مستودع الشعار
  • English
  • العربية
  • Español
  • Français
تسجيل
تسجيل الدخول
مستخدم جديد؟ هل نسيت كلمة المرور؟
الرئيسية
المجتمعات والاويات
تصفح المجلات
تصفح المنشورات
  1. الرئيسية
  2. مراجعة حسب المؤلف

مراجعة حسب الطلب المؤلف "مجدي باخرمة"

تسهيل البحث عن طريق كتابة الرواية الأولى
يظهر الآن 1 - 1 من 1
  • النتائج لكل صفحة
  • خيارات الفرز
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    المقطع الصوتي الطويل ومفهوم التقاء الساكنين في الدراسات اللغوية التراثية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 8/1/1435) مجدي باخرمة
    يعتبر مفهوم التقاء الساكنين من العناصر الأساسية في دراستنا وفهمنا للتشكيل الصوتي للغة العربية، خصوصا أن علماء العربية القدامى قد استخدموا هذا المفهوم في الدراسات اللغوية التراثية، حيث علوا بعض التغيرات التي تطرأ على البناء الصوتي للعربية بالحاجة إلى تجنب التقاء الساكنين. يركز هذا البحث على دراسة مفهوم التقاء الساكنين عند علماء العربية الأوائل وعلاقته بتجنب نوعين محددين من المقاطع الصوتية في اللغة العربية هما المقطعان الصوتيان الطويلان : المقطع المكون من صامتين بينهما حرف مد (صح ح صل)، والمقطع المنتهي بصامتين متجاورين مباشرة ومسبوقين يحركة قبلها صامت (صل ح ص صل). إن هذين المقطعين يتشابهان في انتهاء كل منهما بصوتين ساكنين أو – بعبارة أخرى - يحرفين غير متحركين. أما في الدراسات الصوتية الحديثة، فإن وجه التشابه بين هذين المقطعين يعود لكونهما مقطعين طويلين (أو ثقيلين جدا). ولأن المقطع الصوتي مفهوم لم يرد عند علماء العربية القدامى في تحليلهم لبعض ظواهر التشكيل الصوتي في اللغة العربية ؛ فقد اقتصرت دراستهم لبناء الكلمات وعلاقة الأصوات بعضها ببعض على العلاقة التتابعية الخطية للأصوات دون افتراض وجود مستويات صوتية أكبر من الوحدة الصوتية أو الحرف.
حول دار نشر جامعة الملك سعود
  • دار جامعة الملك سعود للنشر
  • التاريخ والأهداف
  • رسالة من المشرف
  • الرؤية والرسالة
خدماتنا
  • خدمات النشر
  • خدمات الطباعة
  • مبيعات
  • خدمات المؤلف
  • الخدمات الفنية
  • خدمات التدريب
اتصل بنا
  • نموذج الاتصال
  • خريطة الموقع
  • دليل النشر
  • الأخبار والأحداث
الموقع

جامعة الملك سعود، حقوق الطبع والنشر © 2025 OtCloud


  • سياسة الخصوصية
  • الاستخدام النهائي
  • إرسال الملاحظات