العدد 2

URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/1068

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 1 من 1
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    دور كليات المجتمع في تحقيق تكافؤ الفرص التعليمية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 26/3/1425) عبدالرحمن بن محمد بن علي الحبيب
    هدف هذه الدراسة هو التعرف على دور كليات المجتمع في تحقيق تكافؤ الفرص التعليمية في التعليم العالي. لتحقيق هذا الهدف, تناولت الدراسة ثلاثة أسئلة . تتعلق بما يلي : 1) سمات طلاب كليات المجتمع ؛ 2) مقومات نجاح هذه الكليات في تحقيق أهداف الطلاب التعليمية ؛ 3) التوصيات التي يمكن أن تزيد من فعالية كليات المجتمع في المملكة في تحقيق تكافؤ الفرص التعليمية في التعليم العالي. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لتحليل نتائج الدراسات المرتبطة بهذا الموضوع. وقد اتضح من الدراسة ما يلي:1- هناك سمات اجتماعية ونفسية وأكاديمية تؤثر سلباً على تجربة الطلاب في الكلية.2- المقومات الأساسية لنجاح كليات المجتمع في تحقيق أهداف لطلاب التعليمية هي:الالتزام بسياسة الباب المفتوح؛ القيام بالوظيفتين التحويلية والمهنية؛ توفير مقررات تطويرية وخدمات إرشادية شاملة, ودعم مالي؛ واستخدام أساليب تدريس فعالة؛ وتطوير إجراءات لجمع معلومات متكاملة.3- في ضوء النتائج السابقة, تم اقتراح توصيات تتعلق بالسياسات والبرامج والخدمات يمكن أن تسهم في زيادة فاعلية كليات المجتمع الحديثة في المملكة في تحقيق تكافؤ الفرص التعليمية في التعليم العالي.