العدد 2

URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/819

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 4 من 4
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    استراتيجية مقترحة لاستخدام الحاسب كوسيلة تعليمية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1998) عبدالله بن عبدالعزيز الهدلق
    على الرغم من إدراكنا لأهمية استخدام الحاسب في التعليم، فإننا نجد أن الواقع التعليمي لايعكس الآثار الإيجابية الواعدة التي تبشر بها الحاسبات في التعليم، حيث نجد أنها لم تحقق الغرض من استخدامها لأنها اقتصرت غالباً على مجرد الحصول على بعض الأجهزة والبرمجيات دون الاهتمام بطريقة الاستفادة منها. إذن، فالنجاح الذي يمكن أن ينتج عن استخدام الحاسب كوسيلة تعليمية، لا يمكن في توافر الحاسبات وبرمجها فقط، ولكن فيما تحققه برامج الحاسب من أهداف سلوكية محددة ضمن نظام متكامل يضعه المدرس لتحقيق أهداف الدرس، يأخذ في الاعتبار معايير اختيار برامج الحاسب التعليمية وطرق استخدامها ومواصفات المكان الذي تستخدمه فيه ونتائج البحوث العلمية وغير ذلك من العوامل التي تؤثر في تحقيق أهداف الدرس.
    ونظراً لأن توفير أجهزة وبرمجيات الحاسب لا تزال مكلفة بالنسبة للمدارس، فإن ينبغي أن يظهر الحاسب ناجحا باهرا في تحسين كفاءة التعليم حتى يمكن تبرير استثمار الأموال والجهد والوقت. لذا قام الباحث بإجراء دراسة توضح كيف يتسخدم الحاسب في التعليم بطريقة فعالة، وذلك بهدف التوصل إلى استراتيجية شاملة يمكن من خلالها الاستفادة من هذه التقنية الحديثة، والحد من نسبة الفشل والخسارة المادية التي قد تنجم نتيجة لغياب التخطيط السليم، وذلك خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية:
    1- متى يستخدم الحاسب كوسيلة تعليمية؟
    2- ما الذي يميز الحاسب عن غيره من الوسائل التعليمية؟
    3- كيف يساعد الحاسب في التغلب على ضعف الأداء عند الطلاب؟
    4- ما الدور الذي يلعبه الحاسب في تحسين عملية التعلم؟
    5- كيف يستخدم الحاسب في التعليم؟
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    مقارنة الكفايات التعليمية اللازمة لمعلمات المرحلة الابتدائية للبنات في المدارس الحكومية والأهلية في مدينة الرياض
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1998) فوزية بنت بكر البكر
    هدفت الدراسة إلى التعرف على الفروق في مستوى أداء كل من معلمات المدارس الابتدائية الحكومية والأهلية في مدينة الرياض لسبع وأربعين كفاية شملتها أداة الدراسة وتوزعت على ستة محاور أساسية هي: محور تهيئة وعرض المادة الدراسية، محور العلاقات الإنسانية، ومحور تشجيع الطالبات على المشاركة والتفاعل الصفي، ومحور إدارة الصف، ومحور النمو الأكاديمي والمهني للمعلمة.
    وتكونت عينة الدراسة من 303 معلمات من المدارس الحكومية الابتدائية و 167 معلمة من المدارس الأهلية، تم اختيارهن عشوائيا من المناطق الجغرافية الأربع في مدينة الرياض ]شمال/شرق/غرب/جنوب[، وبلغت نسبة عينة الدراسة إلى مجتمع البحث الإجمالي ]حكومي+أهلي[ 4.4٪. وقامت الموجهات التربويات للبنات بزيارات صفية للمعلمات من المشاركات في عينة الدراسة لتحديد مستوى أدائهن في الكفايات المدروسة.
    وقد اتضح من نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأداء الكلي ما بين معلمات المدارس الحكومية والأهلية الابتدائية للبنات.
    كما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أداء المعلمات في أربعة من المحاور التي تضمنتها أداء الدراسة فيما عدا محوري العلاقات الإنسانية وإدراة الصف واللذين أظهرا فارقا في الأداء لصالح معلمات القطاع الأهلي بدلالة إحصائية بلغت 0.019 و 0.002 على التوالي.
    كما أظهرت نتائج الدراسة بأنه لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى أداء معلمات المدارس الحكومية والأهلية الابتدائية لكل من الكفايات السبع والأربعين التي ضمنتها المحاور الستة.
    مما يعني تقارب أداء المعلمات التدريسي في كل من المدارس الحكومية والأهلية الابتدائية وأنه لا اختلاف جوهري في مستوى أداء الكفايات التعليمية ما بين معلمات المدارس الحكومية أو الأهلية في مدينة الرياض طبقا لنتائج الدراسة الحالية.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    دراسة مقارنة لبعض طرق تحيز بنود الاختيار
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1998) عبدالله بن علي القاطعي
    يعتبر مفهوم تحيز الاختيارات من المفاهيم الحديثة نسبيا، حيث ارتبط وجوده الفعلي بتفسير درجة الاختبارات والجدل حول صلاحيتها لبعض الفئات التي يُعتقد بأن الاختبار غير عادل نحوها. وقد استحدثت عدة طرق لقياس التحيز، وأجريت بعض الدراسات المقارنة لمعرفة مدى فعالية تلك الطرق في كشف التحيز. إلا أن بعض الطرق الحديثة نسبيا (طرق أنغوف المعدلة، وطريقة كميلي كاي تربيع) لم يتعم التأكد من فعاليتها واتخاذ قرار بشأنها. لذا فإن الدراسة الحالية هدفت إلى مقارنة أهم طرق تحيز بنود الاختبار، وإلى مقارنة تعديل اقترحه الباحث على طريقة معامل التمييز ببقية الطرق.
    وقد استخدمت بيانات عينة الصدق والثبات لاختبار المعلومات من اختبار وكسلر لذكاء الأطفال المعدل (الصورة السعودية) لهذه المقارنة، حيث تم التقصي عن طرق فعالية السمات الكامنة (نموذج المعْلم الواحد، ونموذج الثلاثة معالم)، وطرق الصعوبة، وطرق مربع كاي، وطرق معامل التمييز مقارنة بنموذج المعْلمين في القدرة على التعرف على تجهيز بنود الاختبار.
    وقد أظهرت النتائج أن طرق السمات الكامنة هي أفضل الطرق لدراسة التحيز، إلا أن بعض الصعوبات العملية تجعل استخدامها في الأحوال العادية غير ممكن. وكان البديل العملي لهذه الطرق هو كميلي كاي تربيع، يليه منتل ـ هنز كاي تربيع، ثم طريقة أنغوف المعدلة. كذلك أظهرت طريقة معامل التمييز المعدلة نتائج مشجعة، بيد أن حداثة هذه الطريقة تجعل الاعتماد عليها في الوقت الحاضر غير مستحبا، وقد نُنصح بإجراء مزيد من التقصي عن هذه الطريقة.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الفروق فس سمات الشخصية المهيئة للإبداع المرتبطة بالتفاعل بين الجنس والتخصص  الجامعة السعوديين
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1998) عبدالله بن طه الصافي
    تستهدف الدراسة بحث الفروق في سمات الشخصية المهيئة للإبداع (تحمل المخاطرة، والتعقيد، وحب الاستطلاع، والتخيل) ـ كما يعكسها الأداء على اختبار سمات الشخصية المهيئة للإبداع من إعداد الباحث ـ المرتبطة بالتفاعل بين الجنس والتخصص الدراسي (علمي/أدبي)، لدى عينة من طلاب وطالبات الجامعة السعوديين (ن=320). تم تحليل البيانات باستخدام تحليل التباين الخاص بكل سمة من السمات الأربع موضوع الدراسة. وكشفت التحليلات عن وجود تأثير دالة للجنس والتخصص الدراسي وتفاعلهما على سمتي تحمل المخاطرة والميل إلى التعقيد، بينما كان وجود تأثير التفاعل بين الجنس والتخصص دالا على سمتي حب الاستطلاع والتخيل، وكانت الفروق في كل السمات في صالح الذكور من القسم العلمي. تم تفسير النتائج في ضوء نظرية الشخصية لتفسير الظاهرة الإبداعية.