مستودع الشعار
  • English
  • العربية
  • Español
  • Français
تسجيل
تسجيل الدخول
مستخدم جديد؟ هل نسيت كلمة المرور؟
الرئيسية
المجتمعات والاويات
تصفح المجلات
تصفح المنشورات
  1. الرئيسية
  2. مراجعة حسب المؤلف

مراجعة حسب الطلب المؤلف "عبدالله بن علي القاطعي"

تسهيل البحث عن طريق كتابة الرواية الأولى
يظهر الآن 1 - 4 من 4
  • النتائج لكل صفحة
  • خيارات الفرز
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    تحيز بنود اختبار وكسلر لذكاء الأطفال المعدل (الصورة السعودية) حسب الجنس
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1993) عبدالله بن علي القاطعي
    بدأ الاهتمام بدراسة التحيز في الاختبارات النفسية في النصف الأخير من هذا القرن، نظراً لاعتبارات إنسانية. إذ نجد أن بواكير دراسة التحيز ركزت على مفهوم العدالة الثقافية للاختبارات. وامتد هذا الاهتمام إلى دراسة التحيز في بنود الاختبار، فاعتبر جزءًا من الأساسيات التي ينبغي التقصي عنها أثناء بناء الاختبار.
    وقد درس كثير من الباحثين مفهوم التحيز العرقي لاختبار وكسلر لذكاء الأطفال المعدل، إلا أن أحداً لم يتناول التحيز الجنسي لهذا الاختبار على الرغم من أهميته. لذا فإن هذه الدراسة تهدف إلى التحري عن تحيز بنود اختبار وكسلر لذكاء الأطفال المعدل (الصورة السعودية) تبعاً لمتغير الجنس.
    وتمثل عينة التقنين لاختبار وكسلر لذكاء الأطفال المعدل (الصورة السعودية) عينة البحث. وقد تضمنت عينة التقنين 550 طفلاً و550 طلفة بواقع 50 طفلاً و50 طفلة في كل مرحلة عمرية من المراحل الإحدى عشرة (6ـ16سنة). أما الأسلوب الإحصائي المستخدم، فهو كميلي كاي تربيع نظراً لاعتبارات نظرية وعملية.
    وأظهرت نتائج البحث أن نسبة البنود المتحيزة تبعاً لمتغير الجنس في اختبار وكسلر لذكاء الأطفال المعدل لم تكن عالية، وأن البنود المتحيزة موزعة بالتساوي تقريباً بين الجنسين. أي أن عدد البنود المتحيزة لصالح البنين يساوي تقريباً عدد البنود المتحيزة لصالح البنات. وعليه فإن تأثير التحيز على الاختبار الكلي ليس ذا قيمة. وقد أكدت هذه النظرة نتائج الدراسة الارتباطية لصعوبة البنود لكل من البنين والبنات.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    تحيز بنود اختبار وكسلر لذكاء الأطفال المعدل (الصورة السعودية) حسب الجنس
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1413) عبدالله بن علي القاطعي
    بدأ الاهتمام بدراسة التحيز في الاختبارات النفسية في النصف الأخير من هذا القرن، نظراً لاعتبارات إنسانية. إذ نجد أن بواكير دراسة التحيز ركزت على مفهوم العدالة الثقافية للاختبارات. وامتد هذا الاهتمام إلى دراسة التحيز في بنود الاختبار، فاعتبر جزءًا من الأساسيات التي ينبغي التقصي عنها أثناء بناء الاختبار.وقد درس كثير من الباحثين مفهوم التحيز العرقي لاختبار وكسلر لذكاء الأطفال المعدل، إلا أن أحداً لم يتناول التحيز الجنسي لهذا الاختبار على الرغم من أهميته. لذا فإن هذه الدراسة تهدف إلى التحري عن تحيز بنود اختبار وكسلر لذكاء الأطفال المعدل (الصورة السعودية) تبعاً لمتغير الجنس.وتمثل عينة التقنين لاختبار وكسلر لذكاء الأطفال المعدل (الصورة السعودية) عينة البحث. وقد تضمنت عينة التقنين 550 طفلاً و550 طلفة بواقع 50 طفلاً و50 طفلة في كل مرحلة عمرية من المراحل الإحدى عشرة (6ـ16سنة). أما الأسلوب الإحصائي المستخدم، فهو كميلي كاي تربيع نظراً لاعتبارات نظرية وعملية.وأظهرت نتائج البحث أن نسبة البنود المتحيزة تبعاً لمتغير الجنس في اختبار وكسلر لذكاء الأطفال المعدل لم تكن عالية، وأن البنود المتحيزة موزعة بالتساوي تقريباً بين الجنسين. أي أن عدد البنود المتحيزة لصالح البنين يساوي تقريباً عدد البنود المتحيزة لصالح البنات. وعليه فإن تأثير التحيز على الاختبار الكلي ليس ذا قيمة. وقد أكدت هذه النظرة نتائج الدراسة الارتباطية لصعوبة البنود لكل من البنين والبنات.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    دراسة مقارنة لبعض طرق تحيز بنود الاختيار
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1998) عبدالله بن علي القاطعي
    يعتبر مفهوم تحيز الاختيارات من المفاهيم الحديثة نسبيا، حيث ارتبط وجوده الفعلي بتفسير درجة الاختبارات والجدل حول صلاحيتها لبعض الفئات التي يُعتقد بأن الاختبار غير عادل نحوها. وقد استحدثت عدة طرق لقياس التحيز، وأجريت بعض الدراسات المقارنة لمعرفة مدى فعالية تلك الطرق في كشف التحيز. إلا أن بعض الطرق الحديثة نسبيا (طرق أنغوف المعدلة، وطريقة كميلي كاي تربيع) لم يتعم التأكد من فعاليتها واتخاذ قرار بشأنها. لذا فإن الدراسة الحالية هدفت إلى مقارنة أهم طرق تحيز بنود الاختبار، وإلى مقارنة تعديل اقترحه الباحث على طريقة معامل التمييز ببقية الطرق.
    وقد استخدمت بيانات عينة الصدق والثبات لاختبار المعلومات من اختبار وكسلر لذكاء الأطفال المعدل (الصورة السعودية) لهذه المقارنة، حيث تم التقصي عن طرق فعالية السمات الكامنة (نموذج المعْلم الواحد، ونموذج الثلاثة معالم)، وطرق الصعوبة، وطرق مربع كاي، وطرق معامل التمييز مقارنة بنموذج المعْلمين في القدرة على التعرف على تجهيز بنود الاختبار.
    وقد أظهرت النتائج أن طرق السمات الكامنة هي أفضل الطرق لدراسة التحيز، إلا أن بعض الصعوبات العملية تجعل استخدامها في الأحوال العادية غير ممكن. وكان البديل العملي لهذه الطرق هو كميلي كاي تربيع، يليه منتل ـ هنز كاي تربيع، ثم طريقة أنغوف المعدلة. كذلك أظهرت طريقة معامل التمييز المعدلة نتائج مشجعة، بيد أن حداثة هذه الطريقة تجعل الاعتماد عليها في الوقت الحاضر غير مستحبا، وقد نُنصح بإجراء مزيد من التقصي عن هذه الطريقة.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    دراسة مقارنة لبعض طرق تحيز بنود الاختيار
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1418) عبدالله بن علي القاطعي
    يعتبر مفهوم تحيز الاختيارات من المفاهيم الحديثة نسبيا، حيث ارتبط وجوده الفعلي بتفسير درجة الاختبارات والجدل حول صلاحيتها لبعض الفئات التي يُعتقد بأن الاختبار غير عادل نحوها. وقد استحدثت عدة طرق لقياس التحيز، وأجريت بعض الدراسات المقارنة لمعرفة مدى فعالية تلك الطرق في كشف التحيز. إلا أن بعض الطرق الحديثة نسبيا (طرق أنغوف المعدلة، وطريقة كميلي كاي تربيع) لم يتعم التأكد من فعاليتها واتخاذ قرار بشأنها. لذا فإن الدراسة الحالية هدفت إلى مقارنة أهم طرق تحيز بنود الاختبار، وإلى مقارنة تعديل اقترحه الباحث على طريقة معامل التمييز ببقية الطرق.وقد استخدمت بيانات عينة الصدق والثبات لاختبار المعلومات من اختبار وكسلر لذكاء الأطفال المعدل (الصورة السعودية) لهذه المقارنة، حيث تم التقصي عن طرق فعالية السمات الكامنة (نموذج المعْلم الواحد، ونموذج الثلاثة معالم)، وطرق الصعوبة، وطرق مربع كاي، وطرق معامل التمييز مقارنة بنموذج المعْلمين في القدرة على التعرف على تجهيز بنود الاختبار.وقد أظهرت النتائج أن طرق السمات الكامنة هي أفضل الطرق لدراسة التحيز، إلا أن بعض الصعوبات العملية تجعل استخدامها في الأحوال العادية غير ممكن. وكان البديل العملي لهذه الطرق هو كميلي كاي تربيع، يليه منتل ـ هنز كاي تربيع، ثم طريقة أنغوف المعدلة. كذلك أظهرت طريقة معامل التمييز المعدلة نتائج مشجعة، بيد أن حداثة هذه الطريقة تجعل الاعتماد عليها في الوقت الحاضر غير مستحبا، وقد نُنصح بإجراء مزيد من التقصي عن هذه الطريقة.
حول دار نشر جامعة الملك سعود
  • دار جامعة الملك سعود للنشر
  • التاريخ والأهداف
  • رسالة من المشرف
  • الرؤية والرسالة
خدماتنا
  • خدمات النشر
  • خدمات الطباعة
  • مبيعات
  • خدمات المؤلف
  • الخدمات الفنية
  • خدمات التدريب
اتصل بنا
  • نموذج الاتصال
  • خريطة الموقع
  • دليل النشر
  • الأخبار والأحداث
الموقع

جامعة الملك سعود، حقوق الطبع والنشر © 2025 OtCloud


  • سياسة الخصوصية
  • الاستخدام النهائي
  • إرسال الملاحظات