العدد 1
URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/995
استعراض
2 النتائج
نتائج البحث
مقالة وصول حر الصراع على ملكية وادي الحوارث (1918-1932م)(دار جامعة الملك سعود للنشر, 3/12/1436) جهاد شعبان البطش; معروف حسن ناصرملخص البحث: تتناول هذه الدراسة مراحل الصراع العربي الصهيوني على أراضي وادي الحوارث، منذ عام 1918م وحتى إخلاء الوادي من الفلاحين الفلسطينيين عام 1932م، وتستعرض الدراسة تسلسل ملكية الأراضي في الوادي من نهاية العهد العثماني وحتى تسجيلها باسم الصندوق القومي اليهودي "الكيرن كييمت" عام 1929م، وبصفقة مع عائلة التيان غير الفلسطينية، وتوضح الدراسة الوسائل والأساليب التي اتبعتها الحركة الصهيونية في الاستيلاء على هذه الأراضي، فيما قاوم الفلاحون الفلسطينيون محاولات ترحيلهم، وقدّموا شهداء وجرحى ومعتقلين في سبيل الدفاع عن أراضيهم، وقد ساعدت سلطات الانتداب محاولات السيطرة الصهيونية على وادي الحوارث، سواءً بالإجراءات القانونية والقضائية، أو في استعمال قواتها العسكرية لإخراج الفلاحين وعائلاتهم قسراً من وادي الحوارث، فيما ساعدت الحركة الوطنية الفلسطينية فلاحي وادي الحوارث بشكل معنوي وعبر توجيه المذكرات والمناشدات للسلطات البريطانية، وكذلك تشجيع الفلاحين على الصمود وعدم الرحيل.مقالة وصول حر التشكيل اللسانيّ للصورة الشعريّة في ديوان ابن حمديس الصقليّ(دار جامعة الملك سعود للنشر, 1/12/1436) مليكة بوراويملخص البحث: تعد الصورة الشعريّة حصيلة خبرة جماليّة تتضمنها اختيارات واعيّة لمكونات إيقاعيّة، وتركيبيّة، ودلاليّة، ومعجميّة تسم مبدعها بالتميّز والتفرد، كما تعكس الصورة الشعريّة- وبخاصة الاستعارة- طاقة تعبيريّة ومعرفيّة، وتخييليّة أفرزتها مجموعة من التراكمات الواعيّة، وغير الواعية اكتسبتها الذات المبدعة من خلال محاورتها لنفسها وللآخرين، والعالم الخارجي، وعلى الرغم من تعدد المقاربات: دلالية، وتركيبيّة، وتداوليّة ومعرفيّة في دراسة الصورة، فإنَّ لكل واحدة منها أهمية في تنمية الأخرى ومعاضدتها.لقد كان ابن حمديس)ت527(-ابن صقلية-الوعاء الذي اخترناه لتصبّ فيه الصورة الشعرية من منظور مجموعة من المقاربات.