مستودع الشعار
  • English
  • العربية
  • Español
  • Français
تسجيل
تسجيل الدخول
مستخدم جديد؟ هل نسيت كلمة المرور؟
الرئيسية
المجتمعات والاويات
تصفح المجلات
تصفح المنشورات
  1. الرئيسية
  2. مراجعة حسب المؤلف

مراجعة حسب الطلب المؤلف "علي بن عبدالرحمن الحسون"

تسهيل البحث عن طريق كتابة الرواية الأولى
يظهر الآن 1 - 4 من 4
  • النتائج لكل صفحة
  • خيارات الفرز
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    أهم مزايا نظام العقوبات في الإسلام
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 25/4/1424) علي بن عبدالرحمن الحسون
    تتلخص الأحكام التي خرجت بها من خلال هذا البحث بما يلي :1- أن النظام العقابي الإسلامي قد اتصف بالمصداقية التامة فهو من عند الله العليم الخبير  فلا يحتمل الكذب ولا الشك ، وبهذا اكتسب السمو والعلو واكتسب العصمة من التناقض واكتسب العدل المطلق والبراءة من التحيز .2- أن النظام العقابي الإسلامي يتميز  بتقسيمه للجرائم والعقوبات تقسيماً فريداً ، حيث جعل العقوبة على الجرائم متدرجة في الشدة والسهولة بقدر ما يحصل من اعتداء على مصالح العباد الخاصة والعامة، لا على أساس جسامة العقوبة ذاتها .3- أن النظام العقابي الإسلامي يتميز  بمصداقية الجوهر ، بحيث أن نظمه لا تتناقض مع الواقع إذا طُبقت في المستقبل .4- أن النظام العقابي الإسلامي يتميز  بالثبات والصلاحية لكل زمان ومكان وشخص .5- أن النظام العقابي الإسلامي يتميز  بقبول البشر له في الجملة ، بحيث يشعر الفرد فيه بالرقابة الإلهية فيخضع لها في الغالب.6- أن النظام العقابي الإسلامي يتميز  بالكمال والشمول ، فيلبي جميع ما يحتاج إليه البشر في مجال الأمن .7 - أن النظام العقابي الإسلامي يتميز  بأنه لاحظ التناسب بين العقوبات وبين طرق إثبات الجرائم الموجبة لها من حيث الشدة والسهولة .8 - أن النظام العقابي الإسلامي يتميز  بأنه قرر قاعدة  ( درء الحدود بالشبهات ) ، فلا تقام الحدود ولا القصاص مع وجود الشبهة الصالحة للدرء .
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    أهم مزايا نظام العقوبات في الإسلام
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2005) علي بن عبدالرحمن الحسون
    تتلخص الأحكام التي خرجت بها من خلال هذا البحث بما يلي :
    1- أن النظام العقابي الإسلامي قد اتصف بالمصداقية التامة فهو من عند الله العليم الخبير  فلا يحتمل الكذب ولا الشك ، وبهذا اكتسب السمو والعلو واكتسب العصمة من التناقض واكتسب العدل المطلق والبراءة من التحيز .
    2- أن النظام العقابي الإسلامي يتميز  بتقسيمه للجرائم والعقوبات تقسيماً فريداً ، حيث جعل العقوبة على الجرائم متدرجة في الشدة والسهولة بقدر ما يحصل من اعتداء على مصالح العباد الخاصة والعامة، لا على أساس جسامة العقوبة ذاتها .
    3- أن النظام العقابي الإسلامي يتميز  بمصداقية الجوهر ، بحيث أن نظمه لا تتناقض مع الواقع إذا طُبقت في المستقبل .
    4- أن النظام العقابي الإسلامي يتميز  بالثبات والصلاحية لكل زمان ومكان وشخص .
    5- أن النظام العقابي الإسلامي يتميز  بقبول البشر له في الجملة ، بحيث يشعر الفرد فيه بالرقابة الإلهية فيخضع لها في الغالب.
    6- أن النظام العقابي الإسلامي يتميز  بالكمال والشمول ، فيلبي جميع ما يحتاج إليه البشر في مجال الأمن .
    7 - أن النظام العقابي الإسلامي يتميز  بأنه لاحظ التناسب بين العقوبات وبين طرق إثبات الجرائم الموجبة لها من حيث الشدة والسهولة .
    8 - أن النظام العقابي الإسلامي يتميز  بأنه قرر قاعدة  ( درء الحدود بالشبهات ) ، فلا تقام الحدود ولا القصاص مع وجود الشبهة الصالحة للدرء .
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    حكم الوضوء من أكل لحوم الإبل
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2005) علي بن عبدالرحمن الحسون
    تتلخص الأحكام التي خرجت بها من خلال هذا البحث بما يلي :
    • أن اللحم الخالص من الجزور ينقض الوضوء .
    • أن ما سوى اللحم الخالص من الجزور كالكبد والطحال والجلد وغيرها ينقض الوضوء .
    • أن مرق لحم الجزور لا ينقض الوضوء .
    • أن الحكمة من نقض الوضوء بأكل لحم الجزور يحتمل أنها معللة وهي ما فيها من القوة الشيطانية و غلظة الطبع ، بخلاف الغنم وغيرها من المواشي . ويحتمل أنها غير معللة بل هي تعبدية . ولكن المرجح أنها تعبدية .
    • أن لبن الجزور لا ينقض الوضوء .
    • أن اللحوم الخبيثة ــ كلحوم السباع ــ لا تنقض الوضوء .
                              والله تبارك وتعالى أعلم .

  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    حكم الوضوء من أكل لحوم الإبل
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 25/4/1424) علي بن عبدالرحمن الحسون
    تتلخص الأحكام التي خرجت بها من خلال هذا البحث بما يلي :• أن اللحم الخالص من الجزور ينقض الوضوء .• أن ما سوى اللحم الخالص من الجزور كالكبد والطحال والجلد وغيرها ينقض الوضوء .• أن مرق لحم الجزور لا ينقض الوضوء .• أن الحكمة من نقض الوضوء بأكل لحم الجزور يحتمل أنها معللة وهي ما فيها من القوة الشيطانية و غلظة الطبع ، بخلاف الغنم وغيرها من المواشي . ويحتمل أنها غير معللة بل هي تعبدية . ولكن المرجح أنها تعبدية .• أن لبن الجزور لا ينقض الوضوء .• أن اللحوم الخبيثة ــ كلحوم السباع ــ لا تنقض الوضوء .والله تبارك وتعالى أعلم .
حول دار نشر جامعة الملك سعود
  • دار جامعة الملك سعود للنشر
  • التاريخ والأهداف
  • رسالة من المشرف
  • الرؤية والرسالة
خدماتنا
  • خدمات النشر
  • خدمات الطباعة
  • مبيعات
  • خدمات المؤلف
  • الخدمات الفنية
  • خدمات التدريب
اتصل بنا
  • نموذج الاتصال
  • خريطة الموقع
  • دليل النشر
  • الأخبار والأحداث
الموقع

جامعة الملك سعود، حقوق الطبع والنشر © 2025 OtCloud


  • سياسة الخصوصية
  • الاستخدام النهائي
  • إرسال الملاحظات