العدد 1
URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/914
استعراض
1 النتائج
نتائج البحث
مقالة وصول حر تقويم فراغات المباني التعليمية للمرحلة المتوسطة ومدى ملاءمتها(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2003) عبدالعزيز بن سعد بن حمد المقرنتُعد المباني التعليمية من أهم المرافق العامة في الحياة اليومية للمجتمع، إذ تُشكل مصدراً أساسياً في تعليم الإنسان وثقافته وحضاراته وتقدمه. كما تُعد المباني المدرسية المنافس الأول للمنزل من حيث انتماء الطلاب والمعلمين لها وقضاء معظم وقتهم فيها.
تهدف هذه الورقة إلى تسليط اضوء على واقع المباني المدرسية المتوسطة في مدينة الرياض بشقيها: المملوك والمستأجر ، ومعرفة مدى ملاءمة عناصرها التعليمية والأخرى المكملة لها، للاحتياجات التعليمية للمستخدمين من خلال استقراء آراء وانطباعات عينة عشوائية من مديري المدارس المتوسطة ومعلميها في مدينة الرياض. وتعتمد الدراسة على الأسلوب الوصفي والتحليلي للمعلومات المستخلصة من خلال دراسة ميدانية شملت مسحاً ميدانياً لعدد 60مديراً و255 معلماً، يحتوى على مجموعة من المعايير الوظيفية والانطباعية، ودُعمت هذه الدراسة بالمقابلات الشخصية والملاحظات الميدانية. وخلصت إلى أهمية إعادة النظر في عملية إعداد البرامج المعمارية لتصميم المباني المدرسية وتنفيذها وتجهيزها، بما يتوافق مع احتياجات المستخدمين التعليمية ومتطلبات المنهج الدراسي