مراجعة حسب الطلب المؤلف "فيصل سلطان السبيعي"
يظهر الآن 1 - 1 من 1
- النتائج لكل صفحة
- خيارات الفرز
مقالة وصول حر أهمية الإرشاد التسويقي وفق المشكلات التسويقية لمنتجي التمور بمحافظة الخرج(مطبعة جامعة الملك سعود, 9/4/1436) فيصل سلطان السبيعيأجري هذا البحث للتعرف على حدة المشكلات التسويقية التي تواجه منتجي التمور بمحافظة الخرج، وتقدير الفروق المعنوية بين درجة تقديرهم للمشكلات التسويقية وفق بعض خصائصهم الشخصية والاقتصادية. واعتمدت هذه الدراسة على بيانات أولية تم جمعها باستخدام الاستبيان من عينة عشوائية بسيطة حجمها 232 من منتجي التمور بمحافظة الخرج، وحللت البيانات باستخدام أساليب التحليل الإحصائي الوصفية واختبارt.واتضح من نتائج الدراسة أن منتجي التمور لديهم مشاكل تسويقية متعددة، وإن كانت بدرجات متفاوتة. وتمثلت أكبر المشكلات التسويقية لمنتجي التمور وفق تقديرهم الذاتي في نقص خدمات الإرشاد الزراعي في مجال تسويق التمور، حيث بلغت 2.62 على مقياس تحديد المشكلة الثلاثي (1= لا توجد، 2= متوسطة، 3 = كبيرة)، وبانحراف معياري بلغ 0.62 درجة. وتليها مشكلتي عدم وجود جمعيات تعاونية خاصة بالتمور، ونقص المعلومات عن الخدمات التسويقية اللازمة لتجهيز التمور للبيع، وذلك بمتوسطي بلغا 2.56 وبانحراف معياري 0.64 و0.62 درجة على التوالي. وكانت أقل المشاكل التسويقية لمنتجي التمور تتمثل في الطرق وبعد الأسواق بمتوسط بلغ 1.54 و1.50 ، وبانحراف معياري 0.70 و0.67 درجة على التوالي. ولم تظهر نتائج الدراسة فروق معنوية بين متوسط تقدير منتجي التمور لمشاكلهم التسويقية وفق بعض خصائصهم الشخصية والاقتصادية سوى مع عدد زيارات المرشد للمزرعة وعدد زيارات المزارع لقسم الإرشاد الزراعي، حيث كانت الفروق معنوية بين متوسطي تقدير فئتي المزارعين للمشاكل التسويقية في كلا نوعي الزيارة.واقترحت الدراسة الاهتمام بتطوير وتعزيز خدمات الإرشاد التسويقي لمنتجي التمور وتنفيذ البرامج الإرشادية التسويقية اللازمة لرفع معارف وبناء مهارات منتجي التمور التسويقية، وتشجيع المزارعين على تأسيس جمعيات تعاونية لتسويق التمور والانضمام لعضويتها، وتوفير المزيد من المعلومات عن الخدمات التسويقية اللازمة لتجهيز التمور للبيع، بالإضافة إلى معالجة بقية المشكلات التسويقية وهيكلة السوق ووضع السياسات والقوانين اللازمة للحد منها.