العدد 2
URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/1023
استعراض
مقالة وصول حر شباك القلة في الفن الإسلامي والاستفادة منه في مجال التربية الفنية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1410) عبدالحميد الدواخليقامت فلسفة الفني الإسلامي بوجه عام والتطبيقي منه بوجه خاص على تأكيد الجانبين الفني والنفعي معًا، ذلك لأنه فن وظيفي جمالي. وحينما تناولت يد الفنان المسلم مظاهر الحياة المختلفة نجد أنه قد اهتم اهتمامًا بالغًا بشكل مشغولة فنية مهما صغر حجمها أو قل استخدامها. ولعل شباك القلة يؤكد لنا جانبا من هذا الأمر.وقد ظهرت شبابيك القلل بصفة أساسية في القطر المصري دون غيره من أقطار العالم الإسلامي. والشباك عبارة عن قرص دائري يقع بين رقبة القلة وبدنها في وضع مستعرض، وهو بمثابة الحاجز الذي يعمل على تنظيم تدفق المياه عند الشرب.وقد زخرف الفنان المسلم شبابيك القلل بزخارف متعددة: نباتية وحيوانية وهندسية، كما استخدم في ذلك أيضًا بعض الكتابات من الخط العربي التي تحمل حكمًا ومواعظ تسهم في إرشاد الناس وتقويم سلوكهم.وبدراسة نماذج من شبابيك القلل وتحليلها من الوجهة الفنية والجمالية يمكن الاستفادة منها في مجال التربية الفنية، حيث تفيد هذه الدراسة في إثراء قدرات الطلاب الإبداعية وتدفعهم إلى محاولة ابتكار مشغولات فنية جديدة تجمع بين القيم الجمالية والوظيفية في آن واحد