مراجعة حسب الطلب المؤلف "محمد عبدالمجيد فضل"
يظهر الآن 1 - 7 من 7
- النتائج لكل صفحة
- خيارات الفرز
مقالة وصول حر اتجاهات طلبة وطالبات التربية الفنية والتاريخ نحو المتاحف والعاملين بها(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1419) محمد عبدالمجيد فضلهدف هذا البحث هو التعرف على اتجاهات طلبة وطالبات الجامعة نحو المتاحف، ونحو العاملين بها، وقد اختار الباحث طلاب التربية الفنية والتاريخ كعينة لهذه الدراسة لوجود صلة وثيقة بين دراساتهم والمتاحف. وقد تكون مجتمع الدراسة من مائتي (200) طالب وطالبة: 50 طالبة تاريخ و50 طالب تاريخ؛ و 50 طالبة تربية فنية و 50 طالب تربية فنية، من طلاب جامعة الملك سعود بالرياض. وقد استخدم الباحث اختبار Mann Whiney المعروف باسم اختبار U-test إضافة إلى النسب المئوية والتكرارات والمتوسطات الحسابية، وذلك بغرض حساب الفروق ولمقارنة عينتي البحث، ومجالي تخصصهما. وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية:1- هناك اتفاق بين أفراد العينة بأن للمتاحف دور رئيس تؤديه للمجتمع.2- هناك اتفاق بين أفراد العينة بأن العامليت في المتاحف يؤدون عملا مفيدا للمجتمع.3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب وطالبات التربية الفنية، وطلاب وطالبات التاريخ من حيث تحديد اتجاهاتهم نحو المتاحف والعاملين بها.4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين العينات المفحوصة توضح أن من درس مقررا عن المتاحف يكون لديه اتجاه إيجابي نحوها.واختتم البحث بعدة توصيات أهمها ضرورة الاهتمام بالمتاحف، وحث المسؤولين بمؤسساتنا التربوية لطلابهم على التعرف على محتويات المتاحف والاستفادة منها فنيا وتربويا وتثقيفيا.مقالة وصول حر اتجاهات طلبة وطالبات التربية الفنية والتاريخ نحو المتاحف والعاملين بها(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1999) محمد عبدالمجيد فضلهدف هذا البحث هو التعرف على اتجاهات طلبة وطالبات الجامعة نحو المتاحف، ونحو العاملين بها، وقد اختار الباحث طلاب التربية الفنية والتاريخ كعينة لهذه الدراسة لوجود صلة وثيقة بين دراساتهم والمتاحف. وقد تكون مجتمع الدراسة من مائتي (200) طالب وطالبة: 50 طالبة تاريخ و50 طالب تاريخ؛ و 50 طالبة تربية فنية و 50 طالب تربية فنية، من طلاب جامعة الملك سعود بالرياض. وقد استخدم الباحث اختبار Mann Whiney المعروف باسم اختبار U-test إضافة إلى النسب المئوية والتكرارات والمتوسطات الحسابية، وذلك بغرض حساب الفروق ولمقارنة عينتي البحث، ومجالي تخصصهما. وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية:
1- هناك اتفاق بين أفراد العينة بأن للمتاحف دور رئيس تؤديه للمجتمع.
2- هناك اتفاق بين أفراد العينة بأن العامليت في المتاحف يؤدون عملا مفيدا للمجتمع.
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب وطالبات التربية الفنية، وطلاب وطالبات التاريخ من حيث تحديد اتجاهاتهم نحو المتاحف والعاملين بها.
4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين العينات المفحوصة توضح أن من درس مقررا عن المتاحف يكون لديه اتجاه إيجابي نحوها.
واختتم البحث بعدة توصيات أهمها ضرورة الاهتمام بالمتاحف، وحث المسؤولين بمؤسساتنا التربوية لطلابهم على التعرف على محتويات المتاحف والاستفادة منها فنيا وتربويا وتثقيفيا.مقالة وصول حر المهارات الأساسية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ودور التربية الفنية فيها(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1992) محمد عبدالمجيد فضلتناقش هذه الدراسة الدور الذي يمكن أن تلعبه التربية الفنية في تنمية المهارات الأساسية لتلاميذ المدارس الابتدائية وتلميذاتها. وتعرض الدراسة أهم المجهودات السابقة (كآراء هيربرت ريد وفيكتور لونفيلد) التي بذلت لمعرفة الأدوار التي يمكن أن تقوم بها هذه المادة في بناء شخصيات الدارسين عامة وفي تنمية مهارات الناشئة خاصة.
وقد تناولت الدراسة تحديد المهارات وناقشت جميع الجوانب التي تساهم التربية الفنية في تنميتها وأوضحت آراء المعلمين والباحثين المتخصصين في هذا الجانب. كما تعرضت للطريقة التي يمكن أن تدرس بها التربية الفنية حتى تتمكن من تحقيق هدفها المناط بها في تنمية المهارات الأساسية لدى أطفالنا.
وتجيب الدراسة عن عدد من الأسئلة، كما تحتوي على بعض التوصيات المقترحة.مقالة وصول حر المهارات الأساسية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ودور التربية الفنية فيها(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1412) محمد عبدالمجيد فضلتناقش هذه الدراسة الدور الذي يمكن أن تلعبه التربية الفنية في تنمية المهارات الأساسية لتلاميذ المدارس الابتدائية وتلميذاتها. وتعرض الدراسة أهم المجهودات السابقة (كآراء هيربرت ريد وفيكتور لونفيلد) التي بذلت لمعرفة الأدوار التي يمكن أن تقوم بها هذه المادة في بناء شخصيات الدارسين عامة وفي تنمية مهارات الناشئة خاصة.وقد تناولت الدراسة تحديد المهارات وناقشت جميع الجوانب التي تساهم التربية الفنية في تنميتها وأوضحت آراء المعلمين والباحثين المتخصصين في هذا الجانب. كما تعرضت للطريقة التي يمكن أن تدرس بها التربية الفنية حتى تتمكن من تحقيق هدفها المناط بها في تنمية المهارات الأساسية لدى أطفالنا.وتجيب الدراسة عن عدد من الأسئلة، كما تحتوي على بعض التوصيات المقترحة.مقالة وصول حر دراسة تحليلية إحصائية لمصطلحات في الفن والتربية والفنية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1991) محمد عبدالمجيد فضلهذه الدراسة تتناول كتاب الدكتور عبدالغني النبوي الشال مصطلحات في الفن والتربية الفنية- والذي طبعته جامعة الملك سعود- بالنقد والتحليل ، وتتبع المنهج الذي استخدمه المؤلف في اختيار مصطلحات كتابه، وفي طريقة ترجمتها من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية ، والتعرف على المصطلحات التي ترجمها ترجمة كاملة translation، وتلك التي اكتفى فيها بنقل المصطلح الإنجليزي بحروف عربية بما يسمى بالـ transliteration. ولكي تكتمل الدراسة اجريت مقارنات مع ستة معاجم أخرى من النوع نفسه، متخصصة في مصطلحات الفن ، والتربية الفنية، والحرف وقد اشتملت الدراسة على اقتراحات وتعديلات من المؤمل أن تفيد عند إعادة طبع هذا الكتاب.مقالة وصول حر دراسة نقدية لثنائية الزهراني في التربية الفنية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1998) محمد عبدالمجيد فضلتناولت هذه الدراسة كتابي علي بن يحيى الزهراني وهما: دراسات في طرق تدريس التربية الفنية وتاريخ التربية الفنية ونظرياتها.
وقد سمى الباحث هذه الدراسة ((دراسة نقدية لثنائية الزهراني في التربية الفنية)) لأن الكتابين يتشابهان في عدة نقاط، فمن حيث الشكل، فالكتابان من ورق حجم واحد، وهما من قطع واحد (القطع المتوسط)، ولهما تصميم واحد، وقد صدرا في تاريخ واحد؛ أما من حيث المضمون، فالكتابان يكمل أحدهما الآخر رغم استقلالهما.
بدأ البحث بمقدمة عن التربية الفنية وجدتها في المملكة، وذكر هدف الدراسة وهو أن هذين الكتابين هما أول ما صدر بقلم سعودي مختص في مجال (ترف)، وسيكونان بلا شك مرجعين أساسيين للكثير من الطلاب والطالبات بالمملكة العربية السعودية.
وتناولت الدراسة ((الثنائية)) من ناحية، أولاهما: الشكل: ويشمل ذلك سلامة اللغة من حيث التراكيب والمفردات والمصطلحات المترجمة translated أو المعربة transliterated والتبويب ونحو ذلك.
كما تناولت الدراسة ((الثنائية)) من حيث المضمون أو المحتوى والمواضيع التي تعرض لها المؤلف في كتابيه، ومدى الجدة فيهما، والأصالة، وما انفردت به ((الثنائية)) وتميزت عن الكتب الصادرة باللغة العربية في هذا المجال.
واختتمت ((الثنائية)) بخلاصة تبعتها توصيات يهدف الباحث منها أن تسهم في تقديم ((الثنائية)) بصورة أفضل في طباعتها اللاحقة، ولا يعني ذلك الانتقاض من قدرها، أو مستواها العلمي.مقالة وصول حر دراسة نقدية لثنائية الزهراني في التربية الفنية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1418) محمد عبدالمجيد فضلتناولت هذه الدراسة كتابي علي بن يحيى الزهراني وهما: دراسات في طرق تدريس التربية الفنية وتاريخ التربية الفنية ونظرياتها.وقد سمى الباحث هذه الدراسة ((دراسة نقدية لثنائية الزهراني في التربية الفنية)) لأن الكتابين يتشابهان في عدة نقاط، فمن حيث الشكل، فالكتابان من ورق حجم واحد، وهما من قطع واحد (القطع المتوسط)، ولهما تصميم واحد، وقد صدرا في تاريخ واحد؛ أما من حيث المضمون، فالكتابان يكمل أحدهما الآخر رغم استقلالهما.بدأ البحث بمقدمة عن التربية الفنية وجدتها في المملكة، وذكر هدف الدراسة وهو أن هذين الكتابين هما أول ما صدر بقلم سعودي مختص في مجال (ترف)، وسيكونان بلا شك مرجعين أساسيين للكثير من الطلاب والطالبات بالمملكة العربية السعودية.وتناولت الدراسة ((الثنائية)) من ناحية، أولاهما: الشكل: ويشمل ذلك سلامة اللغة من حيث التراكيب والمفردات والمصطلحات المترجمة translated أو المعربة transliterated والتبويب ونحو ذلك.كما تناولت الدراسة ((الثنائية)) من حيث المضمون أو المحتوى والمواضيع التي تعرض لها المؤلف في كتابيه، ومدى الجدة فيهما، والأصالة، وما انفردت به ((الثنائية)) وتميزت عن الكتب الصادرة باللغة العربية في هذا المجال.واختتمت ((الثنائية)) بخلاصة تبعتها توصيات يهدف الباحث منها أن تسهم في تقديم ((الثنائية)) بصورة أفضل في طباعتها اللاحقة، ولا يعني ذلك الانتقاض من قدرها، أو مستواها العلمي