العدد 1
URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/382
استعراض
مقالة وصول حر ثنائية اللغة والحاجة إلى تعليم اللغة الإنجليزية في سن مبكرة في المملكة العربية السعودية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2009) ناصر بن صالح المنصوريعرض هذا المقال البحثي لقضية هامة وهي قضية ثنائية اللغة في سن مبكر وتعليم اللغة الإنجليزية للأطفال السعوديين خلال مراحل التعليم الأولى.
يبدأ البحث بتعريف ظاهرة ثنائية اللغة وبعض المصطلحات المتعلقة بها مثل ثنائية اللغة المتزامنة أو المتتابعة، وثنائية اللغة الإحلالية التي تحل فيه لغة محل أخرى، أو ثنائية اللغة الإضافية التي تضاف فيها لغة إلى لغة أخرى موجودة أصلاً دون أن تحل محلها. يعرض البحث بعد ذلك لبعض الأبحاث والدراسات التي أجريت على ظاهرة ثنائية اللغة والتي أظهرت تفوق الأطفال ذوي اللغتين على نظرائهم من ذوي اللغة الواحدة.
ومن الناحية العملية يمكن القول بأن البحث ينقسم إلى جزأين رئيسين. الجزء الأول من البحث يساعد القارئ على الإلمام بظاهرة الازدواج اللغوي بصورة شاملة، ولهذا فإنه يعرض معلومات عامة عن تلك الظاهرة. فعلى سبيل المثال نجد الجزء الأول من البحث يقدم نبذة مختصرة عن أهم أسباب ظاهرة الازدواج اللغوي والتي تتمثل في الهجرة والتعليم والثقافة والمناطق الحدودية والدين، ثم يعرض البحث بعد ذلك أهم أنواع ثنائية اللغة متمثلة في النوع المتوازن، والنوع المسيطر، والنوع الثالث والذي يطلق عليه شبه ثنائية اللغة. أما الفقرة الأخيرة في الجزء الأول من البحث فإنها تعرض أهم منافع ثنائية اللغة سواء للفرد أو للمجتمع.
أما الجزء الثاني من هذا المقال البحثي فإنني أعرض فيه ظاهرة ثنائية اللغة المبكرة موضحًا في بدايته بعض المعتقدات والمفاهيم الخاطئة عن ثنائية اللغة المبكرة والتي يعتمد عليها المعارضون لمثل هذا النوع من ثنائية اللغة، ثم أقوم بعد ذلك بعرض البراهين التي تدحض هذه المزاعم مبينًا جدوى وفوائد هذا النوع من ثنائية اللغة.