المجلد 14

استعراض
1 النتائج
نتائج البحث
مقالة وصول حر المذهب الكلامي: مفهومه النظري وتجلياته في شعر المتنبي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2001) سعود بن دخيل الرحيليالمذهب الكلامي مصطلح بلاغي ورد ذكره لأول مرة عند عبدالله بن المعتز في كتاب البديع، وهو عنده يشكل الباب الأخير من أبواب البديع الخمسة. ولكن ابن المعتز لم يعرفه ولم يورد عليه أمثله من القرآن والحديث والشعر القديم كما فعل في الأبواب الأخرى، وإنما أورد جميع أمثلته تقريبًا من شعر المحدثين. وتناقش الدراسة الأمثله التي ساقها ابن المعتز لتبِّين "أن تصوره للدلالة هذا المصطلح لم يكن دقيقًا. أما البلاغيون المتأخرون فقد عدوا المذهب الكلامي عنصرا من عناصر البديع، وحاولوا تعريفه بحصر مدلوله في القول الشعري القائم على طرافة الاحتجاج والتعليل والتمثيل. وترى الدراسة أن هذه النظرة ضيقة وغير دقيقة إلى حد كبير، لأنها ترى الجدل الكلامي على أساس أنه يمثل نشاطاً ذهنيًا صرفًا، وتستبعد أثره في الاستخدام اللغوي، أي أنها لا تنظر إلى المذهب الكلامي بصفته يمثل عملية جدلية في اللغة قائمة على الوعي أثناء النظم بعلاقات التجانس والتضاد والتقابل والتناظر والتناسب بين ألفاظ البيت بشطريه. وعليه، فإن هذه الدراسة تقارب مصطلحًا بلاغيًا من منظور أدبي شمولي يرى أن المذهب الكلامي يمثل في جانبه الأول عملية في اللغة قائمة على الوعي الدقيق بالعلاقات الجدلية بين أجزاء الكلام، كما يمثل في جانبه الآخر دقة الاحتجاج والتعليل والتمثيل، وينتج عن هذه الكثافة الجدلية في الحالتين مفارقات مدهشة ومبالغات طريفة نرى تجلياتها في شعر المتنبي الذي أقامت هذه الدراسة عليه جانبها الإجرائي، لتبين أن المذهب الكلامي عنصر في الإشكال الدلالي الذي يطرحه شعر المتنبي. وتنتهي الدراسة بمناقشة الموقف النقدي قديمًا وحديثًا من خطاب المذهب الكلامي الجدلي.