مستودع الشعار
  • English
  • العربية
  • Español
  • Français
تسجيل
تسجيل الدخول
مستخدم جديد؟ هل نسيت كلمة المرور؟
الرئيسية
المجتمعات والاويات
تصفح المجلات
تصفح المنشورات
  1. الرئيسية
  2. مراجعة حسب المؤلف

مراجعة حسب الطلب المؤلف "علي بن صالح الخبتي"

تسهيل البحث عن طريق كتابة الرواية الأولى
يظهر الآن 1 - 2 من 2
  • النتائج لكل صفحة
  • خيارات الفرز
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    وعي القدرات العليا والاستيعاب في القراءة
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1419) علي بن صالح الخبتي
    تهدف هذه الدراسة لتقصي كيفية تحكم الطلاب العرب في استيعابهم عندما يقرؤون نصين، أحدهما باللغة العربية والآخر باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. شارك في هذه الدراسة 32 طالبا يدرسون بالصف الثالث الثانوي في إحدى المدارس الثانوية، أربعة عشر طالبا منهم صنفوا كطلاب أكفاء في قراءاتهم وثمانية عشر طالبا غير أكفاء. استخدم مقياس ((التفكير بصوت مسموع)) بمراحله الثلاث وخطواته الست التي تتضمن تقويم الفهم (التعرف على المشكلة ومعرفة مصدرها)، ومحاولة الحل (وضع خطة الحل)، ومراجعة الحل (المراجعة والتنقيح) للتعرف على مدى قدرة الطلاب في التحكم في استيعابهم عندما يصادفون نوعين من المشكلات اللغوية هي: مرجعية الضمير والكلمات الصعبة. بينت هذه الدراسة أن القراء الأكفاء يستطيعون التحكم في استيعابهم بنجاح. فهم قادرون على معرفة المشكلة عندما يصادفونها ومعرفة مصدرها، ووضع خطة للحل، والبدء في الحل، ومراجعة الحل وتنقيحة. بيمنا القراء الغير أكفاء لا يستطيعون ذلك، وهذا مؤشر على أن التحكم في القراءة يتأثر بمدى فعالية القارئ في القراء وليس بمستواه في اللغة.كما بينت الدراسة أن القارئ الفعال يستطيع حل مشكلات الاستيعاب المتعلقة بالكلمات أفضل من استطاعته حل مشكلات الاستيعاب المتعلقة بالضمائر وذلك في لغته الأساسية ولغته الأجنبية. كما بينت الدراسة أن الدراسة أن جميع القراء الأكفاء مستاوون في أدائهم، وجميع القراء الغير أكفاء أيضا متاوون في أدائهم في قراءة النصين العربية والإنجليزي. وبينت الدراسة أن القراء الأكفاء أبدوا مقدرة على الأداء في النص الإنجليزي فيما يتعلق بالمرحلة الثالثة المتعلقة بمراجعة الحل بخطوتيه المراجعة والتنقيح تفوق مقدرتهم في النص العربي. أما المرحلتان الأولى والثانية، فأداء القراء متساو في النصين العربي والإنجليزي.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    وعي القدرات العليا والاستيعاب في القراءة
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1999) علي بن صالح الخبتي
    تهدف هذه الدراسة لتقصي كيفية تحكم الطلاب العرب في استيعابهم عندما يقرؤون نصين، أحدهما باللغة العربية والآخر باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. شارك في هذه الدراسة 32 طالبا يدرسون بالصف الثالث الثانوي في إحدى المدارس الثانوية، أربعة عشر طالبا منهم صنفوا كطلاب أكفاء في قراءاتهم وثمانية عشر طالبا غير أكفاء. استخدم مقياس ((التفكير بصوت مسموع)) بمراحله الثلاث وخطواته الست التي تتضمن تقويم الفهم (التعرف على المشكلة ومعرفة مصدرها)، ومحاولة الحل (وضع خطة الحل)، ومراجعة الحل (المراجعة والتنقيح) للتعرف على مدى قدرة الطلاب في التحكم في استيعابهم عندما يصادفون نوعين من المشكلات اللغوية هي: مرجعية الضمير والكلمات الصعبة. بينت هذه الدراسة أن القراء الأكفاء يستطيعون التحكم في استيعابهم بنجاح. فهم قادرون على معرفة المشكلة عندما يصادفونها ومعرفة مصدرها، ووضع خطة للحل، والبدء في الحل، ومراجعة الحل وتنقيحة. بيمنا القراء الغير أكفاء لا يستطيعون ذلك، وهذا مؤشر على أن التحكم في القراءة يتأثر بمدى فعالية القارئ في القراء وليس بمستواه في اللغة.
    كما بينت الدراسة أن القارئ الفعال يستطيع حل مشكلات الاستيعاب المتعلقة بالكلمات أفضل من استطاعته حل مشكلات الاستيعاب المتعلقة بالضمائر وذلك في لغته الأساسية ولغته الأجنبية. كما بينت الدراسة أن الدراسة أن جميع القراء الأكفاء مستاوون في أدائهم، وجميع القراء الغير أكفاء أيضا متاوون في أدائهم في قراءة النصين العربية والإنجليزي. وبينت الدراسة أن القراء الأكفاء أبدوا مقدرة على الأداء في النص الإنجليزي فيما يتعلق بالمرحلة الثالثة المتعلقة بمراجعة الحل بخطوتيه المراجعة والتنقيح تفوق مقدرتهم في النص العربي. أما المرحلتان الأولى والثانية، فأداء القراء متساو في النصين العربي والإنجليزي.
حول دار نشر جامعة الملك سعود
  • دار جامعة الملك سعود للنشر
  • التاريخ والأهداف
  • رسالة من المشرف
  • الرؤية والرسالة
خدماتنا
  • خدمات النشر
  • خدمات الطباعة
  • مبيعات
  • خدمات المؤلف
  • الخدمات الفنية
  • خدمات التدريب
اتصل بنا
  • نموذج الاتصال
  • خريطة الموقع
  • دليل النشر
  • الأخبار والأحداث
الموقع

جامعة الملك سعود، حقوق الطبع والنشر © 2025 OtCloud


  • سياسة الخصوصية
  • الاستخدام النهائي
  • إرسال الملاحظات