مستودع الشعار
  • English
  • العربية
  • Español
  • Français
تسجيل
تسجيل الدخول
مستخدم جديد؟ هل نسيت كلمة المرور؟
الرئيسية
المجتمعات والاويات
تصفح المجلات
تصفح المنشورات
  1. الرئيسية
  2. مراجعة حسب المؤلف

مراجعة حسب الطلب المؤلف "عبد الله عبد الرحمن المقوشي"

تسهيل البحث عن طريق كتابة الرواية الأولى
يظهر الآن 1 - 2 من 2
  • النتائج لكل صفحة
  • خيارات الفرز
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الإشراف التربوي: التعريف والأهداف بين النظرية والتطبيق
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2004) عبد الله عبد الرحمن المقوشي
    هدفت الدراسة إلى محاولة تحديد تعريف وأهداف الإشراف التربوي بين المنظرين له (التربويون)، و القائمين عليه (الإداريون) بما يصدرونه من وثائق، ومطبقيه (المشرفون التربويون). وتوصلت إلى أن علماء التربية أنفسهم لم يتوصلوا، حتى اليوم، إلى اتفاق على تعريف موحد و"معرف جيداً well defined"  أو أهداف محددة للإشراف التربوي. كما أن التعريف الإجرائي الذي حدد ته الإدارة العامة للإشراف التربوي بوزارة المعارف في المملكة العربية السعودية واسع وتحتاج المصطلحات المستخدمة فيـــــــــــه (عملية، فنية، شورية،  قيادية، إنسانية، شاملة، …) إلى تعريف إجرائي لكل منها. هذا الواقع قد يكون السبب، في أفضل الاحتمالات، إلى جعل أغلب المشرفين التربويين الذين شملتهم الدراسة، نتيجة لغياب تعريف من قبلهم، يتبنون التعريف وبالتالي الأهداف التي حددتها الإدارة العامة للإشراف التربوي.  وتخلص الدراسة إلى أنه ليس هناك تعريف أو أهداف متفق عليها للإشراف التربوي من قبل كل من يعنيهم الأمر من رجال التربية، و الإدارات، والمشرفين التربويين.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الإشراف التربوي: التعريف والأهداف بين النظرية والتطبيق
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 26/4/1423) عبد الله عبد الرحمن المقوشي
    هدفت الدراسة إلى محاولة تحديد تعريف وأهداف الإشراف التربوي بين المنظرين له (التربويون)، و القائمين عليه (الإداريون) بما يصدرونه من وثائق، ومطبقيه (المشرفون التربويون). وتوصلت إلى أن علماء التربية أنفسهم لم يتوصلوا، حتى اليوم، إلى اتفاق على تعريف موحد و"معرف جيداً well defined"  أو أهداف محددة للإشراف التربوي. كما أن التعريف الإجرائي الذي حدد ته الإدارة العامة للإشراف التربوي بوزارة المعارف في المملكة العربية السعودية واسع وتحتاج المصطلحات المستخدمة فيـــــــــــه (عملية، فنية، شورية،  قيادية، إنسانية، شاملة، …) إلى تعريف إجرائي لكل منها. هذا الواقع قد يكون السبب، في أفضل الاحتمالات، إلى جعل أغلب المشرفين التربويين الذين شملتهم الدراسة، نتيجة لغياب تعريف من قبلهم، يتبنون التعريف وبالتالي الأهداف التي حددتها الإدارة العامة للإشراف التربوي.  وتخلص الدراسة إلى أنه ليس هناك تعريف أو أهداف متفق عليها للإشراف التربوي من قبل كل من يعنيهم الأمر من رجال التربية، و الإدارات، والمشرفين التربويين
حول دار نشر جامعة الملك سعود
  • دار جامعة الملك سعود للنشر
  • التاريخ والأهداف
  • رسالة من المشرف
  • الرؤية والرسالة
خدماتنا
  • خدمات النشر
  • خدمات الطباعة
  • مبيعات
  • خدمات المؤلف
  • الخدمات الفنية
  • خدمات التدريب
اتصل بنا
  • نموذج الاتصال
  • خريطة الموقع
  • دليل النشر
  • الأخبار والأحداث
الموقع

جامعة الملك سعود، حقوق الطبع والنشر © 2025 OtCloud


  • سياسة الخصوصية
  • الاستخدام النهائي
  • إرسال الملاحظات