العدد 1

URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/672

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 7 من 7
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    تطبيقات النظم الخبيرة في مجال الهندسة الإنشائية: الحالة الراهنة
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1999) عباس برايس
    لقد أصبحت الهندسة الإنشائية من أهم ركائز الحضارة الحديثة، حيث إنها ساهمت في تطوير وبناء الإنشاءات الحديثة التي تعكس تطور هذه الهندسة منذ القِدَم. إن تصميم وتنفيذ أي مشروع إنشائي يحتاج إلى تجربة ومعرفة هندسية واسعة متفرقة على عدة مراحل، وقد استعمل الحاسوب في مساعدة المهندسين في التحليل، التصميم وتنفيذ المشاريع الإنشائية. من أبرز تقنيات الحاسوب الحديثة التي استعملت في الهندسة الإنشائية هي الذكاء الاصطناعي والنظم الخبيرة التي استعملت في مختلف مجالات الهندسة المدنية وخاصة المجالات صعبة النمذجة مثل التصميم المبدئي (أو المفاهيم). وقد أصبح تطبيق تقنيات النظم الخبيرة الخبيرة في مجال الهندسة الإنشائية في مرحلة متقدمة ولاتزال الأبحاث جارية في المجالات الأخرى صعبة البرمجة باستخدام البرامج القليدية (مثل التصميم المبدئي والنهائي).
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    العوامل المؤثرة على إنتاج الرمل في مكامن النفط والغاز السعودية من الصخور الرملية المفككة
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1999) مساعد ناصر جاسم العواد; عبدالعليم هاشم السيد; سعد الدين دسوقي
    تم في هذا العمل بناء أنموذج فيزيقي لمحاكة إنتاج الرمل من مكامن النفط والغاز، ويمكن للأنموذج احتواء عينات أسطوانية من الصخور الملية المفككة والصلبة، ولقد صممت التجارب لتوضيح تأثير كل من الضغط المحيط ومعدل السريان ولزوجة السائل المزاح على ميكانيكية إنتاج الرمل من طبقات الحجر الرملي المفكك. استخدم في هذه الدراسة مياه مالحة بدرجة 3.5٪ (ثلاث ونصف بالمائة) من كلوريد الصوديوم وزيت خام خفيف (35 درجة بمقياس معهد البترول الأمريكي) وزيت خام ثقيل (27 درجة) في تجارب الإزاحة. إن الهدف من هذا البحث هو اختبار مدى إمكانية التحكم في إنتاج الرمل بالتحكم في معدل الإنتاج في الحقول السعودية. وحيث إن الممكن المشار إليه موجود في طبقة حجر رملي مفككة، فقد أحضرت عينة من الرمل المنتج من هذا الممكن وأجريت التجارب على حشو رملي له نفس التوزيع التكراري لرمل الممكن.
    أوضحت التجارب أن مقدار الرمل المنتج من الوسط المسامي المختبر تتأثر بدرجة كبيرة بكل من معدل السريان والضغط المحيط بالوسط، فإنتاج الرمل ينقص بزيادة الضغط المحيط ومعدّل السريان، كما أنه ينتج فقط الحبيبات الدقيقة من الوسط المسامي في حالة وجود ضغط محيط مرتفع. وفي حالة الوسط المسامي بكل من المياه والزيت الخام الخفيف فإنه يمكن التحكم في كمية الرمل المنتج بالتحكم في معدّل السريان. وفي حالة تشبع الوسط بالزيت الخام الثقيل تختلف مكاميكية إنتاج الرمل ولهذا فإن التحكم في معدّل السريان لا يتوقف إنتاج الرمل من الوسط. لذا فإنه يلزم تطبيق وسائل أخرى بديلة للتحلكم في إنتاج الرمل من مكامن الزيت الخام الثقيل مثل الاستحلاب في قاع الحفرة والحشو الحصوي والأنابيب المغطاة بشبكة دقيقة أو تصليد قاع الحفرة.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    التنبؤ بالسرعة الحرجة لأنابيب الحفر خلال عمليات الإنزال والسحب أثناء حفر آبار النفط والغاز
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1999) مساعد ناصر جاسم العواد
    إن العوامل المؤثره على ضغوط الإنزال والسحب خلال عمليات حفر آبار الزيت والغاز يجب أن تختار بدقة وذلك للسيطرة على أندفاع السوائل إلى البئر أو فقدان دورة سائل الحفر وهما مشكلتين خطرتين من الممكن حدوثهما خلال عمليات إنزال وسحب أنابيب الحفر خلال عمليات حفر آبار الزيت والغاز حينما لاتتم السيطرة على السرعة وينعدم التحكم في خواص سائل الحفر المستخدم. إن العوامل المؤثرة على ضغوط الإنزال والسحب خلال عمليات حفر آبار الزيت والغاز يجب أن تختار بدقة وذلك للسيطرة على أي اندفاع مفاجئ للسوائل من الطبقات المحفورة إلى البئر أو العكس. وعلى ذلك فإن التنبؤ بالسرعة الحرجة لأنابيب الحفر خلال عمليات إنزال وسحب أنابيب الحفر من وإلى البئر أمرا في غاية الأهمية. إن عملية التنبؤ بالسرعة الحرجة لأنابيب الحفر تعتمد على تقويم قوانين سريان السوائل في الفراغ الموجود بين أنابيب الحفر وجدار البئر. وتم كتابة برنامج كمبيوتر لإجراء تلك الحسابات. يحتاج هذا البرنامج إلى إدخال بيانات من الممكن قياسها في المعمل باستخدام الأجهزة القياسية الخاصة بسوائل الحفر بالإضافة إلى أبعاد كل من البئر وأنابيب الحفر. ومن ثم تحويل نتائج ذلك البرنامج إلى رسومات بيانية تمكننا من التنبؤ بالسرعة الحرجة لأنابيب الحفر. وكطريقة بديلة للتنبؤ بالسرعة الحرجة لأنابيب الحفر. وكطريقة بديلة للتنبؤ بالسرعة الحرجة لأنابيب الحفر تم تطوير علاقات الرياضية مبسطة تؤدي نفس الغرض الذي يؤديه البرنامج المذكور أعلاه وبسرعة وسهولة أكبر. إن العلاقات الرياضية المطورة تأخذ بعين الاعتبار جميع العوامل المؤثرة على السرعة الحرجة لأنابيب الحفر خلال عمليات الانزال والسحب. ولقد تم عمل مقارنة للتنبؤ بالسرعة الحرجة لأنابيب الحفر باستخدام كلتا الطريقتين ووجد أن هناك توافق كبير في النتائج. وجد أن السرعة الحرجة لأنابيب الحفر تتأثر بشكل كبير بالوزن النوعي لسائل الحفر، قطر البئر ونسبة طول أنبوب الحفر الثقيل إلى طول أنبوب الحفر الاعتيادي.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    إعادة اتصال طبقة مستعرضة مضطربة فوق عتبة خلفية ذات أرضية بمقاطع مسامية موحدة الخواص
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1999) بسام عبدالكريم أبو حجله
    تم عدديا حل عملية جريان وإعادة اتصال طبقة مستعرضة مضطربة غير قابلة للانضغاط فوق عتبة خلفية ثنائية البعد ذات عدة مقاطع مسامية موحدة الخواص باستخدام طريقة العناصر المحدودة. تم التأكد من دقة الحل العددي عن طريق مقارنة النتائج العددية مع قياسات عملية متوافرة في مجالات علمية. تم دراسة ثلاث مقاطع أرضية مسامية موحدة الخواص ذات أطوال قياسية تبلغ 12،8،4. تم تغيير مسامية كل مقطع على مدى واسع عن طريق تغيير معامل خسارة الضغط. تم تقديم ومناقشة التغير في مسافة إعادة الاتصال القياسية وأكبر سرعة عكسية قياسية وأكبر طاقة حركة اضطرابية قياسية لجميع الأشكال. تبين النتائج أنه تبعا لطول ومعامل خسارة الضغط للمقطع المسامي فإن أرضية مزودة بمقطع مسامي يمكن أن تحدث تغير مهم في القيم القياسية لمسافة إعادة الاتصال وأكبر سرعة عكسية وأكبر طاقة حركية اضطرابية.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    تبادل التأثير بين التشققات المحدودة
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1999) إسماعيل عمر ديمير
    تمت دراسة التشققات المحدودة التي تقع في نطاق مستوى غير محدود، تؤثر عليها أحمال مستوية بعيدة. يعتمد الاشتقاق الرياضي على أساس النمذجة بواسطة توزيع كثافة الانخلاعات. يمثل الاشتقاق العام حالة تشققين متفاعلين وإيجاد النتيجة لهذه الحالة.
    تمت دراسة أثر الوضع النسبي، الاتجاهات، وأطوال التشققات على معامل الإجهاد ومجال الإجتهاد لتوضيح بعض الظواهر التي لم تدرس في السابق مثل: اعتماد المناطق الغير متأثرة والزوايا المحايدة على الأطوال النسبية للتشققات وكذلك أثر الوضع النسبي للتشققات على الأنماط الفعّالة للتشقق.
    وبالإضافة إلى تصحيح وإكمال بعض النقاط في الدراسات تمت دراسة إمكانية تطبيق نموذج الانخلاع الفائق على مستوى التشققات المتفاعلة. تم إتمام العمل الأساسي لتمثيل قوة بيتش – كوهلير على الانخلاع في مجال التشققات المتفاعلة. ثم تم توضيح التقارب الشديد بين مجال الإجتهاد في حالة التشققات المتفاعلة والانخلاع الفائق المكافئ لها.
    كذلك تم إيجاد معاملات شدة الإجهاد باستخدام الحل الصحيح ونمذجة الانخلاع الفائق التقريبي وتمت مقارنتها وظهر التقارب الشديد بينها. وتوضح النتائج المتقدمة لحالات بسيطة أن الانخلاعات الفائقة يمكن أن تمثل التشققات، ولكن لكي يتم التقويم بدقة كافية، فإنه يتطلب إجراء تحليلات أخرى متضمنة كل الاحتمالات.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    نماذج لتدهور حرمة الإلكترونات في الطبقات المنعكسة بالسيليكون
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1999) رشدي أبو العزايم السيد عبدالرسول
    تعتبر حركة حاملات الشحنة في طبقات السيليكون المنعكسة بارامتراً مهماً يعكس آليات نقل حاملات الشحنة. ومن المهم جدا أن تتم نمذجة الحركة الفعالة لحاملات الشحنة بدقة حتى يتم حساب تيار المصرف بدقة باستعمال برامج محاكاة النبيطة. ويصبح هذا الأمر أكثر أهمية في حالة النبائط التحت – ميكرونية التي تستخدم إشابة أعلى للطبقة التحتية، عوازل أقل سمكا للبوابة، ومجالات كهربية أعلى كثيرا جدا. وقد تم نشر عدة نماذج للحركة الفعلية لحاملات الشحنة في الطبقات المنعكسة داخل الـ " م.أ.س. "، كدالة في المجال الكهربائي المستعرض الفعال، واستخدم في ذلك استخلاص البارامترات التي تحقق أفضل ملاءمة لصيغة وضعية من المعطيات التجريبية. ومن أجل أن نحدد النموذج المناسب فيزيائيا لحركة الكترونات الطبقة المنعكسة عند درجة حرارة الغرفة قمنا بمقارنة الحركة الفعالة كدالة في المجال الكهربائي المستعرض باستخدام نموذج منشور حديثا لتدهور الحركة. وقمنا أيضا بحساب خصائص سرعة الانسياق كدالة المجال الكهربائي، وذلك باستعمال نماذج مختلفة لتدهور الحركة، وقارناها بالنتائج التجريبية التي سبق الإعلان عنها. وقمنا أيضا بحساب تيار التشبع للمصروف لنبيطة " ت.ت.م.م.أ.س" ، وهو الذي يعتبر ذو الأهمية الأعلى نظرا لتأثيره على سرعة الدائرة، وقمنا بحسابه باستعمال هذه النماذج وقارنا النتائج بالنتائج الحديثة النظرية والتجريبية التي تأذخ في الاعتبار تأثيرات تدهور الحركة، تشبع السرعة، والمقاومة على التوالي.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    جمع بيانات حالة الرصف لشبكة الطرق الرئيسية في مدينة الرياض وتقويمها
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1999) عبدالله إبراهيم المنصور; سويلم صالح السويلم
    تتعبر بيانات حالة الرصف عنصراً مهماً من عناصر نظم إدارة الرصف. إن الأهداف العامة من جمع وتحليل بيانات حالة الرصف هي التعرف على حالة الرصف الراهنة، تحديد احتياجات الصيانة والتخطيط للاحتيجات المستقبلية، بالإضافة إلى ذلك يستخدم تقويم حالة الرصف لوضع أولويات الصيانة ولتحديد الميزانيات القصيرة والبعيدة الأجل للصيانة المطلوبة. تقوم حاليا مدينة الرياض ـ عاصمة المملكة العربية السعودية ـ بتطوير نظام لإدارة أعمال صيانة شبكة الطرق في المدينة، ويعتبر جمع البيانات المتعلقة بحالة الرصف وتحليلها أحد العناصر الأساسية لهذا النظام. تشتمل بينات حالة الرصف على الكفاءة الإنشائية، الوعورة، الفحص البصري للعيوب ومقاومة الانزلاق. وتم جمع بيانات الحالة الإنشائية باستخدام جهاز الحمل الساقط (دايناتست)، وتم جمع بيانات الوعورة باستخدام جهاز الوعورة (ميز رايد ميتر)، ويشتمل الفحص البصري للعيوب على تطوير نموذج يشتمل على نوع، كثافة وشدة كل عيب من العيوب الشائعة على شبكة الطرق في المدينة وتم جمع قياسات مقاومة الانزلاق باستخدام جهاز (ميتو ميتر). تهدف هذه الدراسة إلى وصف الطرق المتبعة لجمع بيانات حالة الرصف وكذلك إلى تقويم حالة الرصف لشبكة الطرق الرئيسية في المدينة. إن هذه الدراسة تعرض تجربتة مدينة الرياض في جمع أو تحليل بيانات حالة الرصف.