العدد 2
URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/801
استعراض
مقالة وصول حر آراء طلاب كلية التربية نحو برامج التلفزيون والفيديو: دراسة استطلاعية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1992) عبدالعزيز محمد العقيليتناول هذا البحث آراء طلاب كلية التربية بجامعة الملك سعود نحو برامج التلفزيون والفيديو، ويبحث في الجوانب المتصلة بعادات المشاهدة لهاتين الوسيلتين من عدد الأجهزة وساعات البث والبرامج المفضلة لدى الطلاب والقناة المفضلة والوقت المفضل لديهم. كما يبحث في دور التلفزيون في تغيير عادات النوم واليقظة والبرامج التي يرغب الطلاب في إضافتها أو حذفها ودور التلفزيون في لم شمل الأسرة واجتماعها أمام برامجه. اعتمد هذا البحث على استبانة تقيس ردود فعل الطلاب على أسئلة البحث. وتكونت عينة البحث من مجموعة من طلاب كلية التربية سحبت كعينة عشوائية من خلال سحب عدد من الشعب الدراسية من الجدول الدراسي الجامعي لعام 1408ـ 1409هـ. واتضح من خلال تحليل نتائج البحث أن العينة كانت تمثل مستويات الكلية المختلفة من المستوى الأول إلى الرابع كما أنهم متباينون من حيث الدخل والعمر والحالة الاجتماعية والسكن والتخصص. ووجد من خلال نتائج البحث أن التلفزيون واسع الانتشار بين الوسط الطلابي وأن اتجاه الطلاب نحو مشاهدة الفيديو ليس بسبب ما يبث في التلفزيون من برامج وإنما لنوعية البرامج التي في الفيديو والتي لا يوجد مثيل لها في التلفزيون. أما ساعات المشاهدة فتمتد من ساعة واحدة إلى ثمان ساعات وإن أكثر الطلاب هم الذين يقضون في المشاهدة بين ساعة وساعتين يوميًّا. أما الفيديو فتمتد ساعات المشاهدة من 3ـ4 ساعات يوميًّا. ووجد من الدراسة أن غالبية الطلاب يعانون من الاستيقاظ مبكراً عندما يتأخر الإرسال التلفزيوني، كما أن الكثير من الطلاب يرون أن برامج القناة الأولى أفضل من القناة الثانية، وأنهم يرون زيادة ساعات البث التلفزيوني اليومية في القناتين وأن البرامج الدينية غير كافية في التلفزيون بشكل عام.