العدد 1

URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/1094

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 4 من 4
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الروايات الواردة عن عبد الله بن عباس التي توهم الطعن في رسم المصحف
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 8/11/1436) منصور بن حمد العيدي
    المستخلص: هذا البحث يتناول بالدراسة والتحليل الروايات الواردة عن ابن عباس التي يوهم ظاهرها الطعن في رسم المصحف. ويهدف البحث إلى حصر الروايات عن ابن عباس الطاعنة في المصحف، وبيان صحتها أو ضعفها، والإجابة عن المشكل منها، وبيان أنه ليس ثمة ما يطعن في عقيدة المسلمين تجاه سلامة النص القرآني، ومعرفة مواقف العلماء من هذه الآثار ومناقشتها، والخروج بالرأي الراجح. أما المنهج الذي اتبعته هو المنهج الاستقرائي الموصول بالتحليل، المتمثل في استقصاء كل ما ورد عن ابن عباس، والحكم عليه سنداً وتوجيهه متناً، والوقوف على آراء العلماء تجاهها. وخلص البحث إلى بعض النتائج هي: 1 - صريح ما ورد عن ابن عباس من الطعن في رسم المصحف محدود جداً، ولا يتجاوز أربع روايات. 2 - ليس كل ما ورد عن ابن عباس من طعن صريح في الرسم ثابتًا، بل ظهر للباحث أن ما يغلب على الظن صحته روايتان، فقط. 3 - لم يرد عن ابن عباس تنصيص على خطأ زيد بن ثابت، وإنما ورد تخطئة الكاتب، وهي كلمة تحتمل عدة معانٍ. 4 - بيّن الباحث أنه على فرض إرادة ابن عباس لزيد بن ثابت، فإن هذا لا يقدح في سلامة النص القرآني. 5 - ظهر للباحث موافقة ابن عباس لشيخه أبي بن كعب > في القراءة وتأثره بذلك، وأن عدداً من هذه القراءات الشاذة التي ذكرها ابن عباس قد قرأ بها أبي بن كعب >. ويوصي الباحث بما يلي: 1 - توسيع البحث في هذا الموضوع؛ ليشمل ما ورد عن الصحابة والتابعين. 2 - ينبغي للباحث عدم الركون إلى بعض الردود التي وردت على هذه الآثار المشكلة، بل عامتها محل نقاش وبحث، فعلى الباحث إعادة النظر فيها. 3 - ينبغي للباحث أن لا يكون هدفه من بحث هذه المسائل الرد على شبهات الطاعنين في سلامة المصحف، فإن هذا سيحرف بحثه عن الجادّة المستقيمة. 4 - المتصدي لبحث هذا الموضوع، عليه أن يُعالجه من جهة الثبوت، ومن جهة الدلالة، وإغفال أحد الأمرين لن يوصل إلى النتيجة السليمة.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الانتماءان النسبي والولائي في القرآن الكريم والسنة النبوية (جمعًا ودراسةً)
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 6/8/1436) محمد حسام عبد الكريم عبد العزيز
    المستخلص: تعددت أنواع الانتماءات بتعدد أسبابها ودوافعها وأهدافها، ويتناول هذا البحث دراسة أهم نوعين من أنواع الانتماءات، أحدهما: الانتماء النسبي، والآخر: الانتماء الولائي من حيث مفهومهما ودوافعهما وأدلتهما والشبهات حولهما وضوابطهما وأثرهما، مستدلّا على ذلك بآيات القرآن الكريم، والسنة النبوية، وفق المنهج الوصفي التاريخي المشتمل على التحليل والاستقراء. ثم ختم البحث بنتائج تدل على أن الحاجة إلى الانتماء النسبي حاجة فطرية وشرعية واجتماعية، فإن حُرمها الإنسان لجأ إلى الانتماء الولائي، فالإنسان مدني بالطبع لا يستطيع أن يعيش وحده، وأيضًا تغليظ حرمة الانتماء لغير أقربائه ومواليه، وثبوت انتماء الناس في القبر ويوم القيامة إلى آبائهم فقط إلا ما استثني، وعدم الانتفاع بالنسب إذا كان المنتمي إليهم كافرًا، وعدم وصول الضرر من النسب الكافر إذا كان المنتمي إليهم مؤمنًا، وأن انتساب المؤمن إلى الآباء والأولياء المؤمنين لا يعني الاتكال عليه لدخول الجنة، وإنما ينتفع بموافقتهم واتباعهم. وختامًا يوصي الباحث بدراسة الانتماءات الأخرى من الناحية الشرعية كالانتماء المكاني.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    فقه الموازنات لذوي الإعاقة: دراسة تطبيقية في العبادات
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 9/1/1438) عبد المجيد بن عبد الرحمن الدرويش
    المستخلص: يتناول هذا البحث قضية من قضايا فقه الموازنات التي تتعلق بذوي الإعاقة, حيث قمت بدراسة تطبيقات فقهية لفقه الموازنات دراسة فقهية مقارنة بين المذاهب الأربعة المشهورة, بغية بيان شمولية فقه الموازنات لجميع أبواب الفقه, وبيان مفهوم فقه الموازنات، وأدلة مشروعيته، وضوابط العمل به, وذكر بعض التطبيقات الفقهية لفقه الموازنات لذوي الإعاقة, وقد انبنى هذ البحث من تمهيد، وثلاثة مباحث، وخاتمة, كان التمهيد في تعريف الإعاقة وعناية الإسلام بذوي الإعاقة, وتحدثت في المبحث الأول عن تعريف فقه الموازنات وركائزه ومكانته والأدلة عليه, والمبحث الثاني عن ضوابط العمل بفقه الموازنات, والثالث عن تطبيقات فقهية لفقه الموازنات, ثم جاءت الخاتمة لتلخيص نتائج البحث.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الطباق عند المحدثين: مفهومه، ونشأته، وأهميته، وفوائده
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 10/12/1436) صالح بن عبد الله بن شديد الصياح
    المستخلص: يدرس البحث مصطلحاً مهماً شائعاً عند أهل الحديث، كثر استخدامه عند علماء الحديث المتأخرين، في كتب التراجم والجرح والتعديل والمصطلح، وكذا في المخطوطات وغيرها، وهذا المصطلح هو «الطباق». ومن أهداف البحث: بيان مفهوم الطباق لغة واصطلاحاً، مع بيان الرابط بينهما، والوقوف على نشأة الطباق وتطوره التاريخي، وبيان صفة الطباق ومحتواه وكيفيته، وإبراز أهمية الطباق وفوائده المتعددة. ومنهج البحث المستخدم هو المنهج الاستقرائي التحليلي. ومن أهم نتائج البحث: أن الطباق مفخرة عظيمة من مفاخر الأمة الإسلامية، ودليل قاطع وبرهان ساطع على عناية الأمة الفائقة بنتاجها العلمي، وصيانته وحفظه عبر تاريخها، وهو ليس مجرد مصطلح، وإنما هو تعبير عن المنهج النقدي الأخير المعتمد عند أهل الحديث في تناقل كتب السنة النبوية وروايتها؛ لضمان سلامة هذا النقل، والتحقق من صحته. وقد نتج عن هذا المصطلح والمنهج الجديد تغيرات في جوانب كبيرة من علوم الحديث وقواعده وشروطه، وكثر استخدامه في كتب الجرح والتعديل المتأخرة، حتى أضحى علماء الحديث يشترطون لصحة سماع الراوي للكتاب وجود اسم الراوي مكتوباً في الطباق، وإلا لم يصح سماعه للكتاب، ولو كان عن شيخه. وأبرز تطور حدث للطباق هو كتابة الإجازة بالطباق. ومن أهم التوصيات: دراسة أساليب المحدثين، ومناهجهم، وبيان أثرها في الراوي والمروي.الكلمات المفتاحية: السماع، التَّسْمِيع، طبقة السماع، الطبقة، الطباق.