مراجعة حسب الطلب المؤلف "موافق فواز الرويلي"
يظهر الآن 1 - 4 من 4
- النتائج لكل صفحة
- خيارات الفرز
مقالة وصول حر تحليل ما وراء الخطاب في كتب الجغرافيا لمرحلة التعليم الأساسي في المملكة العربية السعودية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1411) موافق فواز الرويليتهدف هذه الدراسة إلى التوصل إلى مدى استخدام ما وراء الخطاب في كتب الجغرافيا في مرحلة التعليم الأساسي بالمملكة، والتي يبلغ عددها اثني عشر كتاباً. ولتحقيق هذا الهدف، تم اختيار نصوص محددة من جميع تلك الكتب كعيِّنة للدراسة. بعد ذلك تمَّ التوصل إلى وصف دقيق لما ورد بها من أصناف لما وراء الخطاب.وما وراء الخطاب كأداة لتحليل الكتب المدرسية يقوم بتحليل الإرشادات والتوجيهات التي يوردها المؤلف داخل النص لتساعد القارئ على الفهم والاستيعاب. وينقسم ما وراء الخطاب إلى ثلاثة أصناف هي: ما وراء الخطاب الإخباري وما وراء الخطاب الاتجاهي وما وراء الخطاب الاتصالي.وظهر من الدراسة أن مؤلفي كتب الجغرافيا لمرحلة التعليم الأساسي لا يأبهون كثيراً باستخدام ما وراء الخطاب أثناء الخطاب أثناء كتاباتهم لنصوص تلك الكتب. ويبدو كذلك أن المؤلفين لا يتهمون بكل من ما وراء الخطاب الإخباري والاتجاهي. ويغلب الأسلوب الموسوعي على كتابة تلك النصوص، فهي مليئة بالمعلومات، ولكنها تفتقر إلى الإرشادات التي تساعد القارئ على فهم المقصود منها واستيعابها. ولهذا ننصح بأن أي تحسين أو تعديل عليها يجب أن يشمل إدخال أصناف ما وراء الخطاب على نصوصها.مقالة وصول حر تحليل ما وراء الخطاب في كتب الجغرافيا لمرحلة التعليم الأساسي في المملكة العربية السعودية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1991) موافق فواز الرويليتهدف هذه الدراسة إلى التوصل إلى مدى استخدام ما وراء الخطاب في كتب الجغرافيا في مرحلة التعليم الأساسي بالمملكة، والتي يبلغ عددها اثني عشر كتاباً. ولتحقيق هذا الهدف، تم اختيار نصوص محددة من جميع تلك الكتب كعيِّنة للدراسة. بعد ذلك تمَّ التوصل إلى وصف دقيق لما ورد بها من أصناف لما وراء الخطاب.
وما وراء الخطاب كأداة لتحليل الكتب المدرسية يقوم بتحليل الإرشادات والتوجيهات التي يوردها المؤلف داخل النص لتساعد القارئ على الفهم والاستيعاب. وينقسم ما وراء الخطاب إلى ثلاثة أصناف هي: ما وراء الخطاب الإخباري وما وراء الخطاب الاتجاهي وما وراء الخطاب الاتصالي.
وظهر من الدراسة أن مؤلفي كتب الجغرافيا لمرحلة التعليم الأساسي لا يأبهون كثيراً باستخدام ما وراء الخطاب أثناء الخطاب أثناء كتاباتهم لنصوص تلك الكتب. ويبدو كذلك أن المؤلفين لا يتهمون بكل من ما وراء الخطاب الإخباري والاتجاهي. ويغلب الأسلوب الموسوعي على كتابة تلك النصوص، فهي مليئة بالمعلومات، ولكنها تفتقر إلى الإرشادات التي تساعد القارئ على فهم المقصود منها واستيعابها. ولهذا ننصح بأن أي تحسين أو تعديل عليها يجب أن يشمل إدخال أصناف ما وراء الخطاب على نصوصها.مقالة وصول حر دراسة تحليلية لكيفية معالجة نظريات المنهج المدرسي لعناصره(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1990) موافق فواز الرويليتحاول هذه الدراسة حل مشكلة الاتصال بين الُمنَّهجين. وتعتبر الاختلافات في المواقف النظرية للمنهجين من أهم أسباب وجود هذه المشكلة.
وعلى وجه العموم، تظهر مشكلة الاتصال جلية عندما يقوم المُنهّجون معالجة قضايا المنهج المدرسي أو عندما يضعون مشاريع له، فيقوم المُنهّجون عادة بانتقاء المواقف التي تخدم أهدافهم دون الاستناد إلى نظرية منهج محددة. ولذلك فإن نقاشهم ينقصه الاتساق الوضوح ويحدث الكثير من الخلط فيه. ولهذا يجب أن يكون للمنهج موقفًا نظريًّا واضحًا ينطلق منه عند القيام بدراسة المنهج أو تحليله أو التخطيط له.
قامت هذه الدراسة بوصف للكيفية التي تعالج بها نظريات المنهج المدرسي عناصره الأساسية. وركزت هذه الدراسة على نظريات المنهج التالية: الأكاديمية والإدراكية والاجتماعية والإنسانية والإسلامية. أما العناصر التي عالجتها الدراسة فهي : المتعلم والهدف والمحتوى والخبرات التعليمية والتقويم.
تعالج كل نظرية من نظريات المنهج عناصره بكيفية مختلفة عن غيرها، وإن من شأن معرفة هذه الاختلافات توضيح الرؤية للمنهجين ومساعدتهم ليصبح عملهم أكثر ثباتًا واتساقًا، مما سيؤدي إلى اتصال أفضل بين المنهجين، وبذلك تزول واحدة من أهم المشكلات التي تواجههم.مقالة وصول حر دراسة تحليلية لكيفية معالجة نظريات المنهج المدرسي لعناصره(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1410) موافق فواز الرويليتحاول هذه الدراسة حل مشكلة الاتصال بين الُمنَّهجين. وتعتبر الاختلافات في المواقف النظرية للمنهجين من أهم أسباب وجود هذه المشكلة.وعلى وجه العموم، تظهر مشكلة الاتصال جلية عندما يقوم المُنهّجون معالجة قضايا المنهج المدرسي أو عندما يضعون مشاريع له، فيقوم المُنهّجون عادة بانتقاء المواقف التي تخدم أهدافهم دون الاستناد إلى نظرية منهج محددة. ولذلك فإن نقاشهم ينقصه الاتساق الوضوح ويحدث الكثير من الخلط فيه. ولهذا يجب أن يكون للمنهج موقفًا نظريًّا واضحًا ينطلق منه عند القيام بدراسة المنهج أو تحليله أو التخطيط له.قامت هذه الدراسة بوصف للكيفية التي تعالج بها نظريات المنهج المدرسي عناصره الأساسية. وركزت هذه الدراسة على نظريات المنهج التالية: الأكاديمية والإدراكية والاجتماعية والإنسانية والإسلامية. أما العناصر التي عالجتها الدراسة فهي : المتعلم والهدف والمحتوى والخبرات التعليمية والتقويم.تعالج كل نظرية من نظريات المنهج عناصره بكيفية مختلفة عن غيرها، وإن من شأن معرفة هذه الاختلافات توضيح الرؤية للمنهجين ومساعدتهم ليصبح عملهم أكثر ثباتًا واتساقًا، مما سيؤدي إلى اتصال أفضل بين المنهجين، وبذلك تزول واحدة من أهم المشكلات التي تواجههم.