العدد 1

URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/5218

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 7 من 7
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    المذهب الكلامي: مفهومه النظري وتجلياته في شعر المتنبي
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2001) سعود بن دخيل الرحيلي
    المذهب الكلامي مصطلح بلاغي ورد ذكره لأول مرة عند عبدالله بن المعتز في كتاب البديع، وهو عنده يشكل الباب الأخير من أبواب البديع الخمسة. ولكن ابن المعتز لم يعرفه ولم يورد عليه أمثله من القرآن والحديث والشعر القديم كما فعل في الأبواب الأخرى، وإنما أورد جميع أمثلته تقريبًا من شعر المحدثين. وتناقش الدراسة الأمثله التي ساقها ابن المعتز لتبِّين "أن تصوره للدلالة هذا المصطلح لم يكن دقيقًا. أما البلاغيون المتأخرون فقد عدوا المذهب الكلامي عنصرا من عناصر البديع، وحاولوا تعريفه بحصر مدلوله في القول الشعري القائم على طرافة الاحتجاج والتعليل والتمثيل. وترى الدراسة أن هذه النظرة ضيقة وغير دقيقة إلى حد كبير، لأنها ترى الجدل الكلامي على أساس أنه يمثل نشاطاً ذهنيًا صرفًا، وتستبعد أثره في الاستخدام اللغوي، أي أنها لا تنظر إلى المذهب الكلامي بصفته يمثل عملية جدلية في اللغة قائمة على الوعي أثناء النظم بعلاقات التجانس والتضاد والتقابل والتناظر والتناسب بين ألفاظ البيت بشطريه. وعليه، فإن هذه الدراسة تقارب مصطلحًا بلاغيًا من منظور أدبي شمولي يرى أن المذهب الكلامي يمثل في جانبه الأول عملية في اللغة قائمة على الوعي الدقيق بالعلاقات الجدلية بين أجزاء الكلام، كما يمثل في جانبه الآخر دقة الاحتجاج والتعليل والتمثيل، وينتج عن هذه الكثافة الجدلية في الحالتين مفارقات مدهشة ومبالغات طريفة نرى تجلياتها في شعر المتنبي الذي أقامت هذه الدراسة عليه جانبها الإجرائي، لتبين أن المذهب الكلامي عنصر في الإشكال الدلالي الذي يطرحه شعر المتنبي. وتنتهي الدراسة بمناقشة الموقف النقدي قديمًا وحديثًا من خطاب المذهب الكلامي الجدلي.

  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    أثر الإسلام في شعر النابغة الشَّيْبَاني
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2001) علي ارشيد المحاسنة
    يُحاول هذا البحثُ إبراز أثر الإسلام في شعر النابغة الشيباني، من خلال أربعة محاور هي: الإيمان بالله، والتقوى، والإيمان بالقضاء والقدر وحتمية الموت، والأخلاق والمعاملات. ويحاول أيضا إثبات أن النابغة الشيباني لم يكن نصرانيا كما أشيع عند بعض القدماء والمحدثين، بل كان مُسْلما صادقا في إسلامه، مُؤْمنا عميقا في إيمانه، وكان مسلما من بداية حياته، ولم يكن على دين النصرانية ثم تحول إلى الإسلام، أو أنه دخل في الإسلام في سنٍّ مُتَقَّدَّمة كما ادّعى بعض المحدثين.

  • مقالة
    نص تأسيسي (طراز) يؤرخ لترميم السلطان أحمد الثالث لخدود باب الكعبة المشرفة  عام 1119هـ/1707م
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2001) ناصر بن علي الحارثي
    تهتم هذه الدراسة بنص تأسيسي نفذ في ستة ألواح من الذهب كانت مثبتة على العتب الذي يعلو باب الكعبة المشرفة من الخارج يؤرخ لترميم السلطان العثماني أحمد الثالث (1115-1143هـ/ 1703-1730م) لخدود باب الكعبة المشرفة بحساب الجمل عام 1119هـ/1707هـــ.
    وقد مهدت لهذه الدراسة بأهم الأعمال والإصلاحات والترميمات التي أجريت لعضادتي الباب والعتبتين العلوية والسفلية، ثم أتبعت هذا التمهيد بستة محاور، وهي: التعريف بالنص، والمواد الخام، وطرق الصناعة، ومضمون النص، وأشكال الحروف، وأنواع الزخارف، والخصائص الفنية، والقيمة العلمية للنص؛ أما الخاتمة، فأوردت فيها النتائج العلمية التي توصلت إليها من خلال دراستي لهذا الموضوع. مرفقا بذلك صورة للنص التأسيسي، وأخرى للمكان الذي كانت مثبتة فيه، وتفريغا لهذا النص، وجدولا لأشكال حروفه.

  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    السياسة التعليمية العثمانية وانعكاسها على ولاية طرابلس الغرب  من عهد الوالي أحمد عزت باشا إلى نهاية الحكم العثماني، 1857-1911م
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2001) جميل موسى النجار
    بدأت الدولة العثمانية بفتح بعض المدارس الحديثة، التي تعتمد أنظمة التعليم الأوروبية وكثيرا من مناهجها، منذ أواخر  القرن الثامن عشر الميلادي. وقد تزامنت تلك العملية مع قيام حركة الإصلاحات، التي استهدفت تحديث القوة العسكرية للدولة وأنظمتها ومؤسساتها المدنية، وارتبطت بها، مما تطلب إيجاد نظام تعليمي يفي بالمتطلبات المتزايدة والسريعة لحركة الإصلاحات. غير أن ارتباط التعليم الحديث بحركة الإصلاحات بلور سياسة تعليمية تأثرت بتلك الحركة، ووظفت غالبا لتحقيق أهدافها، علاوة على تأثرها بارتباط حركة الإصلاحات نفسها مع السياسة العامة للدولة ومداخلات القوى الأوروبية. ويحاول البحث الكشف عن ملامح تلك السياسة وأثرها في تأسيس ونشر المدارس الحديثة، العسكرية والمدنية بمستوياتها كافة، وانعكاسها على ولاية طرابلس الغرب التي تأثرت بسلبيات السياسة التعليمية العثمانية أكثر من غيرها لخصوصية اتساعها، وبعدها عن مركز الدولة، وقربها لأطماع ونفوذ الاستعمار الأوروبي. ومن ثم فقد كانت عملية تأسيس المدارس في هذه الولاية تتصف بالبطء وعدم الجدية، وتخضع غالبا لحاجات الإدارة المدنية لصغار الموظفين، أو لأهداف الحفاظ على مصالح الدولة وحكمها. وهي في بعض الأحيان لا تعبر عن توجهات عامة بل عن بادرات فردية للولاة. أو تستهدف في أحيان أخرى منافسة المدارس الأجنبية واليهودية المحلية ومنع التحاق سكان الولاية بها.
    ونتيجة لذلك لم يترك العثمانيون في نهاية حكمهم لطرابلس سوى عدد قليل من المدارس الخاصة بالمستويات الأولية من التعليم.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    أسْمَاءُ الأَمْكِنَةِ في النُّقوشِ النَّبطِيَّةِ
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2001) سلطان عبدالله المعاني
    يقوم هذا البحث على تتبع أسماء الأمكنة في النقوش النبطية المنشورة، ثم دراستها من حيث الموقع الجغرافي ما تسنى ذلك، إضافة إلى دراستها من الناحيتين الدلالية والاشتقاقية. ولقد تم رصد ستة وثلاثين اسما، جاء ثمانية وعشرون منها مؤكد الموقع، بينما لم يتوصل إلى تحديد الباقي منها.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    دراسة لغوية لتراكيب ظاهرة التلطف وصيغها في اللهجة العربية الفلسطينية: تحليل وظائفي- براجماتيكي
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2001) نهى سليمان داود الشرفا
    يحتوي المقال على بيانات تم تجميعها بصورة طبيعية من أجل إجراء تحليل وظائفي –براجماتيكي لصيغ التلطف، حيث تم انتقاء 38استخداما من البيانات، تحتوي على أكبر قيمة في استخدام التلطف، وذلك من محادثة تمت حول مائدة عشاء غير رسمية. ويستعرض البحث تحليل التراكيب اللغوية في اللهجة الفلسطينية للمتعلمين، كما تعتبر الاستخدامات المتنوعة للتراكيب اللغوية التي تستخدم عادة في المحادثات الفلسطينية حول مائدة عشاء. وتبرز النتائج تراكيب ظاهرة التلطف اللغوية ومدى ارتباطها المباشر بالوظائف البراجماتيكية والاجتماعية في المحادثات غير الرسمية، ويهيمن الاختيار على التلطف الإيجابي بالدرجة الأولى في هذه اللهجة، كما يتم استخدام أنواع التلطف الأخرى. وتوضح النتائج أيضا ارتباط اختيار أنواع التلطف ارتباط مباشرا بكل من النظم الوظائفية الثلاثة التي درسها وطورها اللغوي هاليداي، في تفسير الموقف، وهي: المكون الفكروي، والمكون العلائقي، والمكون النصاني اللغوي.

  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    العلاقة بين المال والشخصيات في رواية إي إم فورستر الرحلة الأطول
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2001) راجح بن سعد الحربي
    شغل الطغيانً المادي على كثير من المبادئ والقيم بالَ كثير من الكتاب المرموقين أمثال ثاكري وجيمز وترولوب وكونراد وهاردي وشو ولورانس. ولقد اهتم فورستر بهذا الجانب خصوصا في روايتيه نهاية هواردز والرحلة الأطول اللتين تتناولان موضوع وراثة الأرض البريطانية. إلا أن النقاد أغفلوا هذا الجانب المهم في الرحلة الأطول والتي هي أحب الروايات إلى فورستر وأكثرها التصاقا بحياته. أظهر هذا التحليل للشخصيات والمواقف في هذه الرواية تأكيد فورستر على أن الذين يرثون الأرض البريطانية ينبغي أن يجمعوا بين الفطنة الاقتصادية والمبادئ الإنسانية السامية. فرغم أهمية المال إلا أنه ينبغي عدم وضعه بأي حال من الأحوال فوق الاعتبارات الإنسانية والأخلاقية، لأن من شأن ذلك تحويل السعادة إلى شقاء كما يتضح ذلك جليا في مصير بعض الشخصيات في نهاية هذه الرواية. إن الشخصيات التي تكد وراء المال وتضعه فوق كل اعتبار هي الخاسرة في النهاية، بينما ينتصر أولئك الذين، رغم اعترافهم بأهمية المال، جعلوا منه وسيلةً إلى غاباتِ إنسانيةٍ أسمى وأكبر.