العدد 1
URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/878
استعراض
مقالة وصول حر أهداف التعليم المعماري في جامعات المملكة العربية السعودية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1991) طارق بن محمد عقيل السليمانأهداف التعليم، كليات العمارة والتخطيط، خدمة المجتمع، البحث العلمي، ممارسة المهنة، البيئة العمرانية•
ملخص البحث: شهد التعليم المعماري والبيئي في المملكة، والذي بدأ عام 1967م، توسعاً في عدد مدارس العمارة ابتداءً من 1975م، ليصل إلى ما مجموعه 5 كليات للعمارة والتخطيط والتصاميم البيئية بحلول عام 1985م• وقد اختطت كل من تلك الكليات لنفسها سلسلة من الأهداف المستقبلية التي أمكن تحقيق جزء منها في حين تواجه الكليات العديد من الظروف والمتغيرات التي تستدعي إعادة النظر في أولويات تلك الأهداف وإمكانات تحقيقها• تناقش هذه الدراسة الظروف والمتغيرات السابقة ومدى تأثيرها على فلسفة التعليم المعماري وأهدافه واتجاهاته• يلي ذلك عرض للدراسة الميدانية التي تهدف إلى التعرف على أولويات التعليم المعماري والبيئي من وجهة نظر قاعدة عريضة من المعماريين والمخططين في مختلف القطاعات• تعرض الدراسة أخيراً سلسلة الأولويات التي تم التوصل إليها والتي يتوقع أن تخدم كمظلة تندرج تحتها تلك الأهداف المميزة لكل كلية، والتي تأتي كاستجابة لفلسفة وتطلعات تلك الكلية إضافة إلى الظروف البيئية والاجتماعية التي تخدمها•