المجلد 22

استعراض
مقالة وصول حر تدريس اللغة الإنجليزية في البيئة السعودية: كيف هو موجه إلى نهج تعليم اللغة الاتصالي؟(دار جامعة الملك سعود للنشر, 10/04/1437) عايض بن ضاوي بن محمد المحناءملخص البحث. بالرغم من أن مقررات اللغة الإنجليزية للمرحلة ما قبل الجامعية في المملكة العربية السعودية مصممة على طريقة وأسلوب تعليم اللغة الاتصالي Communicative Language Teaching، وبالرغم من أن الطلاب يدرسون اللغة الإنجليزية لمدة سبع سنوات (سنة واحدة في المرحلة الابتدائية، وثلاث سنوات في المرحلة المتوسطة، وثلاث سنوات في المرحلة الثانوية)، إلا أن أغلبهم يتخرج من المرحلة الثانوية وهم غير قادرين على استخدام اللغة للتخاطب. قد يرجع ذلك لعدة أسباب منها على سبيل المثال عدم ملائمة المواد المعدة لتدريس اللغة، أو ضعف وقصور تدريب المعلمين قبل وأثناء الخدمة، أو موقف الطلاب السلبي من تعلم اللغة، أو هذه الأسباب مجتمعة مع بعضها البعض. وإنني أعتقد بأن كل سبب من الأسباب آنفة الذكر يجب أن يتم بحثه وأن يتم التعامل معه على حدة من أجل الوصول إلى مستوى أفضل في مجال تدريس اللغة الإنجليزية في المملكة العربية السعودية. أما بحثنا هذا فسوف يكون التركيز فيه على المعلم، ذلك العنصر المهم في العملية التعليمية والذي يقوم بتطبيق وتنفيذ المنهج الدراسي على أساس أنه عنصر يحتمل مساهمته في المشكلة التي نحن بصددها.