العدد 1
URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/1046
استعراض
5 النتائج
نتائج البحث
مقالة وصول حر الإنهاك النفسي لدى عينة من العاملين في مجال الخدمات الإنسانية بمدينة الرياض وعلاقته ببعض المتغيرات(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1418) السيد إبراهيم السمادوني; فهد بن عبدالله الربيعةتستهدف الدراسة الحالية دراسة الإنهاك النفسي لدى العاملين في مجال الخدمات الإنسانية (التدريس، والتمريض، والطب، ومهنة الأخصائي النفسي، وأيضا العمل الإداري) في ضوء بعض المتغيرات المهنية والديموغرافية (طبيعة المهنة، والجنس، والعمر، والحالة الاجتماعية، وعدد سنوات الخبرة). وقد طبق الباحثان مقياس ماسلاش للإنهاك النفسي بعد أن قاما يتعريبه وإعداده ليناسب البيئة السعودية على عينة قوامها 329 فردا من العاملين والعاملات بتلك المهن، وقد أعدا صورتين للمقياس إحداهما للمعلم والأخرى لباقي العاملين بالمهن الأخرى. وبعد إجراء التحليلات الإحصائية المناسبة توصلت الدراسة للنتائج التالية:▬ إن العاملين في مجال الخدمات الإنسانية يكونون عرضة للعديد من المؤثرات المرتبطة بطبيعة العمل وظروفه والتي تؤدي إلى حالة من الإنهاك النفسي.▬ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين العاملين في مجال الخدمات الإنسانية في درجة تكرار شعورهم بالإنهاك النفسي.▬ إن العاملين بمهنتي التدريس والتمريض كانوا أكثر شعورا بالإنهاك النفسي مقارنة بغيرهم من العاملين بالمهن الأخرى.▬ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين العاملين والعاملات في مجال الخدمات الإنسانية في درجة الشعور بالإنهاك النفسي.▬ تختلف درجة الشعور بالإنهاك النفسي لدى العاملين في مجال الخدمات الإنسانية باختلاف العمر.مقالة وصول حر ممارسة عادات التطبيع على التفكير في تدريس التاريخ وتعلمها من وجهة نظر الموجهات التربويات في المدارس الثانوية بمنطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1418) نادية أحمد بكارتهدف هذه الدراسة إلى تحديد عادات التطبيع على التفكير التي تمارسها كل من المعلمات والمتعلمات داخل الحجر الدراسية في مادة التاريخ في المدارس الثانوية من وجهة نظر الموجهات، وتحديد العلاقة بين ممارسة المعلمات لعادات التطبيع على التفكير في تدريس مادة التاريخ، وظهور ممارسات الدراسة على جميع الموجهات ـ تخصص تاريخ ـ في منطقة الرياض التعليمية، والبالغ عددهن ستا وعشرين موجهة. وقد صممت الباحثة استبانة تتكون من الدراسات التجريبية في أدب المجال. وقد طبقت هذه المؤشرات في تدريس وتعلم مادة التاريخ في الدول المتقدمة، وأشارت نتائج الدراسة التي طبقتها إلى فاعليتها في تكوين وتطوير عادات التطبيع على التفكير.وقد خرجت الدراسة بنتائج عديدة، أبرزها عدم ممارسة كل من المعلمات والمتعلمات لعادات التطبيع على التفكير في تدريس وتعلم مادة التاريخ بمدارس الرياض. وقد أكدت على هذه النتيجة تطبيق اختبار ك2 للمعنوية، والذي أشار إلى عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى المعنوية (0.005) لممارسة المعلمات والمتعلمات لعادات التطبيع على التفكير من وجهة نظر المجهات. كما أشار معامل ارتباط الكاننيكل إلى عدم وجود علاقة بين ممارسة المعلمات والمتعلمات لعادات التطبيع على التفكير. وقد كانت أهم التوصيات عمل دورات مكثفة للمعلمات في أساليب تدريس التفكير، حتى يتكون لدى المعلمات عادات للتطبيع على التفكير. وكذلك عمل دورات للقيادات التربوية كمديرات المدارس والموجهات لإقناعهن بأهمية ترقية التفكير وقيمته الوظيفية للمجتمع وتطويره. كما أوصت الباحثة بضرورة مواصلة الدراسات حول تطبيق وتحسين عادات التطبيع على التفكير من أجل ترقية التفكير.مقالة وصول حر دراسة نقدية لثنائية الزهراني في التربية الفنية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1418) محمد عبدالمجيد فضلتناولت هذه الدراسة كتابي علي بن يحيى الزهراني وهما: دراسات في طرق تدريس التربية الفنية وتاريخ التربية الفنية ونظرياتها.وقد سمى الباحث هذه الدراسة ((دراسة نقدية لثنائية الزهراني في التربية الفنية)) لأن الكتابين يتشابهان في عدة نقاط، فمن حيث الشكل، فالكتابان من ورق حجم واحد، وهما من قطع واحد (القطع المتوسط)، ولهما تصميم واحد، وقد صدرا في تاريخ واحد؛ أما من حيث المضمون، فالكتابان يكمل أحدهما الآخر رغم استقلالهما.بدأ البحث بمقدمة عن التربية الفنية وجدتها في المملكة، وذكر هدف الدراسة وهو أن هذين الكتابين هما أول ما صدر بقلم سعودي مختص في مجال (ترف)، وسيكونان بلا شك مرجعين أساسيين للكثير من الطلاب والطالبات بالمملكة العربية السعودية.وتناولت الدراسة ((الثنائية)) من ناحية، أولاهما: الشكل: ويشمل ذلك سلامة اللغة من حيث التراكيب والمفردات والمصطلحات المترجمة translated أو المعربة transliterated والتبويب ونحو ذلك.كما تناولت الدراسة ((الثنائية)) من حيث المضمون أو المحتوى والمواضيع التي تعرض لها المؤلف في كتابيه، ومدى الجدة فيهما، والأصالة، وما انفردت به ((الثنائية)) وتميزت عن الكتب الصادرة باللغة العربية في هذا المجال.واختتمت ((الثنائية)) بخلاصة تبعتها توصيات يهدف الباحث منها أن تسهم في تقديم ((الثنائية)) بصورة أفضل في طباعتها اللاحقة، ولا يعني ذلك الانتقاض من قدرها، أو مستواها العلميمقالة وصول حر النمذجة في مجال التخطيط التربوي بين النظرية والتطبيق(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1418) أنمار مصطفى الكيلاني; محمد عيد ديرانيتدعو الحاجة الماسة إلى تعرف أساليب عملية فعالة تخدم أغراض التخطيط التربوي من حيث النظرية والإجراء ومن ثم التوصل إلى خطط فعالة. ومن هذه الأساليب العلمية النمذجة modeling واستخدامها في التربية. وبناء على ذلك فقد هدفت هذه الدراسة إلى توضيح هذا المفهوم وتقديمه إلى المخطط التربوي ضمن المجالات التالية: مفهوم النمذجة، وعلاقة هذا المفهوم بالنظرية وتفاعلهما معا، وأهمية تطوير النماذج في مجال التربية وحل المشكلات. كما هدفت هذه الدراسة إلى تحليل النماذج عن طريق تعريف العلاقات الداخلية للنماذج واستخداماته وأنواعه، وربط النمذجة بالمجال التربوي، والإشارة إلى توظيف النماذج في مجالات التخطيط للتلميذ ولأعضاء هيئة التدريس، ولإيجاد الحلول المثلى لمشكلات التربية. كما قدمت الدراسة للمخطط التربوي مفهوم النموذج المقلد. وكذلك أوردت الدراسة مجموعة من البحوث الأجنبية والعربية التي طورت نماذج أو استخدمتها في مجال التخطيط التربوي. وفي النهاية أوصت الدراسة بأن تستخدم النماذج في مجال التربية وتطوير نماذج جديدة لإدراك تخطيط فعال بنّاء.مقالة وصول حر الدافعية النفسية في العقيدة الإسلامية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1418) مروان إبراهيم القيسيتبدو أهمية هذا البحث في محاولة الباحث استخلاص معالم لنظرية الدافعية النفسية في العقيدة الإسلامية. ولتحقيق تلك الغاية يناقش الباحث طبيعة الدافعية الإسلامية ودورها في توجيه الدوافع الإنسانية المختلفة. كما يتعرض في البحث لخصائص الدافعية الإسلامية التي تميزها عن غيرها من أنواع الدافعية.