العدد 2

URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/819

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 1 من 1
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    استراتيجية مقترحة لاستخدام الحاسب كوسيلة تعليمية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1998) عبدالله بن عبدالعزيز الهدلق
    على الرغم من إدراكنا لأهمية استخدام الحاسب في التعليم، فإننا نجد أن الواقع التعليمي لايعكس الآثار الإيجابية الواعدة التي تبشر بها الحاسبات في التعليم، حيث نجد أنها لم تحقق الغرض من استخدامها لأنها اقتصرت غالباً على مجرد الحصول على بعض الأجهزة والبرمجيات دون الاهتمام بطريقة الاستفادة منها. إذن، فالنجاح الذي يمكن أن ينتج عن استخدام الحاسب كوسيلة تعليمية، لا يمكن في توافر الحاسبات وبرمجها فقط، ولكن فيما تحققه برامج الحاسب من أهداف سلوكية محددة ضمن نظام متكامل يضعه المدرس لتحقيق أهداف الدرس، يأخذ في الاعتبار معايير اختيار برامج الحاسب التعليمية وطرق استخدامها ومواصفات المكان الذي تستخدمه فيه ونتائج البحوث العلمية وغير ذلك من العوامل التي تؤثر في تحقيق أهداف الدرس.
    ونظراً لأن توفير أجهزة وبرمجيات الحاسب لا تزال مكلفة بالنسبة للمدارس، فإن ينبغي أن يظهر الحاسب ناجحا باهرا في تحسين كفاءة التعليم حتى يمكن تبرير استثمار الأموال والجهد والوقت. لذا قام الباحث بإجراء دراسة توضح كيف يتسخدم الحاسب في التعليم بطريقة فعالة، وذلك بهدف التوصل إلى استراتيجية شاملة يمكن من خلالها الاستفادة من هذه التقنية الحديثة، والحد من نسبة الفشل والخسارة المادية التي قد تنجم نتيجة لغياب التخطيط السليم، وذلك خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية:
    1- متى يستخدم الحاسب كوسيلة تعليمية؟
    2- ما الذي يميز الحاسب عن غيره من الوسائل التعليمية؟
    3- كيف يساعد الحاسب في التغلب على ضعف الأداء عند الطلاب؟
    4- ما الدور الذي يلعبه الحاسب في تحسين عملية التعلم؟
    5- كيف يستخدم الحاسب في التعليم؟