العدد 2

URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/592

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 1 من 1
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    منحنى الكلاعي في نقد النثر
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1995) صالح بن معيض الغامدي
    هذا البحث هو محاولة لدراسة وتقويم المنهج النقدي الذي طبقه الكلاعي في كتابه إحكام صنعة الكلام، لدراسة النثر العربي القديم. فقد طرح الكلاعي في كتابه هذا المنهج البلاغي التقليدي الذي كان سائدًا في كثير من الدراسات التي تناولت النثر قبله، وابتكر منهجًا نقديًّا يقوم أساسًا على دراسة النثر من خلال دراسة الأجناس النثرية التي كتبت في الأدب العربي القديم. وهذا المنهج يدخل ضمن ما يسمى في عصرنا الحديث بالنقد الأجناسي generic criticism  ، ولو بمفهومه التصنيفي الضيق.
    وقد تمكن الكلاعي من خلال هذا المنهج من حصر الأجناس النثرية- تبعًا للوظيفة اللغوية (الجمالية) – في ثمانية أجناس رئيسة، ثم قام بتفريغ هذه الأجناس-حسب معايير مختلفة – إلى أنواع عديدة، بينّ كثيرًا من تقاليدها وشروطها، ومثل لها بكثير من النصوص النثرية التي كتبت في أدبنا العربي القديم خلال القرون الخمسة الهجرية الأولى. وعلى الرغم من أن حصر الكلاعي للأجناس النثرية في ثمانية لا يعكس بالضرورة الثراء للأجناس الذي عرفه النثر العربي القديم، فإنه – حسب علمنا- أشمل حصر يقدمه ناقد عربي قديم على الإطلاق. ولذلك، فإن ما أنجزه الكلاعي في دراسته هذه يعد- حقيقة- أول محاولة متعمدة وجادة لتأسيس نظرية للأجناس النثرية في أدبنا العربي القديم.