مستودع الشعار
  • English
  • العربية
  • Español
  • Français
تسجيل
تسجيل الدخول
مستخدم جديد؟ هل نسيت كلمة المرور؟
الرئيسية
المجتمعات والاويات
تصفح المجلات
تصفح المنشورات
  1. الرئيسية
  2. مراجعة حسب المؤلف

مراجعة حسب الطلب المؤلف "علي حامد الثبيتي"

تسهيل البحث عن طريق كتابة الرواية الأولى
يظهر الآن 1 - 2 من 2
  • النتائج لكل صفحة
  • خيارات الفرز
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    واقع الاختبارات المدرسية ومدى ملاءمتها لقياس الأهداف التعليمية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 26/6/1421) علي حامد الثبيتي
    يتمثل الغرض الأساسي من هذه الدراسة في الوقوف على مدى كفاءة الاختبارات المدرسية على قياس الأهداف التعليمية . ولتحقيق ذلك الغرض، تم استخدام مجموعة من نماذج أسئلة الاختبارات التحصيلية من   15  مدرسة ابتدائية ومتوسطة. وكان من أهم نتائج هذه الدراسة:1-   يوجد تباين كبير بين المدارس وفي الصف الواحد تحديدا، من حيث عدد الأهداف المعرفية في كل مستوى، وبالتالي في عدد فقرات الأسئلة وتركيزها، وذلك نتيجة لترك أمر تحديد الأهداف التدريسية بيد المعلم دون وجود دليل يرشده في ذلك.2 -   تركيز أسئلة الاختبارات التحصيلية على قياس المستويات الدنيا من المعرفة على حساب العمليات العقلية العليا، مما يدل على أن طرق التدريس تركز على نقل الأفكار والمعارف من جيل إلى آخر بعيدا عن التعامل مع المستويات العليا من الأهداف التربوية التي تسعى إلى خلق جيل لديه مهارات التفكير الناقد والإبداع وحل المشكلات. وقد أوصت الدراسة بضرورة إنشاء جهاز للقياس والتقويم في إدارات التعليم بالمحافظات تكون مهمته بناء الاختبارات وتطبيقها. وكذلك طالبت الدراسة بضرورة إلزام المعلم بتقديم ( ملخص تفسيري ) لنتائج اختبارات طلابه.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    واقع الاختبارات المدرسية ومدى ملاءمتها لقياس الأهداف التعليمية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2002) علي حامد الثبيتي
    يتمثل الغرض الأساسي من هذه الدراسة في الوقوف على مدى كفاءة الاختبارات المدرسية على قياس الأهداف التعليمية . ولتحقيق ذلك الغرض، تم استخدام مجموعة من نماذج أسئلة الاختبارات التحصيلية من   15  مدرسة ابتدائية ومتوسطة. وكان من أهم نتائج هذه الدراسة:
    1-   يوجد تباين كبير بين المدارس وفي الصف الواحد تحديدا، من حيث عدد الأهداف المعرفية في كل مستوى، وبالتالي في عدد فقرات الأسئلة وتركيزها، وذلك نتيجة لترك أمر تحديد الأهداف التدريسية بيد المعلم دون وجود دليل يرشده في ذلك.
    2 -   تركيز أسئلة الاختبارات التحصيلية على قياس المستويات الدنيا من المعرفة على حساب العمليات العقلية العليا، مما يدل على أن طرق التدريس تركز على نقل الأفكار والمعارف من جيل إلى آخر بعيدا عن التعامل مع المستويات العليا من الأهداف التربوية التي تسعى إلى خلق جيل لديه مهارات التفكير الناقد والإبداع وحل المشكلات. وقد أوصت الدراسة بضرورة إنشاء جهاز للقياس والتقويم في إدارات التعليم بالمحافظات تكون مهمته بناء الاختبارات وتطبيقها. وكذلك طالبت الدراسة بضرورة إلزام المعلم بتقديم ( ملخص تفسيري ) لنتائج اختبارات طلابه.

حول دار نشر جامعة الملك سعود
  • دار جامعة الملك سعود للنشر
  • التاريخ والأهداف
  • رسالة من المشرف
  • الرؤية والرسالة
خدماتنا
  • خدمات النشر
  • خدمات الطباعة
  • مبيعات
  • خدمات المؤلف
  • الخدمات الفنية
  • خدمات التدريب
اتصل بنا
  • نموذج الاتصال
  • خريطة الموقع
  • دليل النشر
  • الأخبار والأحداث
الموقع

جامعة الملك سعود، حقوق الطبع والنشر © 2025 OtCloud


  • سياسة الخصوصية
  • الاستخدام النهائي
  • إرسال الملاحظات