العدد 2

URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/1074

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 2 من 2
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الألوان ودلالاتها في دروس التربة الفنية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1426) عبدالله ظافر الشهري
    لا شك أن للألوان دور في إدراكنا للأشياء من حولنا ، كما أن دلالات ومعاني الألوان تختلف من شخص إلى آخر. وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دلالات الألوان في دروس التربية الفنية لدى التلاميذ في المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية. وتتمثل مشكلة الدراسة في الإجابة على السؤالين التاليين:1- ما هي دلالات الألوان المستخدمة في رسومات تلاميذ المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض؟2- ما هو اللون المفضل لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض؟وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي بحيث يتم بواسطته استجواب جميع أفراد العينة بهدف وصف الظاهرة وتحليلها وصولاً إلى بعض الاستنتاجات التي تسهم في فهم الواقع.وكان من أهم نتائج البحث ما يلي:1-  احتل اللون الأزرق المرتبة الأولى من حيث الأفضلية في الاستخدام وكانت دلالاته تمثل معاني الاستقرار والهدوء والسماء والبحر.2-  احتل اللون الأسود المرتبة الثالثة وكان هو اللون الوحيد الذي اجمع أغلبية أفراد العينة على دلالاته السلبية كالخوف والشر والموت.3-  جاء اللونان البنفسجي والبرتقالي في آخر قائمة الأفضلية واحتلا على التوالي  المرتبتين السابعة والثامنة.كما توصل الباحث إلى عدد من التوصيات منها:1- ضرورة عدم التركيز على الناتج الفني للتلاميذ فقط، وإنما الاهتمام بدلالات الرموز والألوان باعتبارها وسيلة لتحقيق ذاتية التلميذ ونموه.تَقَبُل أفكار التلاميذ المرتبطة بدلالات الألوان وتعديل المنحرف منها بدلاً من قمعها وكبتها.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    مدى فاعلية تقييم الأداء باستخدام زمن الكمون "دراسة ميقاتية"
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 1/1/1427) علي أحمد سيد مصطفى
    ركزت العديد من الدراسات على مدى التباين في فاعلية تقييم الأداء باستخدام الطرق المتبعة والمرتبطة بنظرية إستجابة الفقرة (IRT) وبين الإتجاهات المعاصرة في تقييم الأداء بإستخدام زمن الكمون الميقاتي للأداء الذكي .وهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية تقييم الأداء بإستخدام زمن الكمون عبر دراسة ميقاتية تعتمد على تفسير التداخل فى زمن  الكمون بكل من (سرعة العمليات المعرفية - وزمن الرجع - ودرجة الإنتباه).وتكونت عينة الدراسة من طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية من شعبتي الجغرافيا والتاريخ الطبيعي، وتم تطبيق جهاز زمن الرجع Reaction Time وذلك لقياس أزمنة الرجع البسيط والإختياري والتميزي ومقياس Mattis  للإنتباه واسع المدى والمكون من 36 بند فرعي، وإختبار سرعة الأداء – إعداد الباحث  وذلك في مادة الإحصاء الإستدلالي والذي يتم عرضه بإستخدام برنامج Power Point   إعداد الباحثوقد أدار الباحث جلسات الإختبار داخل معمل علم النفس بهدف قياس الأداء بصورة ميقاتية عبر القياسات المختلفة، وقد استخدمت طريقة stepwise لحساب الإنحدار المتعدد لمتغيرات الدراسـة على زمن الكمون، كما تم إستخدام طريقة تحليل التباين للتصميم العاملي ( 2 × 2 ) وإيجاد الفروق بقيم "ت" وتوصلت الدراسة إلى وجود أثر دال لسرعة الأداء والإنتباه على زمن الكمون وذلك عند مستوى 0.01، كما تبين وجود فروق في درجة زمن الكمون بين مجموعات الدراسة ( الأكثر إنتباهاً والأقل إنتباهاً) ودلت النتائج على وجود تلك الفروق الدالة عند مستوى 0.01 في المجموعة الأكثر إنتباهاً، كما تبين وجود فروق إحصائية دالة عند مستوى 0.01 في درجة سرعة الأداء في المجموعات المختلفة .وقد فسرت نتائج الدراسة فى ضوء تساؤلاتها وإطارها النظري .