مستودع الشعار
  • English
  • العربية
  • Español
  • Français
تسجيل
تسجيل الدخول
مستخدم جديد؟ هل نسيت كلمة المرور؟
الرئيسية
المجتمعات والاويات
تصفح المجلات
تصفح المنشورات
  1. الرئيسية
  2. مراجعة حسب المؤلف

مراجعة حسب الطلب المؤلف "محمد علي الخولي"

تسهيل البحث عن طريق كتابة الرواية الأولى
يظهر الآن 1 - 2 من 2
  • النتائج لكل صفحة
  • خيارات الفرز
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    تأثيرات الثنائية اللغوية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1410) محمد علي الخولي
    يهدف هذا البحث إلى التعريف على تأثير الثنائية اللغوية على كل من الذكاء والمهارات اللغوية والتحصيل الدراسي والتكيف الإنفعالي والوظائف المعرفية واستعراض الدراسات في هذا المجال وكشف أسباب اختلاف نتائج هذه الدراسات.وقد توصلت هذه الدراسة إلى ما يلي:1- أشارت بعض الدراسات إلى أن الثنائية تضر بالذكاء، وبعضها أشار إلى لآن الثنائية تزيد من الذكاء، وبعضها أشار إلى أن الثنائية لا تأثير لها.2- فيما بتعلق بالمهارات اللغوية، أشارت بعض الدراسات إلى أن الثنائية تضر بالمهارات وبعضها أشارت إلى أن الثنائية تضر ببعض المهارات فقط. وأشار بعضها إلى أن الثنائية تحسن هذه المهارات.3- بالنسبة للتحصيل الدراسي، دلت بعض الدراسات على أن الثنائية ذات تأثير إيجابي. ودل بعضها على أنها ذات تأثير سلبي.4- بالنسبة للتكيف الانفعالي، دلت بعض الدراسات على أن الثنائية ذات تأثير سلبي. ودل بعضها على أنها ذات تأثير إيجابي. ودل بعضها على أن الاتأثير يختلف باختلاف الأفراد والظروف المحيط بهم.5- بالنسبة للوظائف المعرفيةـ  دلت بعض الدراسات على أن الثنائية تنمي القدرة على التجريد وتزيد من المرونة  العقلية. ودلت دراسات أخرى على أنها لا تؤثر في الوظائف المعرفية.6- من أسباب اختلاف نتائج الدراسات عدم ضبط العوامل أحياناً، وعدم تحديد نوع الثنائية اللغوية، وتحيز أدوات القياس، والتفسير الخاطئ للنتائج، وتفاوت الدراسات في طول التجربة، وإهمال الاختبارات القبلية، والتحيز في اختيار العينات، وتفاوت أحجام العينات، والإفراط في التعميم، واستخدام أدوات قياس غير موثوقة، وعدم استخدام المعالجة الإحضائية المناسبة. لقد وقعت معظم الدراسات في خطأ  أو أكثر من الأخطاء السابقة، مما أدى إلى اختلاف الدراسات في النتائج.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    تأثيرات الثنائية اللغوية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1990) محمد علي الخولي
    يهدف هذا البحث إلى التعريف على تأثير الثنائية اللغوية على كل من الذكاء والمهارات اللغوية والتحصيل الدراسي والتكيف الإنفعالي والوظائف المعرفية واستعراض الدراسات في هذا المجال وكشف أسباب اختلاف نتائج هذه الدراسات.
    وقد توصلت هذه الدراسة إلى ما يلي:
    1- أشارت بعض الدراسات إلى أن الثنائية تضر بالذكاء، وبعضها أشار إلى لآن الثنائية تزيد من الذكاء، وبعضها أشار إلى أن الثنائية لا تأثير لها.
    2- فيما بتعلق بالمهارات اللغوية، أشارت بعض الدراسات إلى أن الثنائية تضر بالمهارات وبعضها أشارت إلى أن الثنائية تضر ببعض المهارات فقط. وأشار بعضها إلى أن الثنائية تحسن هذه المهارات.
    3- بالنسبة للتحصيل الدراسي، دلت بعض الدراسات على أن الثنائية ذات تأثير إيجابي. ودل بعضها على أنها ذات تأثير سلبي.
    4- بالنسبة للتكيف الانفعالي، دلت بعض الدراسات على أن الثنائية ذات تأثير سلبي. ودل بعضها على أنها ذات تأثير إيجابي. ودل بعضها على أن الاتأثير يختلف باختلاف الأفراد والظروف المحيط بهم.
    5- بالنسبة للوظائف المعرفيةـ  دلت بعض الدراسات على أن الثنائية تنمي القدرة على التجريد وتزيد من المرونة  العقلية. ودلت دراسات أخرى على أنها لا تؤثر في الوظائف المعرفية.
    6- من أسباب اختلاف نتائج الدراسات عدم ضبط العوامل أحياناً، وعدم تحديد نوع الثنائية اللغوية، وتحيز أدوات القياس، والتفسير الخاطئ للنتائج، وتفاوت الدراسات في طول التجربة، وإهمال الاختبارات القبلية، والتحيز في اختيار العينات، وتفاوت أحجام العينات، والإفراط في التعميم، واستخدام أدوات قياس غير موثوقة، وعدم استخدام المعالجة الإحضائية المناسبة. لقد وقعت معظم الدراسات في خطأ  أو أكثر من الأخطاء السابقة، مما أدى إلى اختلاف الدراسات في النتائج.
حول دار نشر جامعة الملك سعود
  • دار جامعة الملك سعود للنشر
  • التاريخ والأهداف
  • رسالة من المشرف
  • الرؤية والرسالة
خدماتنا
  • خدمات النشر
  • خدمات الطباعة
  • مبيعات
  • خدمات المؤلف
  • الخدمات الفنية
  • خدمات التدريب
اتصل بنا
  • نموذج الاتصال
  • خريطة الموقع
  • دليل النشر
  • الأخبار والأحداث
الموقع

جامعة الملك سعود، حقوق الطبع والنشر © 2025 OtCloud


  • سياسة الخصوصية
  • الاستخدام النهائي
  • إرسال الملاحظات