العدد 3

URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/6020

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 1 من 1
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الصورة الفنية في رواية "رائحة الفحم" لعبد العزيز الصقعبي
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 02/07/1444) حمد بن محمد بن سالم الهزاع
    يمثّلُ عبدُ العزيز الصقعبي علامة مائزة في المشهد الثقافي السعودي، وقد تنوّع إنتاجه السّردي بين الإبداع القصصي، والإبداع الروائي، والإبداع المسرحي، وتجلَّت شعرية اللغة في رواية " رائحة الفحم" مناط البحث، فاستعارت من الشعر وسائله، ومن أبرز هذه الوسائل الصورة، التي تمثّل أهم خصائصه.وتناول البحث الصورة من خلال أربعة مباحث: المبحث الأول: الصورة المفردة التقليدية، وقد كثرت نماذج التشبيه والاستعارة في الرواية، بينما قلَّت نماذج الكناية، والمبحث الثاني: الصورة الكلية، فقد رسم الكاتب كثيرًا من اللوحات الفنية التي تمثل صورة كلية، عناصرها الصورة المفردة، والكلمات الدالة على الصوت واللون والحركة، والكلمات الموحية، والمبحث الثالث: الصورة التقريرية، حيث ترسم الكلمات صورًا دون الاعتماد على المجاز، وهذه الصور: بصرية، وسمعية، وشمّية، وذوقية، وحركية، وختمت الدراسة بالمبحث الرابع: النسق غير اللفظي وتشكيل الصورة، وقد شاركت اللغةُ غير المنطوقة اللغةَ المنطوقة في رسم صورٍ لا تقل أهمية عن الصور المعتمدة على النسق اللفظي.