العدد 1

URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/1004

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 9 من 9
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    العلاقة بين بنية الخطاب في سورة النازعات ولغة الإقناع
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 07/03/1440) ناصر رداد حامد الحارثي
    يهدف هذا البحث إلى دراسة العلاقة بين الخطاب في سورة النازعات ولغة الإقناع المستخدمة في صياغته. وتكمن أهمية الدراسة في أنها تبحث في التركيب الإسنادي للسورة (تحليل البنية الكبرى)، والخصائص اللغوية والبلاغية الأخرى (البنية الصغرى)، التي أسهمت في تشكيل لغة الإقناع في السورة واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    نعمة إسماعيل نواب: شعر صوفي معاصر
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 12/02/1440) د. منيرة بنت بدر المهاشير
    يجسد ديوان الشاعرة السعودية نعمة إسماعيل نواب الموضوعات التقليدية للشعر الصوفي الإسلامي رغم بروزها كشاعرة معاصرة، وتعتمد الشاعرة على أفكار بارزة في الصوفية لفحص الروحانية في المكونات المادية للحياة اليومية: طبيعة وخصائص العالم المادي، التي تهيئ وفق التقليد الصوفي الإسلامي وفي ديوان الشاعرة الأخير لاستشعار الوجود الإلهي وضرورة التعايش السلمي مع مكونات هذا الكون، وتدمج في شعرها تشبيهات ثرية للطبيعة مع العقيدة الإسلامية لخلق روح متجذرة في كل من المادية والروحية.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    دراسة تقييمية لدور لجان التنمية الاجتماعية الأهلية بمدينة الرياض من وجهة نظر العاملين
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 12/02/1440) هيفاء عبدالله إبراهيم الدعيدع; هدى محمود حسن حجازي
    تهدف الدراسة إلى: تقييم دور لجان التنمية الاجتماعية الأهلية خصوصًا فيما يتعلق بتقديمالخدمات للمواطنين، التعامل مع مشكلات المجتمع المحلي، تعزيز مشاركة المواطنين في أنشطة لجان التنميةالاجتماعية الأهلية، وتحقيق التكامل والتنسيق بين جهودها وجهود المنظمات القائمة في المجتمع، وتحديد المعوقاتالتي تواجه دور اللجان. الإجراءات المنهجية للدراسة: هي دراسة تقويمية باستخدام المسح الاجتماعي الشامللجميع العاملين بلجان التنمية الاجتماعية الأهلية التابعة لمركز التنمية الاجتماعية بالدرعية، وبتطبيق استبانة معدَّة لجمعالبيانات، وقد بلغ عدد الاستمارات الصالحة ( 92 ).
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    التكيف الاجتماعي للمبتعثات السعوديات في الجامعات الأمريكية: دراسة وصفية مطبقة على الطالبات المبتعثات في الجامعات الأمريكية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 11/05/1440) بنية بنت محمد سعود الرشيد
    تصف هذه الدراسة مستوى التكيف الاجتماعي للطالبات المبتعثات في بعض الجامعاتالأمريكية بوساطة مجموعة من المتغيرات، وتحت هذه الاعتبارات أجريت هذه الدراسة لمعرفة العلاقة بينهذه المتغيرات ومستوى التكيف الاجتماعي لدى عينة من الطالبات المبتعثات؛ وذلك بتصميم استبانة خاصةلهذا الغرض، وقد أشارت النتائج إلى اختلاف الطالبات المبتعثات في مستوى تكيفهن الاجتماعي باختلافالعمر، الحالة الاجتماعية، درجة التحصيل الدراسي، مدة إقامة الطالبات في الولايات المتحدة الأمريكية،وإتقان الطالبة للغة الإنجليزية، فالعلاقة بين هذه المتغيرات ومستوى التكيف الاجتماعي لدى الطالباتالمبتعثات كانت علاقة ذات دلالة إحصائية وإن تفاوتت في قوة دلالتها وارتباطها وتأثيرها على المتغير التابع(مستوى التكيف الاجتماعي)، وقد توصَّلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج التي قد تمهد لدراساتمستقبلية للتعرف على العوامل التي تساعد الطالبة المبتعثة، على تحقيق أكبر قدر من التكيف الاجتماعي منوجهة نظر الطالبة نفسها، ومن وجهة نظر المسؤولين عن الابتعاث في قطاع التعليم.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    صورة الرجل في روايات قماشة العليّان
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 07/03/1440) عصام حسين إسماعيل أبو شندي
    تُحلل هذه الدراسة خمسًا من روايات قماشة العليّان لتظهر صورة الرجل في هذه الروايات.هناك عدة صور للرجل في هذه الروايات. الأولى هي صورة الرجل الذي يشبه الشيطان ويتحكم فيالشخصيات الأخرى في الرواية. والثانية هي صورة الرجل الذي يحمل الضعف في مظهره وتسيطر عليهشخصيات قوية أخرى. الصورة الثالثة هي صورة الرجل المريض الذي يبدو دائمًا ضعيفًا بسبب مرضه،وأخيرًا، صورة الرجل الإيجابي. ومع ذلك، فإنَّ مظهر هذه الصورة يواجه صعوبات مثل: المرض، الطلاق أوالموت، مما يجعل ظهور الرجل الإيجابي نادرًا في روايات العليّان.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    السيرة الذاتية صانعة للرواية: رواية "اللجنة" لصنع الله إبراهيم أنموذجًا
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 11/05/1440) فايز صلاح قاسم عثامنة
    تكاد هذه الدراسة أن تشكل في الرواية العربية -السيريّة على وجه الخصوص-، إشكاليةما بخصوص التخصص ومراوغة هذا اللون: وذلك مسوغ للبحث والتقصي وتبيان وجهة نظر محددةبعينها، تمحورت في رواية (اللجنة) بمعطياتها وتجلياتها المنبثقة من العنوان الدال.اعتمدت الدراسة مصطلح: السيرة الروائية محددًا لها، وذلك ضرورة ملحة؛ لما اصطلح عليه بالتهجينالسردي، الذي و ظف وأعاد توظيف كشوفات السيرة الذاتية والرواية، وهو بذلك يؤ دي وظائف، ويحلجانبًا من مشكلات النوع الجديد، ويستخدم كثيرًا من التقنيات والوظائف من الجانبين، مستغلًا صلة القربىوالنسب بين تلك الأنواع. لوحظ في رواية (اللجنة)، أ ه نَّا تنبني على شبكة معقدة من العلاقات الشخصية،تح ه دث عنها الكاتب في تفسيره الظواهرَ السياسية والاجتماعية المعقدة، وربما كانت الرواية تفسيرًا لعلاقاتكثيرة بين مختلف الظواهر؛ ويحسن تحليل تفسير مختلف العلاقات التي تربط بين عناصر الرواية فيما بينها،والعلاقات التي تربط بين الرواية كاملة، ومجالات أخر ليست غريبة عنها.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    حضور السرد الرحلي في قصيدة مشاهد من رحلة ابن بطوطة المسا مَّة " تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار" للشاعر فوزي عيسى
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 02/02/1440) أبو المعاطي خيري الرمادي
    استعانت القصيدة المعاصرة بمعطيات العديد من الفنون الأدبية وغير الأدبية، للانتقالبالشعر من حيز الغنائية إلى فضاءات الموضوعية، فلا تكاد تخلو قصيدة من استعانة بطاقات السرد القصصيوالروائي والرحلي، وتعتمد قصائد عديدة على تقنيات الكتابة المسرحية، وتتوسل أخرى بآليات بلورة المعنىفي الفنون البصرية. هذا الانفتاح على العوالم غير الشعرية غ ر ير شكل القصيدة، وو ر سع دائرة دلالتها، وجعلللشعر مفهومًا يختلف عن مفهومه في تراثنا العربي.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    )بل، لكن، لا( في النظرية العربية بين تنظير النحويين والواقع الاستعمالي
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 08/07/1439) سامي محمد نعمان; خالد عبد الكريم بسندي
    يناقش هذا البحث ثلاثة حروف من حروف الربط هي: (بل، لكن، لا)، من حيث وظائفهاالنحوية والدلالية، وهي حروف وقع فيها اختلاف بين العلماء؛ إذ ذهب أكثرهم إلى أن (بل) الإضرابية حرف عطفللإضراب عما قبلها وإثبات الحكم لما بعدها، سواء في سياق الإثبات أو النفي، وذهب بعض العلماء إلى أنهاللإضراب فع ا لا، غير أن ما بعدها مثبت في سياق الإثبات ومنفي في سياق النفي. أمَّا (لكن) الساكنة النون فقد ذهبفيها أكثر العلماء إلى أنَّها حرف عطف بشروط حددوها ونصوا عليها، وذهب بعض العلماء إلى أنها مخففة من الثقيلة،واسمها ضمير الأمر أو الشأن والقصة محذوف، شأنها في ذلك شأن (أنْ) المخففة وغيرها من الحروف التي خ ف فتوبقي عملها. أمَّا (لا) فعلى الرغم من اتفاق النحويين في أنها من حروف العطف فإنهم اختلفوا في بعض جزئياتها،كالعطف بها ماض ا يا على ماضٍ. ولنا أن نبسط الآن  على نحو أكثر جلا ا ء  ما أشرنا إليه مجم ا لا، سائلين من الله العونوالسداد. يهدف هذا البحث إلى مناقشة حروف الربط، (بل، لكن، لا)، التي شغلت القدماء كث ا يرا، فاختلفوا فيها، ولاسيما فيما يتصل في وظائفها الدلالية والنحوية، غير أن ما يستحق التأمل في هذه الناحية الدراسية هو شيوع رأيالجمهور فيها على الرغم من وجود رأي آخر هو الأرجح في رأي الباحِثَين.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    أثر التنغيم في توجيه معنى (ما)
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 02/02/1440) بدر عبدالعزيز مجر المرشدي
    يرصد هذا البحث تعريفًا موجزًا لمفهوم التنغيم وأهميته في الدرس اللغوي، وأثره في توجيهالوظيفة النحوية، وفهم المراد منها، وبعض الإشارات التي سجَّلها وألمح إليها النحويون أثناء معالجتهملقضاياهم النحوية حول هذه السمة الصوتية المهمة، ثم يعرج على الوظائف النحوية للتنغيم، وأثره في تغييرالمعاني، ودرجاته في الكلام.