مستودع الشعار
  • English
  • العربية
  • Español
  • Français
تسجيل
تسجيل الدخول
مستخدم جديد؟ هل نسيت كلمة المرور؟
الرئيسية
المجتمعات والاويات
تصفح المجلات
تصفح المنشورات
  1. الرئيسية
  2. مراجعة حسب المؤلف

مراجعة حسب الطلب المؤلف "ماجد زكي الجلاد"

تسهيل البحث عن طريق كتابة الرواية الأولى
يظهر الآن 1 - 4 من 4
  • النتائج لكل صفحة
  • خيارات الفرز
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    أثر استخدام خرائط المفاهيم في تحصيل المفاهيم الشرعية وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى الطلبة في مادة التربية الإسلامية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2006) ماجد زكي الجلاد
    هدف هذا البحث إلى تعرف أثر خرائط المفاهيم في تحصيل المفاهيم الشرعية وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى الطلبة في مادة التربية الإسلامية.
    تكونت عينة الدراسة من (106) طالب وطالبة (52 طالباً و 54 طالبة) من طلبة الصف العاشر الأساسي، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية تعلمت باستخدام خرائط المفاهيم، وضابطة تعلمت بالطريقة الاعتيادية.  ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحث اختبارين، اهتم أولهما بقياس مدى تحصيل الطلبة للمفاهيم الشرعية، واهتم ثانيهما بقياس مهارات التفكير الناقد، وقد جرى التحقق من صدق الاختبارين وثباتهما.
    أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( ≥ a0.05)  في تحصيل الطلبة للمفاهيم الشرعية تعزى لطريقة التعليم ولصالح المجموعة التجريبية التي تعلمت باستخدام خرائط المفاهيم، وإلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( ≥ a0.05) في تحصيل الطلبة للمفاهيم الشرعية تعزى للجنس، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( ≥ a0.05)  بين مجموعتي الدراسة  التجريبية والضابطة على مهارات التفكير الناقد جميعها، في حين وجد أثر لعامل الجنس في تنمية بعض منها.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    أثر استخدام خرائط المفاهيم في تحصيل المفاهيم الشرعية وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى الطلبة في مادة التربية الإسلامية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 17/4/1426) ماجد زكي الجلاد
    هدف هذا البحث إلى تعرف أثر خرائط المفاهيم في تحصيل المفاهيم الشرعية وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى الطلبة في مادة التربية الإسلامية.تكونت عينة الدراسة من (106) طالب وطالبة (52 طالباً و 54 طالبة) من طلبة الصف العاشر الأساسي، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية تعلمت باستخدام خرائط المفاهيم، وضابطة تعلمت بالطريقة الاعتيادية.  ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحث اختبارين، اهتم أولهما بقياس مدى تحصيل الطلبة للمفاهيم الشرعية، واهتم ثانيهما بقياس مهارات التفكير الناقد، وقد جرى التحقق من صدق الاختبارين وثباتهما.أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( ≥ a0.05)  في تحصيل الطلبة للمفاهيم الشرعية تعزى لطريقة التعليم ولصالح المجموعة التجريبية التي تعلمت باستخدام خرائط المفاهيم، وإلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( ≥ a0.05) في تحصيل الطلبة للمفاهيم الشرعية تعزى للجنس، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( ≥ a0.05)  بين مجموعتي الدراسة  التجريبية والضابطة على مهارات التفكير الناقد جميعها، في حين وجد أثر لعامل الجنس في تنمية بعض منها.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    أساليب التقويم وأدواته شائعة الاستخدام لدى معلمي التربية الإسلامية  في مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي في الأردن
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2001) ماجد زكي الجلاد
    هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أساليب وأدوات التقويم شائعة الاستخدام لدى معلمي التربية الإسلامية في مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي في الأردن في ضوء متغيرات: الجنس، والمؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة في التدريس. تألفت عينة الدراسة من 143معلما ومعلمة يدرسون مناهج التربية الإسلامية تم اختيارهم عشوائيا، وقد تم استطلاع آرائهم بوساطة استبانة أعدها الباحث، اشتملت على 33 مرة فقرة موزعة على ستة مجالات.
    أظهرت نتائج الدراسة أن المجال الأول والمتعلق باستخدام الأهداف السلوكية في تقويم تحصيل الطلبة في فروع التربية الإسلامية حاز على أعلى المتوسطات الحسابية، في حين حاز المجال الثالث والمتعلق باستخدام أدوات التقويم في الجوانب الوجدانية أقل هذه المتوسطات. وكشفت الدراسة عن عدم وجود أثر دال إحصائيًا لعاملي الجنس والمؤهل العلمي على درجات استخدام المعلمين لأساليب وأدوات التقويم الواردة في أداة الدراسة، بينما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات المعلمين لدرجة الاستخدام تعزى إلى الخبرة ولصالح المعلمين ذوي الخبرة الطويلة.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    أساليب التقويم وأدواته شائعة الاستخدام لدى معلمي التربية الإسلامية في مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي في الأردن
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 11/06/1420) ماجد زكي الجلاد
    هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أساليب وأدوات التقويم شائعة الاستخدام لدى معلمي التربية الإسلامية في مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي في الأردن في ضوء متغيرات: الجنس، والمؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة في التدريس. تألفت عينة الدراسة من 143معلما ومعلمة يدرسون مناهج التربية الإسلامية تم اختيارهم عشوائيا، وقد تم استطلاع آرائهم بوساطة استبانة أعدها الباحث، اشتملت على 33 مرة فقرة موزعة على ستة مجالات.أظهرت نتائج الدراسة أن المجال الأول والمتعلق باستخدام الأهداف السلوكية في تقويم تحصيل الطلبة في فروع التربية الإسلامية حاز على أعلى المتوسطات الحسابية، في حين حاز المجال الثالث والمتعلق باستخدام أدوات التقويم في الجوانب الوجدانية أقل هذه المتوسطات. وكشفت الدراسة عن عدم وجود أثر دال إحصائيًا لعاملي الجنس والمؤهل العلمي على درجات استخدام المعلمين لأساليب وأدوات التقويم الواردة في أداة الدراسة، بينما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات المعلمين لدرجة الاستخدام تعزى إلى الخبرة ولصالح المعلمين ذوي الخبرة الطويلة.
حول دار نشر جامعة الملك سعود
  • دار جامعة الملك سعود للنشر
  • التاريخ والأهداف
  • رسالة من المشرف
  • الرؤية والرسالة
خدماتنا
  • خدمات النشر
  • خدمات الطباعة
  • مبيعات
  • خدمات المؤلف
  • الخدمات الفنية
  • خدمات التدريب
اتصل بنا
  • نموذج الاتصال
  • خريطة الموقع
  • دليل النشر
  • الأخبار والأحداث
الموقع

جامعة الملك سعود، حقوق الطبع والنشر © 2025 OtCloud


  • سياسة الخصوصية
  • الاستخدام النهائي
  • إرسال الملاحظات