاً من وراء ذلك زيادة ارتباطه بخالقه.وقد تنوعت مجالات الفن الإسلامي تنوعاً كبيراً ظهرت آثاره في كل مظاهر الحياة بوجه عام، ولعله من ألابرز المجالات التي اهتم بها افنان المسلم هي العمارة الإسلامية حيث أولاها اهتماماً خاصاً شمل عناصرها ومكوناتها المتعددة.وكان للشكل النجمي دوره البارز في زخرفة وتجميل الكثير من المنجزات الإسلامية أبرزها المساجد باعتبارها بيوت الله حيث تجد ذلك الشكل الكائن في المنابر والمحاريب والقباب واللآسقف والملابس وغيرها.ولعل ارتباط الفنان المسلم واهتمامه بالشكل النجمي هو ورود لفظ النجم في أكثر من موضع في القرآن الكريم الي هو دستور الحياة.مقالة وصول حر الشكل النتجمي في الفن الإسلامي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1991) عبدالفتاح أحمد عبداللطيفارتبطت فلسفة الفن الإسلامي بالعقيدة الإسلامية، حيث استقى الفنان المسلم كل أعماله من روح تلك العقيدة هادفاً من وراء ذلك زيادة ارتباطه بخالقه.
وقد تنوعت مجالات الفن الإسلامي تنوعاً كبيراً ظهرت آثاره في كل مظاهر الحياة بوجه عام، ولعله من ألابرز المجالات التي اهتم بها افنان المسلم هي العمارة الإسلامية حيث أولاها اهتماماً خاصاً شمل عناصرها ومكوناتها المتعددة.
وكان للشكل النجمي دوره البارز في زخرفة وتجميل الكثير من المنجزات الإسلامية أبرزها المساجد باعتبارها بيوت الله حيث تجد ذلك الشكل الكائن في المنابر والمحاريب والقباب واللآسقف والملابس وغيرها.
ولعل ارتباط الفنان المسلم واهتمامه بالشكل النجمي هو ورود لفظ النجم في أكثر من موضع في القرآن الكريم الي هو دستور الحياة.