مراجعة حسب الطلب المؤلف "فضل الأيوبي"
يظهر الآن 1 - 1 من 1
- النتائج لكل صفحة
- خيارات الفرز
مقالة وصول حر دور الثقافة في التنمية الاجتماعية في الخليج العربي آفاق مستقبلية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1996) فضل الأيوبيتلعب الثقافة دوراً رئيساً في تشكيل الهوية الوطنية وبلورة مسارات التنميتين الاجتماعية والاقتصادية والمؤسسات التابعة لهما. وبقدر ما تعتمد هذه الثقافة على ثوابت أصيلة ومرتكزات جوهرية بقدر ما تمتلك القدرة على التوهج على مجتمعها , والانفتاح وتَمثُّل ثقافات الغير والتأثير فيها دون أن تفقد أياً من خصائصها . والثقافة الأصيلة ذات الأبعاد الإنسانية وحدها القادرة على إبداع الحضارة ودفع مجتمعها في طريق النمو والتطور.
والثقافة في دول الخليج العربي ـ التي تستمد قيمها وأهدافها من القرآن الكريم , والسنَّة النبوية الشريفة ومن تراثٍ ثريٍّ من العادات والتقاليد وأنماط الإنتاج الاقتصادي ـ مَّرت عبر تطورها بمرحلتين . الأولى أطلقنا عليها مصطلح ( ثقافة اللؤلؤ ) إشارة إلى القاعدة الاقتصادية التي ارتكزت عليها والمتمثلة في ثمار البحر من اللؤلؤ والإسفنج والأسماك , والتي تميزت بالأصالة وتبني قضايا الأمتين العربية والإسلامية , وبالقدرة على الانفتاح على الثقافات الآسيوية والأفريقية . وقد أفرزت هذه الثقافة قيماً ومؤسسات اجتماعية مميزة ابتداءً بالأسرة والمدرسة والصحافة مروراً بالديوانيات والأندية وانتهاء بالتعليم بحيث تركت بصماتها على كل التشكيلة الاجتماعية في الخليج .
أما المرحلة الثانية من صيرورة هذه الثقافة , فقد تميزت بظهور النفط كعامل اقتصادي حاسم وما صاحبه من ثورة في التنمية والتطور في مجالات الاقتصاد والمجتمع والتعليم والإعلام وثورة المعلوماتية والثورة التقنية المعقدة الحاملة للفكر الرأسمالي المنتج لها , ونمو السكان وزيادة عدد ساكني المدن واتساع ونمو تيارات الهجرة وتنوعها , الأمر الذي أدى إلى دخول ثقافات جديدة إلى منطقة الخليج تختلف كلياً عن الثقافة السابقة ثقافة اللؤلؤ.
إن الثقافة الحالية ـ ثقافة ما بعد ظهور النفط ـ المصاحبة لهذه الثورة المذهلة مدعوة وبشدة لقيادة مجتمعها استناداً إلى تراثها الغني السابق ومرتكزاتها الجوهرية السابقة بحيث تستطيع استيعاب قضايا العصر والتعاطي معها دون أن تفرط بأي من مرتكزاتها . لهذا لابد من ثقافة جديدة تقوم على الأصالة من جهة والمعاصرة من جهة أخرى دون المساس بالثوابت والخصائص الأصيلة للثقافة الخليجية كيما يتم إفراز بنيات اجتماعية جديدة تساير هذا التطور الجديد.
إن كلاً من ( ثقافة اللؤلؤ) , وثقافة ( ما بعد النفط ) , والثقافة الجديدة المطلوبة تشكل محاور هذا البحث .