العدد 1

URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/836

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 10 من 16
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    دعوى منكر البعث
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2004) حمد بن ناصر بن عبدالرحمن العمار
    تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أحدى طوائف الناس، وهي الطائفة التي أنكرت البعث، وكيف اهتم الاسلام بتقديم الدعوة لها ، وقد تكون هذا البحث من تمهيد اشتمل على التعريف بالدعوة وبالبعث، كما اشتمل على اربعة فصول وخاتمة هي على النحو التالي :
    الفصل الأول : اشتمل على التعريف بعقائد الناس في البعث.
    الفصل الثاني: اشتمل على شبهات منكري البعث والرد عليها .
    الفصل الثالث: اشتمل على دعوة الرسل- عليهم الصلاة والسلام – لمنكري البعث
    الفصل الرابع : اشتمل على دعوة القرآن الكريم للإيمان بالبعث
    الخاتمة وقد اشتملت على عدد من النتائج
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    عقوبة شرب الخمر بين الحد والتعزير
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2004) أحمد يوسف علي صمادي
    الخمر لغة هي ما أسكر من عصير العنب أو غيره، وسميت خمرا لأنها تخمر العقل وتستره واصطلاحا فقد اختلف الفقهاء في ذلك، ولكن بعد الاطلاع على أدلة كل فريق رأيت أن الخمر تشمل كل مسكر عملا بالروايات الصحيحة التي حدد الشارع فيها اسم الخمر.
    وأما عقوبة شارب الخمر فبعد استعراض أدلة الفقهاء، ومناقشتها تبين لنا أن عقوبة شارب الخمر ليست حدا لعدم قيام الدليل على ذلك، ولعدم تناول تعريف الحد لها والذي هو عقوبة مقدرة بجرائم معينة حقا لله تعالى. إنما يتناولها تعريف التعزير وهو عقوبة مشروعة غير مقدرة من قبل الشارع، مفوض ولي الأمر في تقديرها وإنزالها على مرتكبي الجرائم التي نهى الشارع عنها عدا جرائم الحدود والقصاص.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    نظرية التوزيع: دراسة اقتصادية فقهية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2004) إبراهيم بن عبد الرحمن آل عروان
    تعد نظرية التوزيع إحدى النظريات الهامة عند الاقتصاديين، حيث يتم بموجبها توزيع عائدات الدخل الكلي على عناصر الإنتاج التي أسهمت في تحقيقه، وهذا ما يمثل عند الاقتصاديين أول محددات التنمية الاقتصادية.
    وقد تمت دراسة هذه النظرية في ثلاثة مباحث وخاتمة، حيث بينت في المبحث الأول المراد بنظرية التوزيع وبيان الموقف منها، ثم ذكرت في المبحث الثاني عناصر الإنتاج والطلب عليها؛ أما المبحث الثالث فقد جعلته في تحديد أثمان عناصر الإنتاج وحكمها في الفقه الإسلامي، ثم ختمت بعد ذلك بخاتمة اشتملت على أهم نتائج البحث.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الأسس الإسلامية للتربية المهنية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2004) عبد العزيز بن عبد الرحمن المحيميد
    البحث دراسة وصفية تعتمد على وصف وتحليل ما تتضمنه مصادر التربية الإسلامية، وخصوصا القرآن والسنة من نصوص ذات علاقة بالتربية المهنية، وذلك بمراجعة أقوال المفسرين وشرح الأحاديث حول معاني هذه النصوص والفوائد المستنبطة منها، مع الاستفادة من أقوال وآراء العلماء والتربويين المسلمين قديما وحديثا فيما يتعلق بالتربية المهنية؛ ولا سيما ما يتعلق بأهداف البحث؛ وهي تبيان الأسس التربوية الإسلامية التي تقوم عليها التربية المهنية، وإبرازها، وتوضيحها. وقد تم عرض الحقائق المتعلقة بهذا الموضوع من خـلال استعراض بعض المفاهيم الأساسية، مثل مفهوم العمل والمهنة في الإسلام، والتفسير الإسلامي للعمل والمهنة، أو للنشاط الإنساني بشكل عام، ومفهوم عمارة الأرض وفق منهج الله، وتسخير ما في الأرض من ذخائر وكنوز  وطاقات، وتزويد الإنسان بمواهب وطاقات يستثمــرها في عمــارة الأرض، واستخــراج كنوزهــا وذخائــرها، ومفهوم العمل والعبادة بمعناها الشامل، والمقصود بالتربية المهنية في الإسلام، ثم عرض أهم المبادئ والقيم والأخلاق المتعلقة بالعمل والمهنة، والخروج من ذلك كله بطائفة من الأسس التربوية الإسلامية التي تقوم عليها التربية المهنية.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الصورة السورية لمقياس  بيك للاكتئاب
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2004) ســامر جميل رضوان
    يتيح توافر أدوات القياس المقننة على البيئة المحلية والبيئات الأخرى إجراء تشخيص دقيق للاضطرابات النفسية و تنفيذ دراسات مسحية ومقارنة، وعلى الأخص فيما يتعلق بواحد من أكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً، ألا وهو الاكتئاب. وقد هدفت هذه الدراسة إلى تقنين قائمة بيك للاكتئاب التي تعتبر واحدة من أكثر الأدوات انتشاراً واستخداماً في العالم.
    اشتملت العينة على  1134 مفحوصاً من طلاب وطالبات جامعة دمشق. واستخدم الباحث مقياس بيك للاكتئاب الذي عربه أحمد عبد الخالق ونشر دليل تعليماته في العربية عام  1996م.  اشتملت التحليلات الإحصائية على اختبار ثبات القائمة وصدقها التكويني والاتساق الداخلي. وقد قادت النتيجة إلى أن القائمة تتمتع بصدق و ثبات جيدين وترتبط إيجابياً بعدد من المتغيرات، كالعصابية، والتشاؤم، واليأس، والقلق الاجتماعي، والأعراض المرضية والوسواس القهري وسلبياً بالانبساط.
    أخضعت البنود للتحليل العاملي الذي قاد إلى استخلاص 4 عوامل جذرها الكامن أكثر من (1)، وتتشبع فيها جميع البنود، مما يعني وجود خصائص جيدة للقائمة.  لم تكشف الدراسة عن وجود فروق دالة بين الذكور والإناث، أو بين المجموعات العمرية باستثناء مجموعتين عمريتين من الذكور. واستخرجت الدرجات المعيارية على شكل قيم تائية. وبشكل عام تشير النتائج إلى صلاحية قائمة بيك للاكتئاب للاستخدام التشخيصي والبحثي في المجتمع السوري.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    النظرة النمطية للسعوديين بين المقيمين
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2004) دخيل بن عبدالله الدخيل الله
    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على النظرة النمطية للسعوديين بين أفراد عينة من المقيمين في السعودية من غير السعوديين، باستخدام استبانة صممت خصيصاً لهذا الغرض. وتضمنت الاستبانة قائمة مؤلفة من 74 صفة عادة مايوصف بها البشر. وطلب من المستجيبين تحديد مدى انطباق أي صفة من هذه الصفات على السعوديين كأشخاص. وقد أسفرت نتائج الدراسة على عينة عشوائية مؤلفة من 404 أفراد من المقيمين العاملين في إحدى الجامعات السعودية الرئيسة عن: 1) أن هناك نظرة نمطية للسعوديين بين أفراد العينة؛ 2) أن النظرة في مجملها إيجابية؛ 3) أن النظرة بعد القدوم أكثر إيجابية منها قبل القدوم؛ 4) أن لاتباين في النظرة النمطية بين أفراد العينة تبعاً للاختلاف بينهم في متغيرات العمر، والجنس، والسن، والمستوى الاجتماعي ـ الاقتصادي، سواء كان ذلك قبل القدوم أو بعده؛ 5) أن هنالك تبايناً في النظرة النمطية للسعوديين قبل القدوم مع الاختلاف بين أفراد العينة في مستوى التعليم والديانة. هذا وإن كان هنالك تباين بين أفراد العينة في النظرة النمطية بعد القدوم مع اختلاف الديانة، فإن مثل هذا التباين في النظرة يتلاشى مع الاختلاف بينهم في مستوى التعليم؛ 6) أن هنالك تباين في النظرة النمطية الكلية والنظرة للصفات الإيجابية بعد القدوم تبعاً للاختلاف بين أفراد العينة في نوع المهنة ومدة الإقامة في السعودية؛ 7) أن لاعلاقة للاتصال غير المباشر بالنظرة النمطية للسعوديين قبل القدوم. ولاعلاقة للاتصال المباشر مع السعوديين بالنظرة النمطية للسعوديين بعد القدوم. وقد ناقش الباحث نتائج بحثه وعرض لما انطوت عليه من مضامين مع التوصية بدراسات مستقبلية ذات علاقة بموضوع الدراسة الحالية.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    العلاقة بين الاتجاه نحو تعاطي المخدرات والمسايرة وارتباطهما
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2004) محمد جعفر محمد جمل الليل
    تهدف الدراسة إلى التحقق من وجود علاقة بين الاتجاه نحو تعاطي المخدرات وسلوك المسايرة والفرق فيهما لدى عينة من طلاب وطالبات جامعة أم القرى وفق المتغيرات الآتية : الجنس، والسكن في المدينة والقرية، والاختلاف في المستوى الدراسي والاقتصادي.
    وقد بلغ عدد أفراد عينة الدراسة 200 (106 طلاب – 94 طالبة)، وقد تم استخدام كل من مقياس الاتجاه نحو تعاطي المخدرات من إعداد أبو بكر مرسي (1998م) ومقياس المسايرة والمغايرة من إعداد سعيد بن مانع (1412هـ)، كما تم تحليل بيانات الدراسة باستخدام اختبار (ت) وتحليل التباين ومعامل الارتباط (بيرسون) وذلك للتحقق من الفروق بين المتوسطات ودرجة الارتباط.
    أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود علاقة دالة إحصائياً بين الاتجاه نحو تعاطي المخدرات وسلوك المسايرة، كذلك عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين نفس المتغيرين وفق متغيرات موضوع الدراسة ما عدا وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين الطلاب والطالبات في سلوك المسايرة، ووجود فرق دال إحصائياً في الاتجاه نحو تعاطي المخدرات بين المقيمين في المدينة والمقيمين في القرية من الطلبة والطالبات لصالح المقيمين في القرية، إذ كان هذا الاتجاه أكثر إيجابياً لديهم.  كذلك أظهرت الدراسة وجود فرق دال إحصائياً في الاتجاه نحو تعاطي المخدرات وفق اختلاف المستوى الدراسي لعينة الدراسة لصالح المجموعة التي تدرس في المستوى الثاني.
    وقد قام الباحث بتفسير النتائج في ضوء الظروف الاجتماعية والثقافية لمجتمع الدراسة، وطبقاً  للنتائج انتهى إلى وضع بعض التوصيات.

  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    التوجهات القيمية لمعلمي التربية البدنية بمنطقة الرياض التعليمية 
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2004) علي بن محمد الصغير
    تُعد القيم ذات تأثير بالغ على تصرفات الأفراد وسلوكياتهم، أي أن ما يعطيه هؤلاء من قيمة أو تقدير يعتبر المحدد الرئيس لأعمالهم، ويقف وراء أفعالهم في جميع مراحل تنفيذ المنهج.  والمعلمون هم أكثر الأفراد حاجة في جعل القيمة من مادتهم وأدائهم ذات قيمة ظاهره  explicit  لأنفسهم من جهة، ولأولياء الأمور والمجتمع بشكل عام من جهة أخرى.  حيث إن وضوح هذه القيم بدلاً من كونها ضمنية  implicit  يعطي مبرراً لوجود المادة من عدمه وبالتالي وضوح المخرجات التعليمية من العمل التربوي.  ويسود التربية البدنية خمسة  توجهات قيمية: توجه إجادة المادة الدراسية ويجسده ثلاثة نماذج (التربية الرياضية، والتربية الحركية، وتربية اللياقة البدنية)،  وتوجه عمليات التعلم، و توجه تحقيق الذات، وتوجه إعادة البناء الاجتماعي، وتوجه التكامل البيئي.  وقد هدفت هذه الدراسة إلى عرض التوجهات القيمية للتربية البدنية ومعرفة مدى أهمية كل توجه لدى معلميها، وما إذا كان هناك فروق في هذه التوجهات تعزى إلى عامل المؤهل و المرحلة التدريسية، حيث تم استخدام تحليل التباين الأحادي ذي الاتجاهين لفحص هذه الفروق.  كما عمدت الدراسة إلى تقنيين مقياس التوجهات القيمية على البيئة السعودية باستخدام التحليل العاملي.
    وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق إحصائية بين معلمي المرحلة الابتدائية ومعلمي المرحلتين المتوسطة والثانوية في توجه المادة الدراسية لصالح معلمي المرحلة الابتدائية، بينما جاءت الفروق في توجه تحقيق الذات لصالح معلمي المرحلتين المتوسطة والثانوية.  ولم تظهر الدراسة فروقاً في بقية التوجهات، كما أنه لم تظهر النتائج تاثيراً لعامل المؤهل على التوجهات بالنسبة للمدرسين.  وأشارت نتائج التحليل العاملي إلى أن الخمس عشرة  عبارة المستخدمة في المقياس قد تم تصنيفها إلى أربعة عوامل بدلا من خمسة كما كان مقرراً لها، وبلغت نسبة التباين المفسر للعوامل الأربعة مجتمعة 63 % من التباين الكلي.  وفي ضؤ النتائج السابقة توصل الباحث إلى بعض التوصيات التي قد تسهم في تطوير التربية البدنية المدرسية.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الاشتراك في حصص التربية البدنية وتأثيره على بعض
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2004) عائد فضل ملحم; حسين حسن أبو الرز; محمد إسماعيل دغش
    على الرغم من التأكيد على أهمية حصص التربية البدنية في المنهج المدرسي إلا أن هناك ندرة في الأبحاث العلمية والدراسات التي تناولت هذه الحصص وتأثيرها على بعض مكونات الدم، خاصة للتلاميذ في المرحلة الابتدائية العليا. ومن هنا فقد هدفت هذه الدراسة إلى معرفة تأثير الاشتراك في حصة التربية البدنية على تركيز كل من كريات الدم الحمراء RBC  ، وخضاب الدم  hemoglobin  ، وحجم كريات الدم إلى حجم الدم  Hct ،  وكمية الخضاب في كريات الدم الحمراء MCH،  ومعدل حجم كريات الدم الحمراء MCV .
    وقد اشتملت عينة الدراسة على مجموعتين اختيرتا بالطريقة العمدية من تلاميذ المرحلة الابتدائية خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 1996/1997م، حيث كانت المجموعة التجريبية مكونة من 16 تلميذاً مشاركاً في حصص التربية البدنية المقررة بمعدل حصتين أسبوعياً  وذلك لمدة عشرة أسابيع، فيما كانت المجموعة الضابطة مكونة أيضاً من 16 تلميذاً من غير المشاركين في هذه الحصص. وكان متوسط السن والطول والوزن ونسبة الشحوم في الجسم لدى المجموعتين التجريبية والضابطة : 10.98±0.66 و 10.79±0.62 سنة ، 150±0.11 و 148±0.10 سم ، 36.56 ±8.8 و 33.31 ±7.7 كغم ، و 16.9±3.2 ، 15.8 ±2.4  على التوالي. وبعد إجراء اختبار "ت" للتعرف على دلالة الفروق في الخصائص الجسمية بين المجموعتين يتضح عدم وجود فروق معنوية بينهما.
    أما بالنسبة لمتغيرات الدم سالفة الذكر، فقد تمت معالجتها أيضاً باستخدام اختبار "ت،"  وقد أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق معنوية بين القياسات القبلية للمجموعتين وكذلك عدم وجود دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والضابطة في فروق القياسيين البعدي والقبلي.
    وبناءً على ما أظهرته نتائج هذه الدراسة،  فإنه من الواجب إعادة النظر في محتوى حصة التربية البدنية وعدد الحصص الأسبوعية إلى جانب إعادة النظر بوقت الحصة، لما لذلك من أهمية في إحداث التكيف المطلوب في محتويات الدم المختلفة.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الإشراف التربوي: التعريف والأهداف بين النظرية والتطبيق
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2004) عبد الله عبد الرحمن المقوشي
    هدفت الدراسة إلى محاولة تحديد تعريف وأهداف الإشراف التربوي بين المنظرين له (التربويون)، و القائمين عليه (الإداريون) بما يصدرونه من وثائق، ومطبقيه (المشرفون التربويون). وتوصلت إلى أن علماء التربية أنفسهم لم يتوصلوا، حتى اليوم، إلى اتفاق على تعريف موحد و"معرف جيداً well defined"  أو أهداف محددة للإشراف التربوي. كما أن التعريف الإجرائي الذي حدد ته الإدارة العامة للإشراف التربوي بوزارة المعارف في المملكة العربية السعودية واسع وتحتاج المصطلحات المستخدمة فيـــــــــــه (عملية، فنية، شورية،  قيادية، إنسانية، شاملة، …) إلى تعريف إجرائي لكل منها. هذا الواقع قد يكون السبب، في أفضل الاحتمالات، إلى جعل أغلب المشرفين التربويين الذين شملتهم الدراسة، نتيجة لغياب تعريف من قبلهم، يتبنون التعريف وبالتالي الأهداف التي حددتها الإدارة العامة للإشراف التربوي.  وتخلص الدراسة إلى أنه ليس هناك تعريف أو أهداف متفق عليها للإشراف التربوي من قبل كل من يعنيهم الأمر من رجال التربية، و الإدارات، والمشرفين التربويين.