العدد 1

URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/839

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 10 من 12
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    أهم مزايا نظام العقوبات في الإسلام
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2005) علي بن عبدالرحمن الحسون
    تتلخص الأحكام التي خرجت بها من خلال هذا البحث بما يلي :
    1- أن النظام العقابي الإسلامي قد اتصف بالمصداقية التامة فهو من عند الله العليم الخبير  فلا يحتمل الكذب ولا الشك ، وبهذا اكتسب السمو والعلو واكتسب العصمة من التناقض واكتسب العدل المطلق والبراءة من التحيز .
    2- أن النظام العقابي الإسلامي يتميز  بتقسيمه للجرائم والعقوبات تقسيماً فريداً ، حيث جعل العقوبة على الجرائم متدرجة في الشدة والسهولة بقدر ما يحصل من اعتداء على مصالح العباد الخاصة والعامة، لا على أساس جسامة العقوبة ذاتها .
    3- أن النظام العقابي الإسلامي يتميز  بمصداقية الجوهر ، بحيث أن نظمه لا تتناقض مع الواقع إذا طُبقت في المستقبل .
    4- أن النظام العقابي الإسلامي يتميز  بالثبات والصلاحية لكل زمان ومكان وشخص .
    5- أن النظام العقابي الإسلامي يتميز  بقبول البشر له في الجملة ، بحيث يشعر الفرد فيه بالرقابة الإلهية فيخضع لها في الغالب.
    6- أن النظام العقابي الإسلامي يتميز  بالكمال والشمول ، فيلبي جميع ما يحتاج إليه البشر في مجال الأمن .
    7 - أن النظام العقابي الإسلامي يتميز  بأنه لاحظ التناسب بين العقوبات وبين طرق إثبات الجرائم الموجبة لها من حيث الشدة والسهولة .
    8 - أن النظام العقابي الإسلامي يتميز  بأنه قرر قاعدة  ( درء الحدود بالشبهات ) ، فلا تقام الحدود ولا القصاص مع وجود الشبهة الصالحة للدرء .
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الوجيز إلى ما في تراجم البخاري من حديث
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2005) عبدالعزيز أحمد الجاسم
    هدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على جانب من جوانب تراجـــم أبــــي عبــــــد الله البخاري في صحيحه. وهي التراجم التي أومأ بها إلى حديث أو ضمّنها حديثاً، وكـانت هـــذه التراجم علـــى أنواع. نوع منها بلفظ حديث رواه في صحيحه، ونوع منها بلفظ حديث ليس  علــــــى شرطه لكنه حديث صحيح.
    ونوع بلفظ حديث ضعيف مع التنبيه عليه ،ونوع بمعنــى حديــث رواه في صحيحـه،  نوع بمعنى حديث صحيح لكن ليس على شرطه. كما تناول البحث التراجم التيُ ضمنت الأحاديث المرفوعة والموقوفة.  وهذه الدراسة أظهرت لنا سعة علم هذا الإمام في السنة، ودقته، وتحريه،  فــي تراجـم كتابه، وأنه الإمام في هذا الشأن.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    النكاح السري في الفقه الإسلامي
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2005) عبدالعزيز بن محمد الربيش
    تدعو الحاجة في وقتنا الحاضر - إلى بيان مفهوم هذا النوع من الزواج وحكمه في الفقه الإسلامي وبيان دوافعه وأسبابه لوجود فئة من الناس تلجأ إلى هذا النوع من النكاح لأي سبب من الأسباب ، ولقد وضعت لهذا البحث خطة تتكون من مقدمة وخمسة مباحث وخاتمة.
    المقدمة : بينت فيها أهمية البحث وسبب البحث فيه وخطة البحث.
    أما المبحث الأول : فوضحت فيه تعريف النكاح السري عند الفقهاء والذي توصلت فيه إلى أنه النكاح الذي تتوفر فيه شروط النكاح ويشهد عليه شاهدان ولكن يوصى الشاهدان أو غيرهما بكتمانه.
    أما المبحث الثاني : فخصصته لبيان الفرق بين النكاح السري والأنكحة المشابهة مثل النكاح العرفي ونكاح المسيار . فتبين أن الزواج العرفي : هو الزواج الشرعي المستكمل لأركانه وشروطه ولكنه لا يسجل رسمياً في الدوائر المختصة بالدولة إلا إذا كان بلا ولي فإنه غير صحيح عند العلماء وهو القول الصحيح، أما زواج المسيار: فهو الزواج الشرعي المستكمل لأركانه وشروطه ولكن الزوجة تتنازل فيه عن بعض حقوقها الشرعية التي تثبت بالزواج.
    أما المبحث الثالث : فجاء لبيان حكم النكاح السري الذي اختلف الفقهاء فيه على قولين ، وبعد عرض الأدلة والمناقشة ترجح عندي قول الشافعية والحنابلة أنه جائز وصحيح مع الكراهة.
    أما المبحث الرابع : فبينت فيه أن النكاح السري في وقتنا الحاضر يختلف في مفهومه عن النكاح السري الذي عرفه به الفقهاء . فيقصد الناس به اليوم النكاح الذي يخفيه الزوج عن زوجته وأولاده وأهله وأقاربه - أو بعضهم - ولكنه يعلن هذا الزواج ويشتهر عند أهل الزوجة الثانية وأقربائها.
    وتوصلت إلى أن هذا النوع من النكاح - بهذا المفهوم - لا ينطبق عليه النكاح السري لأنه أعلن وشاع خبره عند فئة من الناس ولأنه لا يكون سرياً ومكتوماً ما علمه الشهود والولي والزوج والزوجة على أرجح القولين.
    أما المبحث الخامس : فخصصته للحديث عن دوافع وأسباب النكاح السري وذكرت فيه مجموعة من الأسباب من أهمها : الخوف من الزوجة الأولى ، أو الخوف من الأولاد ، أو الخوف من الأهل ، أو لمحاولة تجربة التعدد قبل إعلانه لمعرفة مدى نجاحه أو فشله ، أو بسبب العقم ، أو لأن الزوج مشتهر بكثرة الزواج فيخفيه حتى لا يشتهر ويعرف بذلك ، أو بسبب الاختلاط بين الذكور والإناث في الجامعات أو العمل فيُلجأ إلى الزواج السري لأسباب منها: معارضة الأهل على الزواج حتى التخرج من الجامعة ، أو بسبب ثقل الأعباء المالية، أو بسبب عدم كفاءة أحدهما للآخر فيعارضه الأهل فيلجأ إلى الزواج السري، أو لاختلاف الدين ، وكل ذلك بسبب الاختلاط الذي حرمه الإسلام.
    أما الخاتمة فبينت فيها أهم النتائج التي توصلت إليها في البحث.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    حكم الوضوء من أكل لحوم الإبل
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2005) علي بن عبدالرحمن الحسون
    تتلخص الأحكام التي خرجت بها من خلال هذا البحث بما يلي :
    • أن اللحم الخالص من الجزور ينقض الوضوء .
    • أن ما سوى اللحم الخالص من الجزور كالكبد والطحال والجلد وغيرها ينقض الوضوء .
    • أن مرق لحم الجزور لا ينقض الوضوء .
    • أن الحكمة من نقض الوضوء بأكل لحم الجزور يحتمل أنها معللة وهي ما فيها من القوة الشيطانية و غلظة الطبع ، بخلاف الغنم وغيرها من المواشي . ويحتمل أنها غير معللة بل هي تعبدية . ولكن المرجح أنها تعبدية .
    • أن لبن الجزور لا ينقض الوضوء .
    • أن اللحوم الخبيثة ــ كلحوم السباع ــ لا تنقض الوضوء .
                              والله تبارك وتعالى أعلم .

  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الظن بين الناس في القرآن الكريم :
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2005) فلوة بنت ناصر بن حمد الراشد
    أتت الشريعة الإسلامية ببعض الأوامر والنواهي والآداب التي تكفل للمجتمع تماسكه، وتنشر المحبة بين أفراده. وقد طالعتنا سورة الحجرات بجملة من الآداب التي توصل لهذا الغرض. ومن بينها النهي عن الظن.
    وهذا البحث في مجال التفسير الموضوعي يلقي الضوء على الظن بين الناس ويبين ما يترتب عليه من آثار على الفرد والمجتمع، فجمعت الآيات الواردة حول هذا الموضوع لاستخراج هداياتها ودلالاتها.
    فبينت من خلال عرض البحث: معنى الظن، وأقسامه باعتبارات مختلفة حسب ما يتعلق به، والمراحل التي يمر بها الظن داخل النفس الإنسانية إلى أن يصل إلى المحظور وبالتالي بيان العلاج المناسب في كل مرحلة، ثم بينت أسباب سوء الظن والآثار المترتبة عليه وكذلك أسباب حسن الظن والآثار المترتبة عليه، وأخيرًا هدي القرآن في التعامل مع ظنون الغير.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    تصنيف مستخدمي الكراسي المتحركة في الألعاب شبه الأولمبية: دراسة نقدية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2005) عبدالحكيم بن جواد المطر
    يُعتبر تصنيف الرياضيين ذوي الاحتياجات الخاصة- وبالأخص الرياضيين مستخدمي الكراسي المتحركة - حجر الزاوية في تطوير مستوى أدائهم الرياضي وزيادة معدل مشاركتهم في الأنشطة الرياضية التنافسية ولاسيما الألعاب شبه الأولمبية . وعلى الرغم من تمتع الأنظمة التصنيفية المعتمدة من قبل المنظمات الرياضية الدولية لمستخدمي الكراسي المتحركة ببعض المزايا، إلا أنها تعاني من مشاكل فنية وصعوبات إدارية وتنظيمية تحد من تحقيق الرياضيين مستخدمي الكراسي المتحركة لأهدافهم خصوصا في المستوى الأولمبي.
    لذلك هدفت الدراسة الحالية إلى:
    1- التعرف على أنواع التصنيف الرياضي لمستخدمي الكراسي المتحركة و مزايا و عيوب كل نوع.
    2- التعرف على تصنيف الرياضيين مستخدمي الكراسي المتحركة في الألعاب شبه الأولمبية.
    3- اقتراح بعض المبادئ الأساسية التي ينبغي مراعاتها في أنظمة تصنيف الرياضيين مستخدمي الكراسي المتحركة في الألعاب شبه الأولمبية.
    واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وذلك بتحليل ما أمكن الاطلاع عليه من أدبيات التصنيفات الرياضية لمستخدمي الكراسي المتحركة لتحديد أنواع التصنيف المستخدمة ومزايا وعيوب كل نوع، ومن ثم خلصت الدراسة إلى اقتراح بعض المبادئ الأساسية التي ينبغي مراعاتها عند وضع نظام تصنيف رياضي جديد.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    دراسة تحليلية لحقوق الطفل في كتب اللغة العربية للصفوف
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2005) عماد توفيق السعدي
    هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مدى تضمين كتب اللغة العربية للصفوف الأساسية الثلاثة الأولى حقوق الطفل، وما إذا كانت أسئلة الاستيعاب المطروحة في تلك الكتب تركز على حقوق الطفل، وفيما إذا عبرت الصور التعليمية الواردة في هذه الكتب عن حقوق الطفل. ولتحقيق أهداف الدراسة أعدت قائمة بحقوق الطفل تتكون من (35) حقاً من حقوق الطفل، موزعة على ثلاثة مجالات، هي: البقاء، والحماية، والنمو. وقد حللت كتب اللغة العربية للصفوف الثلاثة الأولى في ضوء هذه القائمة.
    أظهرت نتائج الدراسة أن أعلى نسبة لتضمين حقوق الطفل في كتب اللغة العربية للصفوف الأولى كانت للحقوق في مجال النمو، أما أقلها فكان للحقوق في مجال الحماية. أما أسئلة الاستيعاب التي تتعلق بحقوق الطفل فكانت نسبتها متدنية للغاية. وفيما يتعلق بالصور التعليمية فقد عبرت العديد من الصور عن حق من حقوق الطفل وبنسبة جيدة. وقد خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الجانب المعرفي للثقافة التكنولوجية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2005) غازي ضيف الله رواقة; سهى أحمد مهيدات
    هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى الجانب المعرفي للثقافة التكنولوجية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي، وذلك بالإجابة عن الأسئلة التالية:
    1-  ما مستوى الجانب المعرفي للثقافة التكنولوجية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي؟
    2- هل يختلف مستوى الجانب المعرفي للثقافة التكنولوجية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي باختلاف الجنس؟
    3- هل يختلف مستوى الجانب المعرفي للثقافة التكنولوجية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي باختلاف التحصيل؟
    4- هل يختلف مستوى الجانب المعرفي للثقافة التكنولوجية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي باختلاف مصدرها (مشتقة من المنهاج، من خارج المنهاج)؟
    وللإجابة عن أسئلة الدراسة، تم إعداد اختبار لقياس الجانب المعرفي للثقافة التكنولوجية، وتكون من (40) فقرة، من نوع الاختيار من متعدد، وتوزعت على أربع مجالات هي: تكنولوجيا المعلوماتية (8) فقرات، التكنولوجية الطبية والهندسة الوراثية (11) فقرة، تكنولوجيا البيئة والتلوث البيئي (10) فقرات، وتكنولوجيا الطاقة والصناعة (11) فقرة. وقد تم التحقق من صدق الاختبار بالتحكيم من لجنة محكمين، وأما الثبات فتم حسابه وفق معادلة كورد ريتشاردسون (2)، وبلغ معامل الثبات الكلي (0.88). وتم تطبيق الاختبار على عينة مكونة من (415) طالباً وطالبة. تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العنقودية من مدارس مديرية التربية والتعليم في لواء بني كنانة بمحافظة إربد في الأردن.
    أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الجانب المعرفي للثقافة التكنولوجية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي كان بدرجة جيدة. وظهرت فروق ذات دلالة إحصائية عند (  0.05)  في مستوى الجانب المعرفي للثقافة التكنولوجية يعزى للجنس ولصالح الإناث. وظهرت فروق تعزى لمستوى التحصيل ولصالح ذوي التحصيل المرتفع، كما ظهرت فروق تعزى لاختلاف مصدر الثقافة التكنولوجية، وكانت لصالح الفقرات المشتقة من المنهاج. وقد قدمت الدراسة مجموعة من المقترحات تلخصت بضرورة اهتمام القائمين على المناهج والمعلمين بالجوانب المعرفية للثقافة التكنولوجية، وإعطائها قدراً كافياً ومتوازناً في المناهج، كما أوصت بإجراء مزيد من الدراسات على عينات تمثل كافة مديريات التربية والتعليم في المملكة، وإضافة متغيرات جديدة تتعلق بالجوانب الاجتماعية والبيئية والاقتصادية، وإجراء دراسات أخرى مماثلة على صفوف غير الصف العاشر الأساسي، وزيادة الاهتمام والوعي بالثقافة التكنولوجية وبطريقة جاذبة للطلاب وخصوصاً الذكور.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    مشكلات الطلاب متدني التحصيل الدراسي من وجهة نظرهم في كلية المعلمين بمحافظة الرس بالمملكة العربية السعودية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2005) حسن عمر شاكر منسي
    هدفت هذا الدراسة الى معرفة المشكلات التي يعاني منها الطلاب متدني التحصيل في كلية المعلمين بمحافظة الرس، اليت قد يكون لها اثر بالغ في تدني تحصيلهم اجريت الدراسة في بداية الفصل الثاني من العام الدراسي 1423هـ / 2002م
    بلغت عنية الدراسة 251 طالبا اعتبروا متدني التحصيل الدراسي استخدم الباحث استبانة محكمةة من اعداده وتصميمه لتحديد مشكلات الطلاب متدني التحصيل  .
    وبعد الاجابة عن سؤال الدراسة، كشفت النتائج عن وجود مشكلات تعني منها عينة الدراسة لها علاقة قوانين الكلية وانظمتها ومرافقها ومكتبتها كذلك اظهرت النتائج ايضا مشكلات يعاني منها الطلاب متدني التحصيل لها علاقة بأساليب وطرائق التدريس التي يستخدمها اعضاء هيئة التدريس داخل قاعات التدريس كما اظهرت الدراسة مشكلات يعاني منها الطلاب تتعلق بنقص الخدمات المتعلقة بالتوجيه والارشاد الطلابي، واخرى بالمجال النفسي، والاجتماعي، والصحي، والاسري، وان هذه المشكلات مختلفة في حدتها باختلاف مستوى تدني التحصيل
    بناء على نتائج هذه الدراسة أوصى الباحث بتزويد مكتبة الكلية بمراجع وكتب ودوريات ومجلات تربوية علمية حديثة، كذلك حث اعضاء هيئة التدريس على استخدام الوسائل التعليمية المناسبة اثناء الشرح كذلك اكد على التنويع من اساليب التدريس والابتعاد عن النمطية ، وعلى الكليات أن تختار أعضاء هيئة التدريس للتعليم ممن تتضمن شهاداتهم العلمية دراسات تربوية ومسلكية
    كذلك فتح مراكز توجيه وارشاد طلابي، وتفريغ المرشد المتخصص لممارسة المهام الإرشادية كما أوصى الباحث بتفعيل المهام الاجتماعية، وتشكيل اللجان الطلابية، وقيام الكلية بعقد الندوات التوعوية لطلابها، ولأولياء الأمور، وللمجتمع المحلي بشكل عام
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    أبعاد الثقافة العلمية في المجتمع السعودي
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2005) هيا محمد المزروع
    هذه الدراسة محاولة للتوصل إلى تصور مقترح لأبعاد الثقافة العلمية في المجتمع السعودي باستخدام المنهج الوصفي التحليلي وقد هدفت إلى:
    1 – تحديد أبعاد الثقافة العلمية.
    2 – تحديد البنود الواجب تضمينها في أبعاد الثقافة العلمية للمواطن السعودي.
    3 – التعرف على آراء الخبراء حول أهمية هذه الأبعاد.
    قامت الباحثة باستعراض مفهوم الثقافة العلمية وأبعادها وأعدت قائمة بالقضـــــايا والموضوعات والمشكلات التي ينبغي تضمينها في أبعاد الثقافة العلمية للفرد السعودي. وقد تم استفتاء المتخصصين في العلوم الطبيعية والتطبيقية والتربية العلمية حول الأهمية النسبية لهذه الأبعاد وخلصت الدراسة إلى أربعة أبعاد للثقافة العلمية هي: طبيعة العلم، المنهجية العلمية، العلم والتقـــنية والمجتمع وكذلك المعرفة العلمية.
    أوصت الدراسة بضرورة التأكيد على هدف الثقافة العلمية في مؤسسات التعليم ووسائل الإعلام ومؤسسات المجتمع وكلك وضع خطة وطنية لنشر الثقافة العلمية.